المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 7 جمادى الآخرة 1429 هـ الموافق 11 يونيو 2008 م


سرطام
06-11-2008, 09:09 AM
البدري: مؤتمر (أوبك) سيعقد 22 الجاري في جدة

 الأربعاء, 11 يونيو 2008

(ا ف ب) - رويترز - باريس

اعلن الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) عبدالله البدري في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس امس الثلاثاء ان المؤتمر بين منتجي ومستهلكي النفط الذي اقترحته السعودية سيعقد في 22 حزيران/يونيو في جدة. واوضح ان الدول المنتجة والمستهلكة للنفط ستدعى الى المؤتمر. وستوجه الدعوة الى الدول الاوروبية بشكل فردي ولن تكون ممثلة فقط بممثلين من المفوضية الاوروبية. وستشارك في المؤتمر ايضا وكالة الطاقة الدولية التي تمثل مصالح الطاقة في الدول الصناعية. واوضح البدري "ان رؤساء المؤسسات المالية، مثل مورغان ستانلي او غولدمان ساكس"، سيتلقون دعوة لحضور المؤتمر. قال مسؤول نفطي سعودي اليوم الثلاثاء ان السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم ترى سعر النفط غير مقبول ودعت الى اجتماع للمنتجين والمستهلكين للمساعدة في تحقيق استقرار السوق. وكان ارتفاع تكاليف الوقود قد فجر احتجاجات في الدول المتقدمة والاقتصاديات الصاعدة في الايام الاخيرة.

من جهة اخرى قال الامين العام لمنظمة اوبك عبد الله البدري لرويترز السعودية نعتقد ان السعر الحالي غير مقبول واضاف السعودية دعت الى الاجتماع بسبب القلق على استقرار السوق. ويجب على المنتجين والمستهلكين أن يتعاونوا لايجاد حل معقول لاعادة الاستقرار. ودعا البدري الى الهدوء في اسواق النفط قائلا ان السعر القياسي المرتفع غير مقبول ولا يعكس اي نقص في امدادات المعروض.

سرطام
06-11-2008, 09:09 AM
توجيهات خادم الحرمين تعبر بالمملكة إلى أفضل عشر دول أجرت إصلاحات اقتصادية

 http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1213137395252874800.jpg (http://www.al-madina.com/node/17069)

الأربعاء, 11 يونيو 2008

واس - الرياض

شهدت المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله المزيد من المنجزات التنموية العملاقة على امتداد الوطن في مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة تشكل في مجملها إنجازات جليلة تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته مما يضعه في رقم جديد في خارطة دول العالم المتقدمة. وتجاوزت المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين في مجال التنمية السقف المعتمدة لإنجاز العديد من الأهداف التنموية التي حددها -إعلان الألفية - للأمم المتحدة عام - 2000 - كما أنها على طريق تحقيق عدد آخر منها قبل المواعيد المقترحة.

وتحقق لشعب المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وفي أقل من ثلاثة أعوام العديد من الانجازات المهمة منها الإعلان عن إنشاء العديد من المدن الاقتصادية منها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ ومدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل ومدينة جازان الاقتصادية ومدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة إلى جانب مركز الملك عبدالله المالي بمدينة الرياض وإعلان مطار المدينة المنورة مطاراً دولياً وتوسعة مطار الملك عبدالعزيز بجدة وإنشاء مطار المدينة الاقتصادية برابغ.

حيث أثمرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين في المجال الاقتصادي نحو الإصلاح الاقتصادي الشامل وتكثيف الجهود من أجل تحسين بيئة الأعمال في البلاد وإطلاق برنامج شامل لحل الصعوبات التي تواجه الاستثمارات المحلية والمشتركة والأجنبية بالتعاون بين جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة عن حصول المملكة العربية السعودية على جائزة تقديرية من البنك الدولي تقديراً للخطوات المتسارعة التي اتخذتها مؤخراً في مجال الإصلاح الاقتصادي، ودخول المملكة ضمن قائمة أفضل عشر دول أجرت إصلاحات اقتصادية انعكست بصورة إيجابية على تصنيفها في تقرير أداء الأعمال الذي يصدره البنك الدولي وصنف المملكة أفضل بيئة استثمارية في العالم العربي والشرق الأوسط باحتلالها المركز 23 من أصل 178 دولة.

وتعد مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في محافظة رابغ من أبرز المنجزات الاقتصادية الحضارية والتي رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه‌ في الثامن عشر من ذي القعدة 1426هـ حفل تدشين مشروع إقامتها بمحافظة رابغ، لكي تقف شاهدا على ضخامة الاستثمارات التي تستقطبها المملكة العربية السعودية حيث تسهم في توطين الوظائف. تعد أكبر مدينة اقتصادية متكاملة في الشرق الأوسط تضاهى أكبر المدن الاقتصادية في العالم ومقرها ساحل البحر الأحمر جنوب رابغ وسترسخ هذه المدينة مكانة المملكة كوجهة استثمارية عالمية تنافسية حيث يعتبر هذا المشروع واحدا من أكبر المشاريع الاستثمارية على مستوى العالم.

وفي الخامس عشر من جمادى الاولى1427هـ قام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بافتتاح ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع التنموية الصناعية الرائدة في مدينة الجبيل الصناعية حيث دشن حفظه الله المرحلة الأولى من البنية الأساسية للجبيل “2”.كما تفضل حفظه الله بوضع حجر الأساس وتدشين عدد من المشروعات التابعة للهيئة الملكية للجبيل وينبع والشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك وشركات القطاع الخاص والتي تزيد تكلفتها الإجمالية عن اثنين وثمانين مليار ريال.

كما تم إطلاق مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل التي ستقام على مساحة قدرها 156 مليون متر مربع وبتمويل إجمالي قدره 30 مليار ريال خلال عشر سنوات يتم تمويله بالكامل من القطاع الخاص. كما تم خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى المدينة المنورة إطلاق مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية لتكون أول مدينة من نوعها قائمة على الصناعات المعرفية في المملكة وثالث مدينة اقتصادية ضمن خطة الهيئة العامة للاستثمار بتكلفة إجمالية قدرها 25 مليار ريال وعلى مساحة تقدر بـ 4 ملايين و800 ألف متر مربع، وتشتمل مدينة المعرفة الاقتصادية على مجمع طيبة للتقنية والاقتصاد المعرفي والمتحف التفاعلي للسيرة النبوية ومركز دراسات الحضارة الإسلامية ومجمع للدراسات الطبية والعلوم الحيوية والخدمات الصحية المتكاملة ومراكز تجارية ومناطق سكنية تستوعب ما يقارب 200 ألف نسمة ويتوقع أن توفر 20 ألف فرصة عمل جديدة.

وشمل خادم الحرمين الشريفين برعايته وضع حجر الأساس لتوسعة وتطوير مطار نجران الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 90 مليون ريال وتشمل إنشاء صالات حديثة للمسافرين تتسع لأكثر من مليون مسافر سنويا وإنشاء صالة لكبار الزوار وتوسعة وتطوير المدرج والممر الموازي لاستقبال الطائرات الكبيرة إضافة إلى تطوير مباني الإدارة والإطفاء والمرافق الملاحية ومكاتب إضافية للإدارات العاملة في المطار.

وتقام في منطقة الرياض جملة من مشاريع التنمية الاقتصادية من قبل القطاعين الحكومي والخاص بقيمة إجمالية تزيد عن (47.2) مليار ريال وتضم مجموعة من المشاريع المالية والتقنية والاستثمارية العمرانية والعقارية والتجارية والصناعية ومشاريع البترول والثروة المعدنية.

وتشمل مركز الملك عبد الله المالي بمدينة الرياض الذي سيكون بمشيئة الله، الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط من حيث الحجم والتنظيم والمواصفات التقنية، بتكلفة تبلغ (28) مليار ريال حيث يسهم في دعم الجهود الرامية إلى تنويع اقتصاد البلاد من خلال تعظيم مساهمة القطاعات الاقتصادية المختلفة، في الناتج الوطني الإجمالي، من خلال استقطاب الاستثمارات المختلفة، وتوفير الفرص الوظيفية للقوى العاملة السعودية. وسيحتضن المركز المقر الرئيسي لهيئة السوق المالية، ومقر السوق المالية، ومقرات البنوك والمؤسسات المالية، إضافة إلى مؤسسات المحاسبة القانونية والمحاماة والاستشارات المالية وهيئات التصنيف ومقدمي الخدمات التقنية.وسيقام المركز على امتداد طريق الملك فهد شمال الرياض على مساحة إجمالية تبلغ (1.6) مليون متر مربع. كما تشمل مدينة تقنية المعلومات والاتصالات لجعل مدينة الرياض موطناً للصناعات المعرفية المتقدمة والاتصالات في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط، وذلك باستثمارات تبلغ قيمتها (6.2) مليار ريال ليمكن المشروع بعد إنشائه من تفعيل سبل التعاون والتكامل بين مؤسسات تقنية المعلومات والاتصالات وتهيئة الفرص الاستثمارية في هذا المجال ودعم نقل التقنية إلى المملكة، وتشجيع البحث العلمي.

وقام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بتدشين مشاريع شركة التعدين العربية السعودية (معادن) وهو مشروع فوسفات الجلاميد الذي يأتي ضمن مشروعات وزارة البترول والثروة المعدنية وتبلغ احتياطيات خام الفوسفات المؤكدة من منطقة الجلاميد 200 مليون طن.

كما شملت المشروعات بمنطقة الجوف مشروعا واحدا لوزارة المالية يتمثل في تنفيذ الخطوط الحديدية الجسور والعبارات ومعابر الجمال ومشروع الخط الحديدي من منتصف النفود إلى الحديثة وصلة بسيطاء ووصلة حزم الجلاميد والأعمال الأرضية بقيمة إجمالية قدرها 3 مليارات و 700 مليون ريال و 7 مشروعات لوزارة النقل بقيمة مليار و500 مليون ريال و 8 مشروعات كهربائية بقيمة مليار و 216 مليون و 3 مشروعات للمياه بقيمة مليار و 580 مليون ومصنع شركة اسمنت الجوف بقيمة 929 مليون ريال.

وتوج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اهتمامه بالتقنية الحديثة بوضع الحجر الأساس لمشروع (جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية) في التاسع من شهر شوال 1428هـ وذلك بمركز ثول الواقع على البحر الأحمر شمال محافظة جدة.و تعد جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي ستقام في مركز ثول على ضفاف البحر الأحمر بالقرب من محافظة جدة بتكلفة تبلغ (10) مليارات ريال جامعة عالمية رائدة متميزة تختص بالبحث العلمي والتطوير التقني والابتكار والإبداع وتستقطب نخبة من العلماء والباحثين المتميزين والطلبة الموهوبين والمبدعين بهدف دعم التنمية والاقتصاد الوطني ولتوجه الاقتصاد نحو الصناعات القائمة على المعرفة. كما تعد الجامعة من المشروعات الرائدة لمستقبل المملكة ومن المراكز العالمية المتميزة في البحوث العلمية والابتكار والإبداع ومنارة للإشعاع العلمي وقناة من قنوات التواصل بين الشعوب والحضارات يلتقي في رحابها العلماء من شتى بقاع الأرض كما سيجني ثمارها الوطن والأمة الإسلامية بإذن الله وستسهم في زيادة أعداد الحاصلين على براءات الاختراع من أبناء الوطن. ويمثل مشروع الجامعة الذي عهد تنفيذه لشركة أرامكو السعودية على مساحة 36 مليون مترا مربعا وشاركت في وضع تصاميمه الهندسية مجموعة من الشركات المحلية والعالمية طرازاً متناسقاً بين العمارة التقليدية والتصميمات العصرية التي وضعت للمحافظة على كفاءة استخدام الطاقة والحد من الآثار البيئية الضارة.

وتضم الجامعة 25 مبنى منها أربعة مراكز للأبحاث العلمية بمساحة أكثر من 500 ألف متر مربع. ومن المؤمل أن يتم الانتهاء من بناء مرافق المشروع في سبتمبر 2009م بإذن الله.

وفي الثامن عشر من شهر جمادى الأولى الماضي شهدت مدينة الجبيل الصناعية وضع حجر الأساس وتدشين تسعة وعشرين مشروعا تنمويا وصناعيا باستثمار يربو على ثمانية وستين مليار ريال وذلك برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

سرطام
06-11-2008, 09:12 AM
مليار ريال لإنشاء شركة مساهمة قابضة للمتقاعدين في المملكة

 http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1213114206591864800.jpg (http://www.al-madina.com/node/17050)

الأربعاء, 11 يونيو 2008

مفرح الرشيدي – حائل

تسعى أربعون شخصية سعودية بينهم وزراء سابقون لإنشاء شركة مساهمة قابضة براسمال 994 مليون ريال يتفرع منها شركة عقارية برأسمال 263 مليون ريال وشركة تسويق زراعي براسمال 128 مليون ريال وشركة للخدمات الطبية برأسمال 214 مليون ريال وشركة للتعليم والتدريب برأسمال 173 مليون ريال .. حيث ترأس امس الأمير سعود بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الاستشارية بالجمعية الوطنية للمتقاعدين الاجتماع الثاني للهيئة بالرياض لدراسة الجدوى الاقتصادية لإنشاء الشركة التي سيكون المتقاعدون شركاء مباشرين في تاسيس الشركات المتفرعة منها.

وشمل اللقاء جلستين الجلسة الأولى افتتحها رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبد الرحمن الطيب الأنصاري .. ثم شاهد الجميع عرضا قصيرا مصورا عن هموم المتقاعد .. ثم كلمة سمو الأمير سعود بن عبد الله .. فيما كانت الجلسة الثانية عبارة عن تقرير عام عن نشاط الهيئة خلال العام اضافة الى تقرير لجنة المراكز الوطنية ثم تقرير لجنةالموارد المالية للجمعية بعدها عقدت جلسة للحوار حول مرئيات الهيئة نحو المراكز الوطنية ومستقبل عمل الجمعية.

واستعرض أعضاء الهيئة الدعوة التي قدمها أحد رجال الأعمال لتأسيس الشركة الذي أكد أن المتقاعدين في المملكة ثروة وطنية بشرية لديها القدرة على تأدية دورها في خدمة المجتمع بكفاءة عالية من خلال ما يملكونه من خبرة ومدخرات يمكن توظيفها واستيعابها من خلال منشآت اقتصادية قادرة على تأسيس وحدات إنتاجية وخدمية تستوعبهم ومدخراتهم .. وكان مقررا عقد الاجتماع في منطقة حائل غير ان صعوبة وسائل النقل الجوي نقلت الاجتماع الى الرياض.

سرطام
06-11-2008, 09:13 AM
البدء بتطبيق مشروع الاعتماد المهني للمهندسين السعوديين

 الأربعاء, 11 يونيو 2008

خالد المطوع - الرياض

دشنت الهيئة السعودية للمهندسين مشروع الاعتماد المهني للمهندسين برعاية صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل .. والذي أشار الى ان هناك فرصة تاريخية لأي مهندس سعودي ليستفيد من الخبرات الأجنبية والمنشآت الهندسية الكبيرة حيث ان الهيئة الملكية كانت من اكثر الجهات التي منذ تأسيسها تعمل على تأهيل الإنسان .. كما ان بإمكاننا التغلب على أزمة مواد البناء من خلال التقليل من الاستهلاك والإسكان الميسر وعدم الهدر في مواد البناء.

وأوضح ان دور المهندسين كبير في ازمة المواد للتقليل من التأثير السلبي على الخدمات مشيرا الى أهمية تفعيل اتجاه الجانب الهندسي وزيادة عدد المهندسين .. موضحا وجود نقص كبير في المهندسين ومحملا الجمعية الجانب الاكبر في ذلك .. وحث في كلمته المهندسين المشتركين في عدد من العضويات على المشاركة الفعالة بما يستطيع من اراء واقتراحات وافكار مؤكدا على وجود مشاريع عملاقة في شرق المملكة وغربها ووسطها.

وأشار سموه إلى أن المهندس السعودي أصبح قياديا في مهنته، من خلال تسلم المهام والمسؤوليات الكبيرة في الأعمال الهندسية بالمشاريع الضخمة التي تنفذها الدولة ثم تم عرض عن الإجراءات التي اتخذتها الهيئة السعودية للمهندسين في مجال الاعتماد المهني للمهندسين قدمها أمين عام الهيئة السعودية للمهندسين المهندس صالح بن عبدالرحمن العمرو. ثم قدم بعد ذلك المهندس على بن عبدالرحمن الميمان مدير عام الخطة الإستراتيجية الشاملة بالهيئة الملكية للجبيل وينبع كلمة المهندسين المؤهلين بين خلالها بأن المنهجية الوطنية للتأهيل المهني للمهندسين التي شارك في وضعها مجموعة من أصحاب الفكر التي تم وضعها على أسس علمية مدروسة استرشاداً بنتائج خبرات العديد من المجتمعات والمؤسسات والهيئات الهندسية العالمية الناجحة، تهدف بالأساس إلى إيجاد قاعدة مهنية هندسية وطنية تستطيع أن تضع مهندسينا ومؤسساتنا الهندسية على الطريق الصحيح للمساهمة الفعلية في البناء الحضاري للمملكة وتحسين بيئة تنفيذ المشاريع الخدمية ومشاريع التنمية العملاقة التي تنفذها حكومتنا الرشيدة حاليا وستنفذها في المستقبل.

وأكد المهندس الميمان، أن المنهجية جاءت في وقت تزامن مع ما تشهده المملكة مع عصر المدن الصناعية الكبرى وعصر الانفتاح الاقتصادي والصناعي الكبير على العالم وعصر التخطيط الاستراتيجي بعيد النظر، وهذا سيتيح للمهندسين فرصة كبيرة للتطوير والتأهيل والتدريب في جميع المجالات. مشيرا إلى صلاح القطاع الهندسي هو صلاح للمهندسين وصلاح للتنمية وحفظ للثروة الوطنية وحماية للمكتسبات.

بعد ذلك قدم الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الربيعة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين كلمة الهيئة السعودية للمهندسين، ثم تفضل صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع .. عقب ذلك قام الأمير سعود بتسليم بطاقات الاحتراف حسب المستويات المهنية المحددة للمهندسين المؤهلين الذين بلغ عددهم اثنين وخمسين مهندسا في مختلف التخصصات الهندسية، كما سلم سموه شهادات الاعتماد المهني للمؤهلين. ثم قدم بعد ذلك راعي الحفل الدروع التكريمية للجهات الراعية للحفل.

من جانبه أوضح الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الربيعة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين أن مشروع الاعتماد المهني للمهندسين سيعود بالنفع على المهنة والمهندســـين، خاصة أنه يتطلب تحديد مستويات المهندسين في السعودية في الاختصاصات المهنية كافة، من خلال توقيع اتفاقية الاختبارات مع المركز الوطني للاختبارات والتقويم، وعمل الاختبارات المهنية اللازمة، الأمر الذي ينتج عنه تقييم المؤهلات الأكاديمية والخبرات المهنية والمحافظة على التطوير المستمر في سبيل تنمية مهارات المهندسين ومتابعة ما يستجد في مجال تخصصهم وتوفير وتطبيق أفضل الممارسات المهنية من قبل المهندسين بما يحقق حماية المجتمع وتحقيق الرفاهية له وإيجاد سجل مهني للمهندس يوثق المستوى التأهيلي له وخبراته المهنية وما يجد فيها.

سرطام
06-11-2008, 09:14 AM
مخاطر تعيق جذب الاستثمارات والتبادل التجاري بين الدول الإسلامية

 http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1213114216231865200.jpg (http://www.al-madina.com/node/17043)

الأربعاء, 11 يونيو 2008

وائل وهيب – جدة

أكد الدكتور أحمد محمد علي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ورئيس المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات بأن أنشطة المؤسسة التي ترتكز على تشجيع صادرات الدول الأعضاء، وتسهيل تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة من خلال استخدام الأدوات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، تتعرض للعديد من المخاطر في عدد من الدول الإسلامية حيث تأتي السودان في المرتبة الأولى بنسبة 29 في المائة تليها جنوب إفريقيا بنسبة 14 في المائة وتركيا 10 في المائة وتأتي إيران في المرتبة الخامسة بنسبة 6 في المائة ضمن أكثر الدول التي تتوفر فيها مخاطر على أنشطة المؤسسة، وبعدها باكستان بنسبة 5 في المائة ومصر 4 في المائة وأخيرا الهند 3 في المائة.

وذكر الدكتور أحمد علي في عرضه لتقرير عن أنشطة المؤسسة أمام مجلس المحافظين المنعقد الأسبوع الماضي بجدة، بأن المؤسسة تمكنت من تقليص التعرض للمخاطر خلال العام الماضي بعد تطبيق مبادئ الاتحاد الدولي لتأمين القروض والاستثمارات بنسبة 46 في المائة، وهو حالياً عند مستوى 443 مليون دولار أمريكي كما نتج عن ذلك انخفاض مستويات التعرض للمخاطر خلال السنة الحالية مما زاد من حجم الأعمال المؤمنة بنسبة 7 في المائة لتصل إلى 1.47 مليار دولار.

وأشار التقرير الصادر عن المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، بأن إجمالي العمليات التي نفذتها المؤسسة خلال العام الماضي بلغ سبع عمليات في مجالات المعدات الكهربائية، والكيماويات، والبتروكيماويات، والمعدات، ومواد البناء، وأخيرا التصنيع وبعض القطاعات الأخرى حيث بلغت قيمة التعرض للمخاطر في المعدات الكهربائية 135 مليون دولار بنسبة 30% من إجمالي العمليات، والكيماويات بقيمة 85 مليون دولار بنسبة 19%، والبتروكيماويات بقيمة 60 مليون دولار بنسبة 14 في المائة، والمعدات بقيمة 39 مليون دولار بنسبة 9 في المائة ومواد البناء بقيمة 29 مليون دولار بنسبة 7 في المائة، وأخيرا التصنيع بقيمة 29 مليون دولار بنسبة 6 في المائة، والقطاعات الأخرى بقيمة 66 مليون دولار بنسبة 15 في المائة.

ويشتمل تأمين ائتمان الصادرات على تزويد خدمات التأمين للمصدرين والبنوك في الدول الأعضاء لتغطية مخاطر عجز المشترين والبنوك عن الدفع، وتوفير هذه الخدمات من خلال عدد من البوالص التأمينية حيث بلغ الحجم التراكمي للأعمال التي أمنتها المؤسسة منذ بدء عملياتها 3.7 مليار دولار، وهو ما يعني أن 39 في المائة من إجمالي عمليات التأمين منذ إنشاء المؤسسة تمت خلال عام 1428هـ، يذكر أن المؤسسة تأسست في 1415هـ برأسمال 100 مليون دينار إسلامي حوالى 158 مليون دولار بمساهمة 36 مساهماً منهم البنك الإسلامي للتنمية و35 دولة عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي، وخلال العام الماضي قرر مجلس مديري المؤسسة زيادة رأس مالها بنسبة 50% ليصل إلى 150 مليون دينار إسلامي.

سرطام
06-11-2008, 09:14 AM
الأسمنت العربية : نبيع بالأسعار التي حددتها وزارة التجارة

 http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1213113985261783200.jpg (http://www.al-madina.com/node/17041)

الأربعاء, 11 يونيو 2008

المدينة - جدة

أكد المهندس سامي بن عبدالرحمن الشبيلي الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة الاسمنت العربية، ان الأسعار التي تبيع بها الشركة منتجاتها في الاسواق المحلية هي الاسعار المحددة من وزارة التجارة، وقال إن الشركة تحدد أسعارها وفقاً لتقارير يومية عن وضع الأسواق سواء في مكة المكرمة وجدة.

جاء ذلك رداً للرئيس التنفيذي بالانابة في شركة الاسمنت العربية على الخبر المنشور في صحيفة (المدينة) يوم الأربعاء الماضي بعنوان (موزعان لأسمنت رابغ يحتكران السوق ويتحكمان في الأسعار) موضحاً ان الشركة ليست مسؤولة عن ارتفاع أسعار الأسمنت والتلاعب في الأسعار، مؤكداً على أن شركته تتبع سياسة بيع لمنتجاتها بناء على معايير وأنظمة محددة ومعروفة. وقال الشبيلي إن شركة الاسمنت العربية لديها أكثر من 30 عميلا تتعامل معهم منذ سنوات وليس عميلين فقط، وأن سياسة بيع المتعهدين في بيع كيس الأسمنت تخضع بشكل مباشر لمتابعة وإشراف وزارة التجارة وليس للشركة تدخل فيها. واشار الشبيلي في هذا الصدد الى ان الأسمنت الذي هو حلقة ضمن منظومة مواد البناء ليس وحده الذي يشهد ارتفاعاً في الاسعار فكذلك الحديد والنحاس والألمنيوم والتي تتحكم فيها جميعا عوامل العرض والطلب.

الجدير بالاشارة الى ان شركة الاسمنت العربية تعتبر أول شركة اسمنت تأسست في المملكة قبل اكثر من خمسين عاماً ولديها خبرات كبيرة في هذا المجال وتمتلك واحداً من اكبر المصانع في المملكة.

سرطام
06-11-2008, 09:14 AM
{جبل عمر} توقع اتفاقية توصيل الخدمات

الأربعاء, 11 يونيو 2008

المدينة - مكة المكرمة

يوقع رئيس مجلس إدارة شركة جبل عمر للتطوير عبدالرحمن عبدالقادر فقيه وشركة الاتصالات السعودية ويمثلها الدكتور زياد ثامر العتيبي اتفاقية توصيل الخدمات لمشروع شركة جبل عمر للتطوير وتشمل الاتفاقية تنفيذ البنية التحتية لخدمات الاتصالات لكامل المشروع وتجهيزه بخدمات اتصالات متكاملة وفق اعلى التقنيات حسب تصاميم ومواصفات ومقاييس الخدمة بالاتصالات السعودية بحيث تغطي جميع المباني والابراج والاسواق التجارية على نطاق المشروع. على أن يتم الانتهاء من كامل المشروع بنهاية العام 1430هـ المقبل بإذن الله.

سرطام
06-11-2008, 09:14 AM
50% خصم على مكالمات الفلبين من «الاتصالات»

 http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1213113990331784000.jpg (http://www.al-madina.com/node/17037)

الأربعاء, 11 يونيو 2008

موضع المصدر

تقدم شركة الاتصالات السعودية للجالية الفلبينية المقيمة في المملكة تخفيضات كبرى تصل إلى 50% لجميع المكالمات الدولية الصادرة إلى الفلبين، بواقع 1.30 ريال للدقيقة.

وذلك بمناسبة يومها الوطني الذي يوافق يوم غد الخميس.

وأوضح المهندس سعد بن ظافر القحطاني نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية لخدمات القطاع السكني: «أن التخفيض يبدأ من الساعة 12 بعد منتصف ليلة الخميس، ويستمر لمدة 24 ساعة، شاملاً جميع عملاء الهاتف والجوال وسوا ولنا، وكذلك بطاقات الاتصال المدفوع بمختلف أنواعها (زجول، مرحبا، الو، المفتاح الدولي وسلام).

سرطام
06-11-2008, 09:15 AM
المؤشر يواصل «الصراع الأفقي» وسط سلوك تسوده الحيرة

 http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1213113980221782800.jpg (http://www.al-madina.com/node/17035)

الأربعاء, 11 يونيو 2008

موضع المصدر

أنهى سوق الأسهم السعودية يوم أمس الثلاثاء تعاملاته على تراجع طفيف بلغ -10.67 نقطة وبنسبة -0.11 في المائة بعد إغلاق المؤشر العام للسوق عند مستوى 9766.37 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 371.16 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت 12.37 مليار ريال أبرمت فيها 267.23 ألف صفقة. ومن أصل 118 شركة تم تداول أسهمها يوم أمس ارتفعت أسهم 48 شركة, فيما تراجعت أسهم 48 شركة, وبقيت 22 شركة أخرى عند مستوياتها السابقة دون تغيير. وعلى مستوى التعاملات اليومية والتي اتسمت بنمط الحيرة والسير ضمن مسار أفقي للمؤشر العام الذي لايزال الصراع بينه وبين مقاومة الـ9850 نقطة قائماَ كما هو موضح في الرسم البياني المرفق والذي يحتاج في واقع الأمر الى دعم قيادي موحد لاختراقها وهذا ما لا نراه حتى الآن نتيجة ضعف وهشاشة القوى الشرائية الداعمة لهذه القياديات والتي يعود معها السبب الى توجه الأنظار الى نتائج النصف الأول لهذا العام , وكما هو معروف ان السوق ينهج في الغالب المسار الأفقي قبيل الإعلان عن هذا الربع والذي يعد ثاني أهم ربع بعد الربع الأخير للسنة , وفي عودة لحركة المؤشر العام الذي استطاع ان يسجل في مطلع تداولاته ارتفاع عند قمته اليومية المتمثلة في مستوى 9844 نقطة ولكن تواجده بالقرب من مقاومته العنيدة المذكورة والتي فشل في اختراقها ,رغم دعم قطاع المصارف بشكل متواضع يوم امس, جعله يرسم لنفسه المسار الهابط الذي فقد معه مكاسب جلسته لينهي تعاملاته اليومية على تراجع طفيف لا يذكر تحت ضغط وتراجع سهم سابك بنسبة -1.17 في المائة عند 147.75 ريال . اما على مستوى نقاط الدعم والمقاومة فيواجه مؤشر السوق بمشيئة الله اليوم مقاومة أولى عند مستوى 9829 نقطة يليه مقاومته الثانية عند 9850 نقطة,فيما يحظى حال تراجعه بدعم أول عند 9717 نقطة يليه دعمه الثاني عند 9668 نقطة.

وعلى صعيد الشركات الأكثر ارتفاعا تصدرت ملاذ للتأمين قائمة أعلى الشركات ارتفاعا بنسبة 9.91 في المائة عند 63.75 ريال, يليها مصرف الإنماء بنسبة ارتفاع بلغت 5.33 في المائة عند 19.75 ريال, ثم السعودية الهولندية بنسبة 4.97 في المائة عند 58 ريالا. من جهة أخرى تصدرت الفنادق قائمة أكثر الشركات انخفاضا بنسبة تراجع بلغت -3.84 في المائة عند 37.50 ريال,تليها نماء للكيماويات بنسبة -3.67 في المائة عند 32.75 ريال ثم السعودي الهولندي بنسبة تراجع بلغت -3.65 في المائة عند 59.25 ريال.

وفي نظرة على التوزيع النسبي للكميات المتداولة بين القطاعات. تصدر قطاع المصارف والخدمات المالية قائمة أكثر القطاعات ارتفاعا بالكمية المتداولة بنسبة 49.45 في المائة وبكمية تداول بلغت 183.55 مليون سهم بعد استحواذ سهم مصرف الإنماء على 46.58 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق,تلاه سهم الجزيرة بنسبة 0.23 في المائة.وجاء قطاع الصناعات البتروكيماوية في المرتبة الثانية بكمية تداول بلغت 59.48 مليون سهم وبنسبة 16.03 في المائة بعد استحواذ سهم بترورابغ على 4.39 في المائة من أجمالي الكميات المتداولة في السوق, تلاه سهم كيان السعودية بنسبة 4.09 في المائة.

قطاع التطوير العقاري كان في المرتبة الثالثة بنسبة 11.53 في المائة وبكمية بلغت 42.80 مليون سهم بعد استحواذ سهم مكة للانشاء على 4.05 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق,تلاه سهم اعمار بنسبة 3.33 في المائة .فيما جاء قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المرتبة الرابعة بكمية تداول بلغت 4.34 مليون سهم وبنسبة 16.09 في المائة بعد استحواذ سهم زين السعودية على 3.69 في المائة من أجمالي الكميات المتداولة في السوق.

سرطام
06-11-2008, 09:16 AM
محافظو المصارف الخليجية أقروا مسودة اتفاقية الاتحاد النقدي

 الأربعاء, 11 يونيو 2008

خالد القرني - الرياض

أقر محافظو المصارف المركزية الخليجية في اجتماعهم الاستثنائي أمس مسودة اتفاقية الاتحاد النقدي ومسودة اتفاقية النظام الأساسي للمجلس النقدي. وأكد نائب الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي الدكتور ناصر القعود على أن محافظي البنوك المركزية ناقشوا مسودة الاتحاد النقدي ومسودة النظام الأساسي للمجلس النقدي وتم إقرار المسودتين تمهيدا لعرضهما على اجتماع اللجنة المالية خلال شهر سبتمبر المقبل. وأكد كذلك على التزام دول الخليج بإعلان العملة الموحدة عام 2010 م، طبقا لموعدها الذي قررته القمة الخليجية. مضيفا ان المجلس النقدي سيتم إنشاؤه عقب التصديق النهائي على اتفاقية الاتحاد النقدي، ومشيرا إلى أن وضع البرنامج الزمني لتنفيذ العملة الموحدة وطرحها للتداول سيتم في ضوء استكمال إجراءات ومتطلبات الاتحاد النقدي. وأضاف إن موقف عمان واضح وأعلنته من قبل وهو عدم انضمامها إلى الاتحاد النقدي إلا بعد أن تكون جاهزة، مشيرا إلى أن محافظي المصارف المركزية ناقشوا مسودة اتفاقية الاتحاد النقدي وتم التوافق عليها حيث سيتم عرضها على اجتماع اللجنة المالية يوم 17 سبتمبر المقبل .. على أن يتم رفعها بعد ذلك إلى القادة الخليجيين لاعتمادها، وتابع يقول أن الاتفاقية حددت الإجراءات التي سيتم اتخاذها وعلاقتها بالدول والأساس التنظيمي للسوق النقدية التي سيتم إنشاؤها وتحديد مسمى العملة وطرحها للتداول وقيمتها وكافة الأمور الفنية والجدول الزمني. وأكد القعود إن التضخم لن يكون عائقا أمام العملة الموحدة، موضحا الاتفاق على معايير التضخم في دول الخليج ويجري حاليا تطبيقها بعد أن أصبح التضخم متقاربا خلال الفترة الأخيرة بعد التفاوت الذي كان يشهده من قبل.

سرطام
06-11-2008, 09:16 AM
وفد سعودي يزور كندا

 الأربعاء, 11 يونيو 2008

المدينة - الرياض

ينظم مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية زيارة لوفد رفيع المستوى من رجال الأعمال السعوديين من مختلف القطاعات الاقتصادية بالمملكة الى كندا خلال الفترة من 9 - 13 يونيو الجاري برئاسة صلاح القحطاني رئيس مجلس الأعمال السعودي الكندي .

من جهة ثانية طالب وفد اقتصادي هولندي رجال الاعمال السعوديين بزيارة بلادهم للقاء نظرائهم الهولنديين والاطلاع على الفرص الاستثمارية وزيارة المدن الصناعية وعقد الشراكات والاتفاقيات بين الجانبين. وبحث الوفد برئاسة رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان هينك جان أورميل خلال زيارته للغرفة التجارية الصناعية بجدة. بحضور نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة مازن محمد بترجي والسفير الهولندي لدى المملكة نيكولاس بيتس وعدد من أصحاب الأعمال. عددا من الموضوعات ذات العلاقة بالمجال الاقتصادي بين البلدين وسبل دعمها .. وأشاد الوفد في ختام الزيارة بالتطور الاقتصادي والاستثماري الذي شهدته المملكة وتمكنها من إقامة المنتديات والملتقيات العالمية التي تناقش من خلالها قضايا اقتصادية تهم دول العالم.

سرطام
06-11-2008, 09:16 AM
رسوم الصادرات العائق الوحيد لاتفاقية التجارة الحرّة الخليجية الأوروبية

 http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1213114665281907300.jpg (http://www.al-madina.com/node/17027)

الأربعاء, 11 يونيو 2008

سالم الشريف - الرياض

كشف وكيل وزارة المالية للشؤون الاقتصادية الدكتور حمد البازعي أن مفاوضات التجارة الحرّة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ودول الاتحاد الأوروبي في مراحلها الأخيرة، مشيراً إلى وجود أمور تفاوضية بسيطة مثل رسوم الصادرات، وتعليق الاتفاقية في حال حدوث خلافات معينة. وأضاف البازعي في تصريحات صحفية خلال تدشينه ملتقى ومعرض المال والأعمال في الرياض أمس أن لا وجود لتغييرات في السياسات النقدية للمملكة.

وألقى البازعي خلال المناسبة كلمة نيابة عن وزير المالية قال فيها: إن هناك إهتماما واضحا من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين بقضايا الاستقرار الاقتصادي لأهمية ذلك للاستثمار والنمو الشامل وللتنمية المستدامة.

وجرى اختيار محاور الملتقى من واقع الحاجة إلى التثقيف والتوعية بوجود طرق عديدة للاستثمار واقتراح حلول عملية تساعدهم في اتخاذ القرار الاستثماري .. إضافة الى تسليط الضوء على الحراك الاقتصادي على صعيدي المال والأعمال وتعزيز الفرص الاستثمارية للافراد والمؤسسات والشركات وخلق فرص للقاء والجمع بين القائمين على قطاعي المال والأعمال من جهة والأفراد المستهلكين وطالبي فرص الاستثمار من جهة أخرى.

وتناقش جلسات الملتقى موضوع شركات الاستثمار، ودور مؤسسات الوساطة المالية أو الشركات الاستثمارية في تطوير سوق الأسهم السعودية، وزيادة الاستثمار المؤسساتي محلياً، والآثار المحتملة على السوق بعد تكامل الأسواق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي، والتطور التاريخي لتنظيم الإصدارات الأولية وآلية تسعيرها في المملكة.

سرطام
06-11-2008, 09:16 AM
دول اوبك تؤيد الدعوة السعودية لإجراء حوار مع مستهلكي النفط

 الأربعاء, 11 يونيو 2008

رويترز - دبي - (ا ف ب) - الكويت

قال مصدر بمنظمة أوبك امس ان دول المنظمة ترقب تفاصيل اجتماع لمستهلكي ومنتجي النفط أعلنت عنه السعودية أكبر بلد مصدر للخام في العالم من أجل مناقشة ارتفاع الاسعار. مضيفا: نستعد لشيء ما لكننا لا نعلم أين أو متى .. لم يتضح الامر بعد. وقال مصدر اخر من داخل المنظمة امس ان خطط عقد الاجتماع لا تزال في مراحلها الاولى.

وكانت السعودية قالت أمس الاول انها ستدعو قريبا الى عقد اجتماع للتباحث بشأن ما تقول انها زيادات غير مبررة في الاسعار. وقفز النفط أكثر من عشرة دولارات يوم الجمعة متجاوزا 139 دولارا للبرميل في أكبر صعود له في يوم واحد. وقال المصدر ان القضايا المرجح أن تكون على جدول الاعمال الى جانب ارتفاع الاسعار هي العرض والطلب وأي اجراء قد تتحذه أوبك.

وأضاف أنه يصعب التكهن بما قد يتفق المنتجون والمستهلكون على القيام به حيال ارتفاع أسعار النفط. وعقد منتجو ومستهلكو النفط اجتماعا استضافته روما في ابريل لكنهم لم يتوصلوا الى أي اجراءات ملموسة لترويض الاسعار. وطلب المستهلكون من المنتجين زيادة الانتاج .. حيث ألقى المنتجون باللوم على المستهلكين في المضاربة. ومن ثم ما الذي سينتهون اليه.. هذا غير واضح.

ونسبت وكالة أنباء مهر الايرانية شبه الرسمية الى محافظ ايران لدى منظمة أوبك قوله امس ان بلاده ثاني أكبر منتج للنفط في المنظمة ترحب بالاقتراح السعودي. ومن جهتها اكدت الكويت تأييدها لدعوة المملكة العربية السعودية الى اجراء حوار مع الدول المستهلكة للنفط، الا انها شددت مجددا على ان الاسعار المرتفعة للخام لا علاقة لها باساسيات السوق. وقال وزير النفط محمد العليم للصحافيين خارج البرلمان: نحن نؤيد هذه الفكرة ونعتقد ان المسألة تتعلق بالمنتجين وبالمستهلكين ايضا.

لكننا لا نعتقد ان اساسيات السوق تؤثر في الوقت الراهن على مسألة الاسعار المرتفعة.

وكانت السعودية، اكبر مصدر للنفط في العالم، دعت الاثنين الى حوار مع الدول المستهلكة للنفط حول ارتفاع اسعار هذه السلعة، واكدت في الوقت نفسه استعدادها لمواجهة اي نقص في العرض. ورحبت الولايات المتحدة بهذه الدعوة، علما ان واشنطن تعبر منذ فترة عن قلقها بشكل كبير ومتكرر ازاء ارتفاع اسعار الخام وازاء تأثير ذلك على الاقتصاد العالمي.

سرطام
06-11-2008, 09:17 AM
خادم الحرمين الشريفين يضع حجر الأساس لاستثمارات بـ 130 مليار ريال

 http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1213113765281768500.jpg (http://www.al-madina.com/node/16981)

الأربعاء, 11 يونيو 2008

حسن الصبحي

يقوم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -يحفظه الله- اليوم بزيارة تفقدية للإعمال الإنشائية في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ ، ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الاستثمارية التي تصل استثماراتها إلى 130 مليار ريال تمثل الاستثمارات المحلية والأجنبية التي استقطبتها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية حتى الآن ، مع وضع حجر الأساس لمشروع مدينة كادر للتدريب التي ستقام على مساحة مليون متر مربع لتدريب أبناء وبنات الوطن وتأهيلهم للوظائف التي ستوفرها مشاريع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية .

وقدم محافظ ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار عمرو بن عبد الله الدباغ الشكر لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، على جهوده الحثيثة وتوجيهاته المستمرة بتهيئة البيئة الاستثمارية المشجعة على الاستثمار في جميع مناطق المملكة ". مشيرا إلى أن هذه الزيارة الكريمة هي امتداد لدعم خادم الحرمين الشريفين وتوجيهاته بتشجيع كل ما من شأنه تفعيل دور القطاع الخاص المحلي والأجنبي في تحقيق الأهداف التنموية للمملكة ..

وأكد الدباغ أنه يتم تطوير المناطق الست لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية - التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين قبل عامين ونصف – بالتدريج وفقا لبرامج زمنية محددة بإشراف الهيئة العامة للاستثمار من خلال العمل عن قرب مع شركة إعمار المدينة الاقتصادية الشركة المطورة للمدينة وذلك في ظل متابعة شخصية مستمرة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز.

وأوضح الدباغ أن خادم الحرمين الشريفين سيدشن خلال زيارته المرتقبة لمشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية عدداً من المشاريع الهامة ومنها مشاريع البنية التحتية الأساسية وتشمل الميناء وشبكة المواصلات الرئيسية وشركة تمويل مرافق الكهرباء والماء والصرف الصحي - مؤكدا أن جميع هذه المشاريع ممولة بالكامل من القطاع الخاص وفي جميع مراحلها.

وأضاف: سيدشن خادم الحرمين الشريفين عدداً من المشاريع الإستراتيجية لعدد من الشركات العالمية الكبرى في المنطقة الصناعية واللوجستية ووادي البلاستيك، إضافة إلى القسم الخاص بالصناعات القائمة على المعرفة ويشمل المدينة الذكية ومدينة الرعاية الصحية والمركز التقني لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومجمع علوم الحياة وعدداً من المصانع في قطاع الصناعات القائمة على المعرفة وعدد من المؤسسات التعليمية والتدريبية المرموقة التي تم استقطابها للاستثمار في المدينة ، و مدينة كادر للتدريب ، يضاف إلى ذلك عدد من المشاريع في قطاع الضيافة والترفيه وتشمل عددا من الفنادق العالمية .

وأختتم الدباغ تصريحه بالقول " إن خادم الحرمين الشريفين وجه حفظه الله بشكل خاص بالاهتمام بالبيئة وقد تم الانتهاء من دراسات بيئية شاملة لضمان عدم وجود أية تأثيرات سلبية لمشاريع المدينة على البيئة العامة وصحة الساكنين وسيضع حفظه الله بمشيئة الله حجر الأساس لمركز حماية البيئة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية ".

سرطام
06-11-2008, 09:17 AM
الأميران عبدالعزيز بن عبدالله ومنصور بن ناصر يتفقدان الأعمال الإنشائية في مدينة الملك عبدالله

 http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1213113770231769100.jpg (http://www.al-madina.com/node/16974)

الأربعاء, 11 يونيو 2008

المدينة - جدة

قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبد العزيز، المستشار بالديوان الملكي وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز المستشار في الديوان الملكي بجولة تفقدية لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية امس الأول، واطمأن على سير العمل في المشروع وآخر التطورات مشيداً بالدور الهام الذي تلعبه مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في دعم النمو الاقتصادي والاجتماعي بالمملكة.

وكان في استقبال سموه كل من محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو بن عبدالله الدباغ والرئيس التنفيذي لشركة إعمار المدينة الاقتصادية فهد الرشيد.

كما عبر المحافظ الدباغ عن شكره لسمو الأمير على هذا التشريف مشيرا إلى أن مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية يعد من أكبر استثمارات القطاع الخاص في المملكة. وأضاف بقوله: إن مشروع هذه المدينة الاقتصادية يلعب دوراً هاماً في توطين الاستثمارات المحلية وجذب الاستثمارات الأجنبية، والتي بدورها ستساعد في دعم مسيرة الإصلاح الاقتصادي التي تشهدها المملكة.

وقام فهد الرشيد بتقديم شرح تفصيلي عن المناطق الست التي يتألف منها مشروع المدينة، وعن آخر التطورات الجارية فيها ومختلف الفرص الاستثمارية التي يوفرها، إذ يوفر مجموعة من أرقى المنشآت ذات البنية التحتية المتطورة في أقسامه الستة التي تتكون من الميناء البحري، المنطقة الصناعية، حي الأعمال المركزي، المنتجعات، الأحياء السكنية، والمدينة التعليمية.

وتعكس هذه الزيارة حرص الحكومة الرشيدة على متابعة تطورات سير العمل في مشروع المدينة باعتبارها أهم الواجهات الاستثمارية على مستوى المملكة، والرؤية الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والهادفة إلى تعزيز نمو الاقتصاد الوطني من خلال تشجيع المبادرات التطويرية والاستثمارية الكبيرة.

سرطام
06-11-2008, 09:17 AM
100 مليار ريال تضع {مدينة الملك عبدالله الاقتصادية} على اعتاب المدن الأكثر تنافسية في العالم

 http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1213113610281760800.jpg (http://www.al-madina.com/node/16969)

الأربعاء, 11 يونيو 2008

حسن الصبحي

أرست "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" معايير جديدة في مجال المشاريع التطويرية والتنموية العملاقة، وأثبتت التزامها المطلق برؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود التي تهدف إلى تعزيز نمو الاقتصاد السعودي بما يعود بالخير والرفاه على كافة مواطني المملكة. وتبلغ قيمتها التطويرية أكثر من 100 مليار ريال سعودي مما يجعلها تتماشى مع أهداف الهيئة العامة السعودية للاستثمار في الارتقاء بالاقتصاد الوطني إلى واحد من الاقتصادات العشرة الأكثر تنافسية في العالم بحلول العام 2010. وتحتل "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" ومنذ وضع حجر الاساس لبناء وإقامة هذا المشروع العملاق مكانة رائدة بين مشاريع المدن الاقتصادية في المملكة وتحظى باهتمام دولي كبير باعتبارها من أهم الوجهات الاستثمارية على مستوى منطقة الشرق الأوسط. وتستقطب المدينة كبار المستثمرين وقادة الأعمال من مختلف أنحاء العالم من خلال الفرص التنموية الواعدة التي تحفل بها مناطقها المتنوعة. وتتولى شركة "إعمار المدينة الاقتصادية"، المدرجة في سوق الأسهم السعودية "تداول"، مسؤولية تطوير المشروع.

تعتبر "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" أكبر مشاريع القطاع الخاص على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وتمثل نقلة نوعية في مجال المشاريع التطويرية الكبرى في العالم. ويستمر العمل في تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع وفق الجدول الزمني المحدد.

ساحل البحر الأحمر

وتمتد "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" على مساحة 168 مليون متر مربع على ساحل البحر الأحمر، وتبلغ قيمتها التطويرية أكثر من 100 مليار ريال سعودي مما يجعلها من المشاريع الأكثر قيمة في المملكة.

ويتم تطوير المدينة بما ينسجم مع الرؤية الحكيمة والتوجيهات السديدة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ليساهم المشروع في التأسيس لمرحلة من الرخاء والازدهار على المستويين الاقتصادي والاجتماعي. وفي الإطار ذاته، تعمل "إعمار المدينة الاقتصادية" على تطوير المشروع بما يتماشى مع أهداف الهيئة العامة السعودية للاستثمار في الارتقاء بالاقتصاد الوطني إلى واحد من الاقتصادات العشرة الأكثر تنافسية في العالم بحلول العام 2010.

وتسعى "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" إلى تحقيق التكامل في مناطقها ويتولى إدارة المشروع نخبة من أهم الخبراء والمهندسين والمختصين السعوديين والأجانب من ذوي المؤهلات الكبيرة في مجال تطوير المشاريع العملاقة. وتنقسم المدينة إلى 6 مناطق متميزة هي الميناء البحري، والمنطقة الصناعية، وحي الأعمال المركزي، والمنتجعات، والمدينة التعليمية، والأحياء السكنية.

أفضل قيمة للمساهمين

يقول رئيس مجلس إدارة "إعمار العقارية" محمد علي العبار، : "باعتبارها شركة مدرجة في سوق الأسهم السعودية ’تداول‘، فإن اهتمام شركة ’إعمار المدينة الاقتصادية‘ يتمحور بشكل رئيسي على تحقيق أفضل قيمة ممكنة للمساهمين من خلال الاستمرار بتطوير مشروع ’مدينة الملك عبدالله الاقتصادية‘ وفق الجدول الزمني المحدد. وينسجم هذا المشروع الرائد مع الرؤية الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود –حفظه الله- في وضع أسس راسخة للعملية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة".

وأضاف من المتوقع أن توفر ’مدينة الملك عبدالله الاقتصادية‘ عند اكتمالها نحو اكثر من نصف مليون فرصة عمل جديدة، وسيصل عدد سكانها إلى نحو مليوني شخص. ويعمل في موقع المشروع أكثر من 7000 متخصص وعامل سيزيد عددهم الى حوالى 1000 قبل نهاية العام الحالي، إضافة إلى اكثر من 140 موظفا سعوديا يحتلون مواقع قيادية في شركة ’إعمار المدينة الاقتصادية‘. ويتم تنفيذ المشروع من خلال اتفاقيات يتم توقيعها مع مجموعة من المقاولين، الأمر الذي يساهم بدوره في دعم الاقتصاد الوطني السعودي".

ومن جانبه يقول عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "إعمار المدينة الاقتصادية: فهد الرشيد، "تأتي زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود –حفظه الله- في وقت تشهد فيه المدينة تطورات متسارعة، ويشرفنا أن نعمل بتوجيهاته يحفظه الله التي طالما أسهمت رؤيته القيادية الحكيمة في تشجيعنا على المضيّ قدمًا في تطوير المشروع بما يجعل منه إضافة قيمة إلى الاقتصاد الوطني".

وأضاف الرشيد: "شهد إطلاق المرحلة الأولى من ’مدينة الملك عبدالله الاقتصادية‘ اهتماماً استثمارياً منقطع النظير، بما يعكس الأسس القوية التي نعتمدها في تطوير المدينة إضافة إلى الفرص الواعدة الكثيرة التي توفرها في مناطقها الست. ولقد قطعنا أشواطاً هامة في أعمال تطوير البنية التحتية، الأمر الذي ساهم في تعزيز ثقة المستثمرين بأداء المشروع".

نجاح كبير للمرحلة الأولى

و شهدت ’مدينة الملك عبدالله الاقتصادية‘ إنجازات هامة خلال عام 2007 من حيث سير العمل في العديد من مناطقها وتوقيع شركة ’إعمار المدينة الاقتصادية‘ اتفاقيات تعاون مع عدد من أهم الشركات المحلية والعالمية. وجرى خلال العام الماضي تنفيذ أعمال البنية التحتية في منطقة تمتد على مساحة 17 مليون متر مربع، كما تمت ترسية عقود تجاوزت قيمتها 2 مليار ريال سعودي على عدد من أكبر وأهم شركات المقاولات للمشروع بتنفيذ الأعمال الإنشائية في المجمعات السكنية والمباني التجارية، إضافة إلى وضع أسس البنية التحتية في هذه المناطق. كما تم خلال عام 2007 تأجير أكثر من 800 ألف متر مربع من أراضي المنطقة الصناعية لمستثمرين ينوون ضخ استثمارات صناعية بقيمة 850 مليون ريال سعودي إلى المملكة.

وكانت "إعمار المدينة الاقتصادية" أطلقت المرحلة الأولى من مشروع "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" وسط إقبال استثنائي من قبل المستثمرين. وشملت المرحلة الأولى "المنطقة الصناعية" و"قرية البيلسان"، أول المجمعات السكنية المتكاملة داخل المدينة. ويستمر العمل على قدم وساق بهدف تسليم الوحدات السكنية والتجارية إلى أصحابها مع نهاية العام الحالي.والجدير بالذكر أن "قرية البيلسان" السكنية تمتد على مساحة 2.5 مليون متر مربع، في حين يتم التخطيط لتطوير المنتجعات السياحية بمساحة تصل إلى 4.6 مليون متر مربع. أما المنطقة الصناعية" فتبلغ مساحتها نحو 6.8 مليون متر مربع،

وسيكون الميناء البحري في "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" أحد أكبر موانئ العالم ومن المقرر البدء بتشغيله خلال عام 2009.

وتحرص "إعمار المدينة الاقتصادية" على الالتزام بمعايير السلامة البيئية في مختلف مراحل تطوير المنطقة السكنية ويقول المدير العام التنفيذي أول للمشاريع بشركة "إعمار المدينة الإقتصادية": الدكتور حسام جمعة، "أتت فكرة القنوات المائية التي تغطي مساحة كبيرة من ’مدينة الملك عبدالله الاقتصادية‘ من رغبتنا في أن نمنح فرصة التمتع بالإطلالات المائية المتميزة لأكبر شريحة ممكنة من السكان. ولا تقتصر أهمية القنوات المائية على النواحي الجمالية فحسب، بل تمثل فكرة عملية ستحمي المدينة بإذن الله من أي فيضانات قد تحصل لا سمح الله في المستقبل، وأضاف: "نحن ملتزمون بالمحافظة على أشكال الحياة الطبيعية والتربة والشعب المرجانية، ولذلك فقد قمنا بإعداد دراسات علمية عديدة للحد من أي آثار بيئية محتملة للمشروع على الطبيعة المجاورة،

إنجازات كبرى

حققت "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" خلال مسيرة تطويرها إنجازات هامة، بما في ذلك إنشاء وتشغيل مركز المبيعات والعروض الخاص بالمشروع الذي تصل مساحته إلى 4000 متر مربع ويستعرض نماذج لثلاث شقق سكنية. وإضافة إلى مركز العروض في الرياض،

تحالفات عالمية

ومن بين أهم التحالفات التي تم عقدها، وقعت شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" مذكرة تفاهم مع شركة "موانئ دبي العالمية"، إحدى أكبر الشركات العالمية المتخصصة بإدارة الموانئ البحرية، لتطوير وتشغيل الميناء البحري في "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية". ويعتبر "الميناء البحري" إحدى أهم المناطق الست التي يتألف منها المشروع. ويتم تطوير الميناء ليكون الأكبر من نوعه على مستوى البحر الأحمر، وواحدا من أكبر 10 موانئ في العالم بطاقة استيعابية تصل إلى 20 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدماً).

ومن المقرر بدء تشغيل الميناء البحري المتعدد الأغراض في نهاية العام 2010م، حيث سيضم محطة لنقل الحمولات وأخرى تستوعب 1.6 مليون حاوية نمطية عند بدأ التشغيل في منتصف 2011م وبعد ذلك يتم تطوير وزيادة الطاقة الاستيعابية المتبقية للميناء على مراحل متعددة. ومن المتوقع أن يوفر المشروع عند اكتماله 15 ألف فرصة عمل، إضافة إلى تعزيز إجمالي الناتج المحلي السعودي بنحو 10 مليارات ريال سنوياً.

ويقول المدير العام التنفيذي لإدارة "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية": أحمد لنجاوي، "يتميّز هذا الميناء بكونه أول ميناء في المملكة يتم تمويله بالكامل من قبل القطاع الخاص. ونحن على ثقة من أن الميناء البحري في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية سيكون وجهة رئيسية للاستثمارات الإقليمية والدولية الكبرى،

ومن بين اتفاقيات التعاون التي تم توقيعها التي تعكس الأهمية الكبيرة للمنطقة الصناعية في "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" نذكر الاتفاقية التي وقعتها شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" مع شركة ألمنيوم الإمارات الدولية "إيمال انترناشونال"، المشروع المشترك بين كل من شركة "مبادلة" للتنمية وشركة دبي للألمنيوم المحدودة "دوبال". وتنص الاتفاقية على بناء مجمع لصهر الألمنيوم وسيتم ضخ استثمار بقيمة 18.4 مليار ريال سعودي (5 مليارات دولار أمريكي) للبدء في تنفيذ المشروع .وأضاف لنجاوي: "سيكون مشروع مجمع صهر الألمنيوم أحد أكبر مرافق القطاع على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وسيساهم في توفير أكثر من 2500 فرصة عمل أساسية و5000 وظيفة مكملة. كما قطعت "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" أشواطاً هامة على صعيد تطوير منطقة المنتجعات السياحية، ووقعت في هذا السياق مذكرة تفاهم مع شركة "ريتز-كارلتون" العالمية الرائدة في قطاع الضيافة بهدف إدارة مشروع منتجع جديد في منطقة المنتجعات السياحية ضمن المدينة. ومن المقرر افتتاح المنتجع خلال عام 2011.

البنية التحتية الذكية

تحرص "إعمار المدينة الاقتصادية" على تزويد "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" ببنية تحتية ذكية متكاملة تضمن أفضل أجواء المعيشة والعمل للسكان. وتجري في المرحلة الراهنة المفاوضات النهائية في ما يخص البنية التحتية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في المدينة، بما ينسجم مع الأهداف الرامية إلى تطوير المشروع ليكون أول مدينة ذكية متكاملة من نوعها في المنطقة.

وقال مدير تنفيذي للمدن الذكية في شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" عمر الخضيري، : "تمثل مقومات البنية التحتية الذكية في ’مدينة الملك عبدالله الاقتصادية‘ أهم العوامل التي تجتذب المستثمرين العالميين إلى المشروع

وأضاف الخضيري: "يتم تطوير ’مدينة الملك عبدالله الاقتصادية‘ لتكون أول مدينة ذكية متكاملة من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، بما يساهم في الارتقاء بمستوى معيشة السكان على مستوى المملكة إجمالاً. كما تتوفر أنظمة تكنولوجيا المعلومات الحديثة في مختلف مرافق المدينة .

ويقول مدير تنفيذي أول للإنشاءات بشركة إعمار المدينة الإقتصادية": " المهندس فهد المطوع، في إطار حرص ’إعمار المدينة الاقتصادية‘ على تطوير مشروع ’مدينة الملك عبدالله الاقتصادية‘ وفق أفضل مقاييس الجودة العالمية والتأكيد على تنفيذ العقود المبرمة مع الشركات الأخرى، حددت الشركة معايير معينة يجب أن يتمتع بها جميع المقاولين الذين تتعاقد معهم بما في ذلك المؤهلات المالية وسجل الأعمال السابقة التي تبين مدى الكفاءة ومستوى الأداء الذي حققته هذه الشركات.

ولعل من أهم اهتمامات شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" وضع خطط استرتيجية لخدمة المجتمع وتساهم في تعزيز إمكانات الشباب السعودي وتفعيل أدائهم ليشاركوا بدور إيجابي في تطوير "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" والمساهمة في الوقت ذاته في تنمية الاقتصاد الوطني.

ويقول المدير التنفيذي للعلاقات الخارجية: عماد هاشم، "نحن حريصون على تعزيز مشاركة مختلف فئات المجتمع في نشاطاتنا وتحقيق نوع من التوازن في الرؤية. وتحتل المسؤولية الاجتماعية للشركة أهمية قصوى بين أهدافنا الاستراتيجية في إطار سعينا المستمر لأن نكون نموذجاً يحتذى به في مجال خدمة المجتمع"

الموافق التعليمية

أما على صعيد المرافق التعليمية، تحالفت "إعمار المدينة الاقتصادية" مع نخبة من أهم المؤسسات المتخصصة، أوضح المدير العام التنفيذي أول للمشاريع بشركة "إعمار المدينة الإقتصادية": الدكتور حسام جمعة، "تعكس الاستثمارات الكبيرة التي في القطاع التعليمي التزامنا بتوفير مرافق متكاملة تلبي احتياجات سكان المدينة على كافة المستويات، إضافة إلى سعينا المستمر لتوفير بيئة مثالية لرعاية المواهب السعودية وتأهيلها لاحتلال مواقع قيادية في المستقبل".

وأضاف: "إلى جانب اهتمامنا بتوفير خدمات تعليمية رائدة، فإننا ملتزمون أيضاً بمبادرات توطين الوظائف من خلال توظيف الكوادر السعودية في مختلف المواقع والمهام على مستوى الشركة".

وتبلغ نسبة السعوديين في فريق عمل شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" حالياً أكثر من 64% من مجموع كوادرها. ويعمل في موقع المشروع أكثر من 5000 متخصص وعامل وسوف يرتفع هذا العدد ليصل إلى 10 آلاف شخص خلال عام واحد. ومن المتوقع أن تسهم "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" في توفير أكثر من نصف مليون فرصة عمل في مجالات مختلفة وأن تحتضن مليوني ساكن.

سرطام
06-11-2008, 09:18 AM
أمير القصيم يفتتح فندق رمادا بالبكيرية

البكيرية : الندوة

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم مساء أمس الأول بفندق رمادا القصيم بمحافظة البكيرية 0وبعد أن أزاح سموه الستار ايذانا بالافتتاح بدأ الحفل الخطابي الذي أعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم القي رئيس مجلس ادارة السويلم للاستثمار المهندس علي بن محمد السويلم كلمة رحب خلالها بسموه وشكره على افتتاح الفندق وبين أن الفندق أقيم علي مساحة بلغت خمسة آلاف متر مربع ومسطحات البناء أكثر من اثني عشر آلف متر مربع وهى مكون من 12 دوراً واشتمل على أجنحة راقية اضافة الي خدمات ومرافق متكاملة .

ثم توالت فقرات الحفل والكلمات التي تؤكد أهمية المنطقه سياحيا ودور الفنادق الراقية في مجال السياحه عقب ذلك قام سمو أمير منطقة القصيم بجولة علي أجنحة الفندق والغرف ثم أدلى سموه وأعرب سموأمير منطقة القصيم عن سروره بهذا الخدمات الراقية في فندق رمادا الذي جاء وفق الخطط السياحية بمنطقة القصيم وأكد سموه ان الدراسات جارية للمشاريع السياحية ومنها الفنادق .ثم زار صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم المتحف الوطني بمحافظة البكيرية واستمع الى شرح مفصل عن عمارته وأقسامه ومتى سيتم اكتماله ثم قام سموه بجولة داخل المتحف 0

حضر الحفل وكيل امارة منطقة القصيم علي بن سليمان السويلم ووكيل الامارة المساعد عبدالعزيز بن عبدالله الحميدان ومحافظ البكيرية رميح الشتيوي ومدير شرطة منطقة القصيم اللواء عبدالقادر بن عبدالباقي طلحة وعدد من المسئولين 0

سرطام
06-11-2008, 09:18 AM
الأميرة صيتة تثني على مشاركة سيدات الأعمال السعوديات في منتدى المستثمرات العرب

جدة : عبدالله الدوسي

أثنت صاحبة السمو الملكى الأميرة صيتة بنت عبدالله، رئيسة لجنة التعاون الدولى باتحاد المستثمرات العرب على مشاركة سيدات الاعمال السعوديات فى منتدى المستثمرات العرب والتعاون الدولى فى دورته الخامسة والذى عقد مؤخراً فى القاهرة.وقالت بأن هذا المنتدى أعطى المرأة السعودية فرصة كبيرة لتعكس وجودها من خلال تفعيل دورها فى التنمية الاقتصادية السعودية.

وأكدت الأميرة صيتة بأن المنتدى كان حافلاً بالنشاطات واوراق العمل التى استفاد منها الوفد السعودى ، وأشارت الى أن “ هذا المنتدى كان بمثابة انطلاق لسيدات الاعمال السعوديات اللاتى ينتمين لعدد من القطاعات والأنشطة الأقتصادية للمشاركة فى لقاءات ثنائية بينهن وبين سيدات أعمال من مختلف الدول العربية.”

وعن اهم المشاريع التى تبناها الاتحاد وهى البدء فى تنفيذ مشاريع اقتصادية فى مصر ومن ثم مشاريع فى السعودية والامارات تحت شعار “ من أرض الفراعنة لأرض الحرمين لأرض أبناء زايد”

وأوضحت قائلة “ بالرغم من التحديات التى يواجهها الاقتصاد العربى اليوم ، نسعى بأن يكون هناك تكتل اقتصادى مبنى على التنسيق والتوحيد لجهود المستثمرين والمستثمرات العرب لابراز المنافع الكبيرة لهذا التكتل الاقتصادى العربى وأزدياد التعاون بين المجموعات الأقتصادية الكبرى وهذة المشاريع تمثل جزء بسيط من التعاون القادم لتحقيق المكانة الأقتصادية العربية المستحقة .”

وعن توصيات المنتدى الخامس لمنتدى المستثمرات العرب أشارت الأميرة صيتة بان هناك العديد من التوصيات خرج بها المنتدى وأهمها تعزيز دور شركة الأستثمار العربى للتنمية الاقتصادية ( المنبثقة من شركة اتحاد المستثمرات العرب) لتعزيز التبادل التجارى العربى وتفعيل التعاون المشترك بين اتحاد المستثمرات العرب وضرورة انشاء بنك للمشروعات الاستثمارية وضرورة انشاء مراكز للأبحاث والتطوير وتكوين قاعدة بيانات لتبادل المعلومات لدعم عملية الاستثمار والتأكيد على أهمية الأسراع فى اصدار بطاقة المستثمر العربى وتسهيل انتقال المستثمرات والمستثمرين العرب بين الدول العربية.وأشادت الأميرة صيتة بانجازات فعاليات المنتدى وقالت “ بالفعل لقد نجح المنتدى فى ابرام مذكرة تفاهم وشراكة استثمارية بين الاتحاد والغرفة الاسلامية للصناعة والتجارة برئاسة الشيخ صالح كامل وإهداء خمس حضانات للأعمال الصناعية للاتحاد ودعم تأسيس لجنة خاصة بالصناعات الصغيرة والمتوسطة بالاتحاد .”وأختتمت قائلة “ أود أن اشكر معالى الأستاذ عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية على دعمه واهتمامه وايضاً اتحاد المستثمرات العرب على جهودهن وارى أن الحلم العربى قد قرب الى تحقيق خطوة الى الامام.”

سرطام
06-11-2008, 09:18 AM
فـي ظل الارتفاع المتوالي فـي أسعار الإيجارات بمكة المكرمة
البحث عن آليات جديدة لمعالجة الوضع المتأزم للمستأجرين

مكة المكرمة: حارث الحارثي

http://www.alnadwah.com.sa/myfiles/Images/2008/06/11/e1-big.jpg (http://javascript<b></b>:%20newWindow=openWin('index.cfm?method=home.PopUpImage&action=imgshow&ContentID=2008061111644','SGImage','width=600,height=440,toolbar=0,location=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

ازدادت وتيرة حركة الارتفاع المستمر في ايجار العقارات بمكة المكرمة والتي شملت الفلل والشقق والوحدات السكنية ولم يقتصر الارتفاع على منطقة أو حي دون الآخر بل شمل كافة أحياء العاصمة المقدسة وفي الوقت الذي أكد فيه عدد من خبراء العقار أن توسعة الشامية ومغادرة عدد من أصحاب العقار والمستأجرين للمنطقة بعد هدمها هو السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الإيجارات بالأحياء الأخرى. أكد آخرون أن قلة المعروض وتوقف البناء في كثير من المشاريع السكنية بسبب غلاء مواد البناء إضافة إلى النمو السكاني المضطرد هي التي أدت إلى هذه الزيادة الكبيرة في الايجارات بمكة المكرمة.

طمع التجار

(الندوة) طرحت هذه التساؤلات على عدد من المهتمين بالشأن العقاري في مكة المكرمة إضافة إلى أصحاب العقار والمستأجرين فماذا قالوا.

عبدالمحسن سعد مستأجر يقول لقد شهد العام الحالي وأواخر العام الماضي ارتفاعاً كبيراً في الايجارات وهذا أمر في غاية الخطورة ويعتبر من الجشع الذي نهى الإسلام عنه ونحن لانحسد التجار على الكسب الحلال ونشكرهم على توفير الوحدات السكنية ولكن الأمر الذي لانقره هو الارتفاع الفاحش المبالغ فيه والزيادة غير الطبيعية في ايجار هذه الوحدات السكنية.

أما سلطان القرشي فيقول إن ارتفاع ايجار المساكن ظاهرة تدل على انتشار نوع من الطمع واختفاء قيم القناعة وقال إن الجهات الرسمية عندما تتدخل فهي تتدخل بحكمة وانصاف وتستطيع تنفيذ لوائحها دون احراج.

كذلك قال رائد الزهراني نحن مستأجرون في أحد الأحياء الشعبية بـ(15) ألف ريال وعلى الرغم من ذلك يريد صاحب المنزل رفع الايجار والمياه تنقطع عنا عدة أيام وهذا يعكس معاناتنا اليومية مع الايجارات.

أما العقاريون فكان لهم حديث آخر حيث قال ثامر البلطان رجل اعمال في مجال العقار نحن لا نبحث عن الربح الفاحش بل نواكب الحياة ومتطلباتها فكل شيء اصبح في زيادة سواء مواد البناء أو المواد الغذائية وغير ذلك والعقار يعتبر جزءاً من السوق والارتفاع هو شيء طبيعي ناتج عن الظروف المصاحبة وناتج أيضاً عن النهضة العمرانية في السنوات الأخيرة.

كذلك يقول عبدالهادي جعفر عطاس مستثمر عقاري لابد من تفعيل دور البنوك بشكل أكبر وأقوى من أجل دعم قطاع العقار حيث أن القروض الميسرة للبناء تشجع الشباب على ايجاد المسكن اللائق مؤكداً أن الارتفاعات العقارية ستتواصل وعزا فهد اللحياني مستثمر عقاري.. الأسباب إلى قلة العروض السكنية وغياب آليات استثمارية متطورة تلبي الاحتياج السكني بالإضافة إلى غياب عنصر التمويل العقاري.

حيث رأى أنه لابد من كبح جماح الارتفاع في ضرورة دعم المتطورين القادرين على انجاز المشاريع السكنية الضخمة.

وقال بأن أسباب ارتفاع الايجارت تكمن في زيادة أسعار مواد البناء (أدوات كهربائية، وحديد واسمنت) إضافة إلى ارتفاع أجور الأيدي العاملة علاوة على تأثير أسعار جميع السلع الأخرى باعتبار ان العقار هو جزء من السوق.

أما ناصر الحمراني فيشير إلى أن بعض أصحاب المحلات يعمدون إلى انتقاء المستأجر إما أن يكون طبيباً أو مهندساً أو معلماً محاولين رفع قيمة الايجار حتى يعوضوا بعض الخسائر الطفيفة التي لحقت بهم في سوق الأسهم.

كذلك تقول هند العتيبي معلمة إن ارتفاع أسعار المساكن بشكل عام السبب الرئيسي فيه هو جشع العقاريين اضافة إلى عدم وجود رقابة صارمة لذلك أصبح الكل يضع سعره على حسب رغبته الشخصية.وحيث إن السبب الثالث هو ارتفاع المعاش الشهري قبل سنتين أدى إلى رفع الوحدات السكنية والمواد الغذائية وغيرها.

أما تركي الناصري فيقول نلاحظ ارتفاعات كبيرة في العقارات وأظن أن السبب يرجع إلى كثرة الشباب المقبلين على الزواج وكثرة طلبهم للشقق السكنية وقلة الشقق المعروضة وارتفاع أسعار مواد البناء وذلك يؤثر سلباً على وفرة المباني السكنية مع أن هناك كثرة في الأراضي الخالية.

ويعتقد محمد سفر إن الحلول للقضاء على غلاء الايجارات السماح لأصحاب المباني تتمثل في تعدد الأدوار ولابد لصندوق التنمية العقاري أن يتعامل مع الشركات الأجنبية لتجهيز المباني ويجب أن تكون هناك شركات لشراء وتجهيز البيوت ثم تبيعها على المواطن بأقساط ميسرة حتى وإن كان راتب المواطن 3000 ريال.

سرطام
06-11-2008, 09:18 AM
توقعات بأنخفاض كبير فـي أسعارها
قرار حظر تصدير مواد البناء ينعش أسواقها بالداخل

مكة المكرمة : الندوة

http://www.alnadwah.com.sa/myfiles/Images/2008/06/11/e10-big.jpg (http://javascript<b></b>:%20newWindow=openWin('index.cfm?method=home.PopUpImage&action=imgshow&ContentID=2008061111645','SGImage','width=600,height=440,toolbar=0,location=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

استقبل المواطنون وبارتياح كبير التوجيهات السامية التي صدرت لكافة منافذ الجمارك والقاضية بحظر تصدير مواد البناء الرئيسية من (حديد ــ اسمنت ــ طوب).

وتوقع عدد من الخبراء أن تسهم هذه الخطوة في كبح جماح أسعار مواد البناء وتمكين المواطنين من استئناف مشاريعهم السكنية.

الى ذلك قال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين: إن الأمر الملكي تم توجيهه مباشرةً إلى المنافذ الجمركية، وعدم احتوائه على أي استثناءات حتى لمن يحملون “تصريحات رسمية” بالتصدير، ما يعني أننا في انتظار أثرٍ مباشر وسريع على الأسعار.

بالمقابل، وصف مديرُ مبيعات في إحدى شركات توريد الحديد وتسويقه قرارَ منع التصدير بأنه مهم، لكن تأثيره على الأسعار لن يكون بالشكل الذي يتصوره البعض، ممن يعتقدون أن ثمن طن الحديد سيهبط بين ليلةٍ وضحاها بمقدار ألف أو ألف وخمسمائة ريال.

وقال إن خضوع منتج الحديد للبورصة العالمية أمر لا يحتاج إلى إثبات، ويمكن معاينته في مختلف البلدان المستوردة ومنها المملكة، حيث هناك فجوة سنوية بين الإنتاج والاستهلاك يقدرها بعض الخبراء بحوالي 3 مليون طن، ومنهم من يخفضها إلى مليون طن فقط، لكنها تبقى قائمة ولابد من سدها عبر الاستيراد الذي يتم وفق السعر العالمي.

من جانبهم، أبدى عدد من المواطنين استبشارهم بأمر وقف تصدير مواد البناء وتفاؤلهم بمفعوله المباشر على خفض الأسعار، وإعادة الحركة لورش الإعمار المتوقفة.

وقال حبيب الشمري الذي علق بناء منزله الخاص منذ عدة أشهر إن هذا القرار كان ينتظره بفارغ الصبر، بعد أن تجاوزت تكاليف البناء كل حدود المعقول، فتركت هؤلاء بين ناري الإيجارات المرتفعة ونفقات التملك الباهظة لا يملكون خيارًا وسطًا.

وأضاف الشمري أن المواطنين يعوِّلون على قرار منع التصدير في خفض أسعار مستلزمات البناء بصورة ملموسة، لاسيما الحديد الذي شهد قفزات جنونية خلال فترة بسيطة، متوقعًا أن يهبط سعر الطن مبدئيًا حوالي 500 ريال، علمًا أن سعر طن بعض مقاسات الحديد مثل مقاس 8 ملم تجاوز 6 آلاف ريال.

أما سالم المبيريك فأشار إلى أن ما يعكر صفو تفاؤله إحساسه بأن تجار الحديد الكبار لن يعدموا وسيلةً للتحايل على القرار في سبيل إبقاء السوق “عطشى”، وعدم المساس بمعدلات أرباحهم العالية، مستشهدًا بقراراتٍ إيجابية سابقة عطلها التجار والتفوا عليها فأفرغوها من مضمونها وهدفها؛ نظرًا لعدم كفاية إجراءات الرقابة والردع.

سرطام
06-11-2008, 09:21 AM
بنسبة غير مسبوقة فـي المنطقة، وبمعايير تطبق لأول مرة عام 2008
مستشفى المركز الطبي الدولي يعلن حصوله على شهادة اعتماد الهيئة الدولية المشتركة

جدة : الندوة

http://www.alnadwah.com.sa/myfiles/Images/2008/06/11/e11-big.jpg (http://javascript<b></b>:%20newWindow=openWin('index.cfm?method=home.PopUpImage&action=imgshow&ContentID=2008061111646','SGImage','width=600,height=440,toolbar=0,location=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

حاز مستشفى المركز الطبي الدولي على شهادة الاعتماد من الهيئة الدولية المشتركة، والتي تعنى بالاعتراف بالمنشآت الصحية التي تطابق أنظمتها معايير الجودة العالمية في تقديم الرعاية الطبية، ولها سجل تاريخي في تحسين جودة الخدمات الصحية، كما أن لها خبرة طويلة في تقييم أداء المؤسسات الطبية في أكثر من ستين دولة في جميع أنحاء العالم.

وجاء حصول مستشفى المركز الطبي الدولي على شهادة الاعتماد بعد زيارة فريق متخصص للمستشفى على مدى ثلاث أيام، تابعوا خلالها لحالات المرضى من لحظة دخولهم الى المستشفى وحتى خروجهم منها، وراقبوا تقديم الخدمة الطبية المرتكزة على معايير الجودة الشاملة.

ويأتي هذا التتويج امتداداً لمسيرة سعي متواصل من القائمين على مستشفى المركز الطبي الدولي للارتقاء بالخدمات الصحية في المنطقة، ففي عام 2000م تم توقيع اتفاقية مع الهيئة الدولية المشتركة للاشراف على مراحل تصميم وبناء المستشفى، ما جعله أول مستشفى في المنطقة يشرك الهيئة الدولية المشتركة منذ يومه الأول في جميع مراحل الانشاء. جاء بعد ذلك زيارة أخرى لفريق الهيئة الدولية المشتركة للاشراف على عمليات تشغيل المستشفى عام 2005م، تبعتها زيارة عام 2007م لمتابعة سير العمل في المستشفى وضمان تحقيق الجودة الشاملة في جميع قطاعاتها.

ويعلق الأستاذ فوزي عواد مدير ادارة الجودة الشاملة بمستشفى المركز الطبي الدولي قائلاً: “ان حصول المستشفى على هذا الشرف وفي خلال فترة وجيزة يعني الكثير، فالجهود المتضامنة من كافة منسوبي المستشفى للارتقاء بالخدمات الصحية، والتزامهم بتطبيق المعايير الطبية العالمية لرعاية المريض رعاية شمولية منذ قدومه للمستشفى وحتى خروجه، مرتكزين دائماً على أسس الجودة يدل على مدى الارادة على الحصول على هذا الشرف. ولا يعني حصولنا اليوم على شهادة الاعتماد بداية للتراخي أو التساهل في تطبيق معايير الجودة، بل يدفعنا ويحفزنا الى التقدم الدائم من أجل خدمة المريض أولاً وأخيراً، فنحن نستعد لاستقبال المريض التالي .. وليس للتقييم التالي”.

من الجدير بالذكر أن مستشفى المركز الطبي الدولي هو الأول في المنطقة الذي يحصل على شهادة الاعتماد من الهيئة الدولية المشتركة وفق معايير “سلامة المرضى”، والتي تطبق للمرة الأولى عالمياً بداية عام 2008 وبنسبة غير مسبوقة، وبهذا يسعى مستشفى المركز الطبي الدولي لتحقيق رسالته في “صناعة نموذج فريد لرعاية صحية ذات نظرة شمولية لشفاء الانسان جسداً وعقلاً وروحاً باتباع أفضل المعايير الطبية العالمية للعلاج واقتفاء المعايير الربانية في المعاملة والأخلاق”.

سرطام
06-11-2008, 09:21 AM
(1100) مليون ريال من صندوق التنمية السعودي لعدد من الدول النامية

الرياض : الندوة

قدم الصندوق السعودي للتنمية خلال العام المالي 1427 / 1428هـ / 2007م / سبعة عشر قرضاً ميسراً لتمويل سبعة عشر مشروعاً تنموياً في أربع عشرة دولة من الدول النامية الشقيقة والصديقة في قارتي آسيا وأفريقيا تجاوزت قيمها 1100 مليون ريال .

وبذلك يصل إجمالي القروض والمساهمات التي قدمها الصندوق السعودي للتنمية منذ إنشائه عام 1975م حتى نهاية العام الماضي 2007 إلى حوالي 27728 مليون ريال استفاد منها نحو 71 بلداً نامياً .جاء ذلك في التقرير السنوي الصادر عن الصندوق للعام 1427 / 1428هـ / 2007م / الذي لخص جهود الصندوق في دعم الدول النامية خلال العام الماضي وإنجازاته في دعم الصادرات الوطنية للمملكة العربية السعودية .

وأوضح معالي وزير المالية رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودية للتنمية في كلمة تصدرت التقرير أن الصندوق ساهم منذ إنشائه حتى عام التقرير في تمويل 417 مشروعاً تنموياً وبرنامجاً اقتصادياً في العديد من القطاعات الرئيسية في البلدان المستفيدة بما يتوافق مع أولويات الخطط والبرامج الانمائية ومتطلباتها في تلك الدول مع التركيز على المشاريع المرتبطة باستراتيجيات محاربة الفقر.

وبين معالية أن إسهامات الصندوق كان لها أثراً فاعلا في تحفيز ممولين أخرين للاشتراك في تمويل تلك المشاريع وتشجيع حكومات الدول النامية على تنفيذ المشاريع التنموية.وأشار إلى أن جهود المملكة العربية السعودية في دعم التنمية في البلدان النامية اقتصر على تقديم المساعدات من خلال الصندوق الذي يعد القناة الرئيسة المباشرة بل عملت أيضاً على توظيف إسهاماتها في العديد من مؤسسات التنمية الاقتصادية الاقليمية والدولية لدعم المبادرات والجهود الدولية الهادفة إلى مساعدة تلك البلدان في التغلب على مشكلات التنمية التي تواجهها.

وأفاد معالي الدكتور العساف أن حصيلة الدعم الذي قدمه الصندوق للصادرات الوطنية غير النفطية من خلال برنامج الصادرات التابع للصندوق خلال العام الماضي تمثلت في توقيع 13 اتفاقية خاصة لتمويل عمليات تصدير سلع وطنية بلغت قيمتها الإجمالية 1032 مليون ريال لصالح مستوردين من السودان واليمن ودولة الإمارات العربية المتحدة ومصر وتونس والأردن وإيران وباكستان.ولفت معاليه النظر إلى أن برنامج الصادرات السعودية قدم منذ إنشائه عام 2001م وحتى نهاية عام التقرير حوالي 3430 مليون ريال.

كما أصدر الصندوق من خلال برنامج الصادرات ثمان وثائق تأمين وضمان للصادرات خلال سنة التقرير بلغت قيتها نحو 282 مليون ريال وبذلك وصلت وثائق ضمان الصادرات منذ إنطلاق البرنامج إلى 45 وثيقة غطت صادرات فعلية لسلع وطنية غير نفطية وبلغت قيمة تلك الوثائق 1760 مليون ريال.

واكد معالي وزير المالية في ختام كلمته ان الصندوق السعودي للتنمية يتطلع إلى المستقبل بعزم وتصميم على مواصلة المهمات التي أنيطت به وفقاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله .

سرطام
06-11-2008, 09:21 AM
إطلاق معالج باور الأسرع في العالم

أعلنت شركة آي بي إم (IBM) والشركة السعودية للحاسبات الإلكترونية (SBM)، وكيل عام شركة أ ب م ورلدتريد كوربوريشن للتسويق والخدمات في المملكة العربية السعودية عن إطلاق أحدث جيل من خوادم آي بي إم باور التي تستخدم تقنية Power Architecture® . وجاء ذلك من خلال المؤتمر الذي نظمته الشركتان والذي انطلق في الخبر ثم انتقل إلى الرياض ليحط رحاله أخيراً في جدة.وتقدم النظم الجديدة تقنية IBM الافتراضية المتطورة وقدرات المحافظة على الطاقة بحيث تساعد على تقليل تكلفة التشغيل بدرجة هائلة فيما يتعلق بالطاقة والمساحة وإدارة النظم، وتعمل في الوقت نفسه على تحسين أداء النظم وتساعد العملاء على الانتقال إلى مركز معلومات المشاريع الجديدة.فعلى سبيل المثال، يقدم خادم IBM Power™ 570 server لاستيعاب احمال معالجة البيانات في قطاع الاعمال المتوسطة الى الكبيرة أداء متفوقاً وموثوقية تماثل أداء الحاسبات الرئيسية ونمو مضطرد وتقنيات افتراضية مبتكرة. وهذه الخصائص مدمجة بحيث تتيح إدارة مبسطة للنمو وتقلل درجة التعقيد والمخاطر.ومن خلال تنوعها الكبير فإن نظام خوادم IBM System p 570 / 595 التي تعمل بمعالج POWER6 قد حققت المرتبة الأولى في الاداء لأربعة مقاييس عالمية هي الأكثر تطبيقاً في خوادم UNIX.وتم تصميم خادم Power™ 595 UNIX الجديد لتعزيز ريادة IBM في سوق UNIX، وسيكون هذا الخادم مثالياً لعملاء IBM الحاليين وكذلك لمستخدمي Solarix و UNIX. فمثلاً، يقدم خادم باور IBM للمشاريع الذي يعمل بنظام 64-core أداءً يعادل ضعفي أداء الخوادم المنافسة التي يتم تسويقها بأسعار مماثلة.وابتداءً من اليوم سيكون بمقدور العملاء الاستفادة من معالج POWER6 الذي يعتبر الأقوى في العالم – والذي يحتوي على تقنية 5.0 GHz POWER6 المتطورة والمبتكرة إلى جانب أقوى نظام UNIX مخصص لمشاريع SAP – في هذه النظم، بحيث سيحصلون على أداء أفضل بدرجة كبيرة عبر مجموعة كبيرة من التطبيقات. وتقدم هذه المعالجات المتطورة أداء يعادل ضعفي الى ثلاثة أضعاف الأداء لكل مركز مقارنة بالمعالجات المنافسة في السوق. وان المحافظة على الطاقة الهائلة للمعالج يمنح POWER6 القدرة على تقديم أداء يعادل ضعفي الأداء الذي كان يتطلبه لمقدار مماثل من الطاقة في الأجيال السابقة من المعالجات.وقال أليستاير إنيس مهندس نظم IBM موضحاً، “إن المؤتمر الذي نظمناه لتقديم الجيل الجديد من خوادم باور من IBM يفتح عالماً جديداً من الإمكانيات لعملاء نظم باور. إن خادم UNIX الأكثر فاعلية في العالم والذي يتميز بقدرات افتراضية متفوقة لموازنة أحمال العمل عبر UNIX و Linux يمثل انتصاراً مهماً فيما يتعلق بالابتكار وكفاءة استخدام الطاقة لعملاء IBM، ويجعل من مركز بيانات المشاريع الجديد أمراً واقعاً.”والعروض التي تقدمها IBM والشركة السعودية للحاسبات الإلكترونية (SBM) تعتبر عنصراً هاماً لمساعدة العملاء على تطوير مركز بيانات مشاريع جديد يوفر تحسينات هائلة في كفاءة تكنولوجيا المعلومات ويتيح إمكانية الاستخدام الفوري لخدمات تكنولوجيا المعلومات الجديدة بهدف دعم النمو المستقبلي للأعمال في عالم اليوم الذي يشهد تزايداً في الطلب. وتسعى الشركتان إلى مساعدة العملاء على الانتقال إلى مراكز بيانات المشاريع الجديدة من خلال التركيز على أفضل الممارسات في مجالات التقنيات الافتراضية وتكنولوجيا المعلومات المتفقة مع البيئة وإدارة الخدمات والابتكارات.ويأتي الإطلاق المتكامل للجيل الجديد من معالج POWER6 ضمن التزام IBM نحو الابتكار والتطلع إلى مستقبل أكثر إشراقاً.

سرطام
06-11-2008, 09:22 AM
162 مليون ريال لتوريد وتركيب رخام جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

جدة: عبدالله النهاري

وقعت شركة الجرانيت الدولية المحدودة عقدين مع شركة مجموعة بن لادن السعودية لتوريد وتركيب الرخام والحجر لمشروع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بثول والمسجد الملحق بها والذي تشرف عليه شركة أرامكو السعودية.

وأوضح الدكتور فيصل ابراهيم العقيل مدير إدارة تطوير الأعمال والمتحدث الرسمي باسم شركة مواد الإعمار القابضة أن العقد الأول ينص على قيام شركة الرخام والجرانيت المحدودة بتوريد وتركيب الرخام والحجر لمشروع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، شمال محافظة جدة لمدد 64 مبنى بمبلغ إجمالي قدره 91 مليون ريال سعودي، وقد تم اختيار الرخام من نوع بريشيا وترافيرتينو أصغر سماكة 3 سم، وسيكون تركيب الرخام بطريق التركيب الميكانيكي بزوايا ستانليس ستيل غير قابلة للصدأ.

وأضاف العقيل: من المقرر تسليم المشروع في منتصف شهر فبراير من العام القادم، أما العقد الثاني، فيتضمن توريد وتركيب الرخام لمسجد ضخم بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بقيمة 71 مليون ريال سعودي، وسيتم إن شاء الله تسليم المشروع مع نهاية العام الحالي ويعد هذا المشروع الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية بعد الحرمين الشريفين، حيث تبلغ مساحة الرخام المستخدم فيه 28 ألف متر وستتم الاستعانة في تنفيذه بالقطع النادرة والنفيسة من الرخام، وسيكون بالمسجد أرضيات وخلفيات رخامية، بالإضافة إلى الأعمدة الرخامية المزخرفة والأرشات المقوسة والمحفورة.

وأوضح العقيل: إن شركة الرخام والجرانيت الدولية المحدود شركة ذات مسؤولية محدودة انشئت عام 1989 في جدة ولها مكتب للمبيعات في الرياض وهي احدى الشركات التابعة لشركة (cpc) التي توفر لعملائها مجموعة متكاملة من مواد البناء الأساسية، وللشركة خبرة واسعة في انتاج وتركيب الرخام والجرانيت المتاح في طائفة واسعة من الألوان والخامات ولها 22 محجر جرانيت قائم داخل المملكة، ويغطي مصنعها مساحة اجمالية تبلغ 150 ألف متر مربع مع مرافق للتخزين، وتنتج الشركة نحو 36 ألف متر مكعب من الجرانيت ذي الجودة العالية سنوياً، بالإضافة إلى الواردات العالمية من كتل الرخام ذات الدرجة الرفيعة وبفضل مهندسي وتقني الشركة ذوي المؤهلات العالمية والخبرة فهي قادرة على تصنيع وتركيب الرخام والجرانيت بكافة تفاصيله وأشكاله.

وتقوم شركة الجرانيت المحدودة ببيع وتصدير ألواح وكتل الجرانيت إلى أوروبا وجنوب شرق آسيا والولايات المتحدة الأمريكية، فضلاً عن كتل الجرانيت إلى الصين، التي تقطع ويعاد تصديرها إلى بلدان أخرى، ونظراً لتفرد اللون والمتانة والجودة من انتاج الجرانيت السعودي، فقد ارتفع الطلب الخارجي على منتجات الشركة ذات الجودة العالية.

سرطام
06-11-2008, 09:22 AM
مجلس التدريب التقني بالدمام يكرم الدبل

الدمام : الندوة

كرم مجلس التدريب التقني والمهني بالدمام كبير مستشاري شركة أرامكو السعودية المهندس/ جمال الدبل وذلك بمناسـبة حضوره ومشاركته في ختام فعاليات الملتقى الثاني للموهوبين الذي أقيم في مدينة الخبر والذي نظمته الكلية التقنية بالدمام برعاية رئيس مجلس التدريب التقني والمهني عميد الكلية التقنية بالدمام د. عمر بن سليمان الحميدي وذلك تقديراً للجهود الكبيرة والمخلصة التي قدمها وما يزال يقدمها لتشجيع أبناء الوطن في مجـال الابتكار والمواهبة لخدمة القطاع الخاص والحكومي في شتى المجالات والتي تسهم في خدمة المجتمع وتنمية روح الابداع والاختراع .وعبر المهندس الدبل عن عميق شكره وتقديره للمسئولين بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على اهتمامهم وتشجيعهم للمدربين والطلاب على تنمية المهارات لديهم ليسهموا في تقدم الصناعة وتطوير التكنولوجيا الحديثة . وقال ما هذا اللقاء والمحاضرات التي نظمت في هذا الملتقى الا دليل على الحرص والاهتمام من جميع المسئولين في هذه الادارة ، كما شكر عميد الكلية التقنية بالدمام د. عمر بن سليمان الحميدي على دعوته لحضور ختام فعاليات الملتقى والذي عبر بصدق حرصه على دعم الحركة التقنية والمهنية بمختلف اتجاهاتها .

هذا ويعتبر المهندس/ جمال الدبل أحد المهتمين بالمواهب الوطنية وله اسهامات ومشاركات متنوعة وخاصة مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين ، كما له مشاركات وطنية ودولية في هذا المجـال .

هذا ومن جهة أخرى جاء هذا التكريم في ختام الملتقى الثاني الذي نظمته تقنية الدمام واستضافت جميع المسئولين والمهتمين والمدربين التقنيين من مختلف قطاعات المؤسسة وخارجها الذين لهم ميول واهتمامات في الاختراع والابداع والتطوير ، حيث أقامت ندوات ومحاضرات وورش عمل استضيف بها كبار الأساتذة والمهتمين بالمواهب المختلفة . وقد صحب ذلك تغطية اعلامية كبيرة ومتنوعة ..،

سرطام
06-11-2008, 09:22 AM
لتوظيف 203 شباب سعوديين
البسامي الدولية تبرم اتفاقية مع صندوق الموارد البشرية

مكة المكرمة : الندوة

أبرمت مجموعة أعمال البسامي الدولية مؤخراً بالرياض الاتفاقية الثالثة مع صندوق تنمية الموارد البشرية تقوم بموجبه بتدريب وتوظيف (203) شباب سعوديين في فروعها المنتشرة في مدن ومحافظات المملكة ووقع الاتفاقية عن المجموعة الدكتور محمد بن سعيد آل حمد المدير العام ومن جانب الصندوق مدير فرع الصندوق بمنطقة الرياض الأستاذ أحمد بن محمد الغامدي.

وأوضح الدكتور محمد بن سعيد آل حمد المدير العام لمجموعة أعمال البسامي الدولية بأن هذه الاتفاقية مع صندوق تنمية الموارد البشرية تعد استمراراً للاتفقايات السابقة في سبيل استقطاب أكبر عدد من الشباب السعودي ضمن طاقم عمل المجموعة وامتداداً لما تعده المجموعة واجباً وطنياً يعضد الجهود المباركة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين في هذا الاتجاه إلى جانب القناعة من واقع الخبرة بأن معظم الشباب السعودي مؤهل وقابل للتأهيل في العمل في القطاع الخاص.

وأضاف آل حمد بأن هذه الاتفاقية تقوم على توظيف (203) سعوديين في مهن متعددة منها مديري مناطق ومشرفي فروع ومنسق ومشرفي حركة ومحاسبين ومدققي رواتب وموظفي سنترال وخدمة العملاء وأخصائي شؤون موظفين ومأمور سنترال وحراس أمن وأمناء مستودعات وموظفي تسويق ومندوبي مشتريات وممثلي علاقات حكومية وغيرها ، مؤكداً على أن المجموعة لن تألو جهداً في سبيل توظيف أكبر عدد من الموظفين لما أثبتوه من تفان في العمل علما بأن لدى المجموعة عدداً كبيراً من المواطنين السعوديين منهم من يشغل وظائف قيادية مهمة في الشركة.وأشار إلى أن قطاع النقل يعتبر من أصعب القطاعات في سعودة الوظائف نتيجة لطبيعة العمل فيه، ورغم ذلك قامت المجموعة التي تستحوذ على (80%) من حجم سوق نقل السيارات بالمملكة برفع نسبة السعودة في جميع الوظائف إلى ما فوق النسبة المحددة.

من جهته أشاد الأستاذ أحمد بن محمد الغامدي مدير فرع صنوق تنمية الموارد البشرية بمنطقة الرياض بتعاون مجموعة أعمال البسامي الدولية مع الصندوق لتوطين الوظائف خاصة وأن فرصها الوظيفية منتشرة في مناطق ومحافظات المملكة الأمر الذي يلبي رغبات الشباب في العمل إلى جوار أسرهم بتلك المناطق ، ودعا الشباب إلى الاستفادة من هذه الفرص والعمل بالقطاع الخاص وقبول تحدياته من أجل اكتساب الخبرة.

سرطام
06-11-2008, 09:22 AM
عبر موقع (خدماتي) من الاتصالات السعودية
90خدمة الكترونية فورية لـ 9 ملايين زائر شهرياً

مكة المكرمة : الندوة

سجلت ال***** الالكترونية لشركة الاتصالات السعودية على الانترنت “خدماتي” (www.stc.com.sa (http://www.stc.com.sa/)) خلال الأشهر القليلة الماضية إقبالاً كبيراً، وأعداداً متزايدة من الزوار وصل عددهم نحو 9 مليون زائر شهرياً، أي بمعدل 300 ألف زائر يومياً، نظراً لتميزها بسهولة الاستخدام وتنفيذ جميع الخدمات الملقحة بها بسرعة فائقة، ومواكبتها للتطور التكنولوجي الحديث للمواقع الالكترونية الرائدة.وأكد المهندس سعد بن ظافر القحطاني نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية لخدمات القطاع السكني، “حرص الشركة الدائم على تقديم كافة خدماتها بصورة متكاملة وجودة عالية لتلبية رغبات عملائها البالغ عددهم أكثر من 21 مليون عميلاً، وتحقيق تطلعاتهم في الحصول على أفضل الخدمات،كما بذلت الشركة جهوداً مكثفةً لتطوير موقعها على الانترنت بأحدث التقنيات التكنولوجية الحديثة حتى أصبح الموقع في فترة وجيزة من المواقع الخدمية المتميزة ، والأولى على مستوى المملكة والعالم العربي.

يذكر أن موقع (خدماتي) الذي بلغ عدد المسجلين فيه أكثر من 650 ألف عميل، يقدم 90 خدمة الكترونية فورية لعملاء الشركة ، تتضمن خدمات الهاتف والجوال وتفعيلها أو إيقافها، وخدمات الانترنت وآفاق DSL، وخدمات قطاع الأعمال، والاطلاع على تفاصيل نقاط برنامج قطاف وطلب المكافآت ومتابعتها ، واستعراض الفواتير، أو إيقاف طباعتها، وخدمة السداد الالكتروني، إضافة إلى خدمات جديدة متعددة من بينها خدمة الرسائل المجانية الأسبوعية ، وخدمة (قائمة المديونية) التي تتيح للعملاء معرفة المبالغ المستحقة عليهم، من خلال إدخال رقم بطاقة الأحوال المدنية أو الإقامة على الرابط، ليتم على الفور اطلاع العميل على مديونيته لدى الاتصالات السعودية وغيرها من الخدمات.

سرطام
06-11-2008, 09:22 AM
أسهم البنوك تنقذ المؤشر من ضغوط البتروكيماويات

مكة المكرمة : الندوة

تمكنت أسهم البنوك من رفع المؤشرَ العام للسوق من ضغوط انخفاض شركات كبرى في مقدمتها قطاع البتروكيماويات، ليغلق المؤشر على تراجع طفيف بنهاية جلسة تعاملات أمس الثلاثاء حيث اتجه المتداولون إلى جني سريع للأرباح التي حققتها شركات البتروكيماويات أول أمس، خاصة سهم “سابك”، الأمر الذي اعتبر أحد المحللين أنه يُظهر مدى سيطرة الطابع المضاربي على السوق، وعدم ثقة المتعاملين في قدرة السوق على مواصلة الاتجاه الصعودي لعدة جلسات متتالية، فيما عزاه نائب الرئيس التنفيذي في مجموعة “كسب” المالية إبراهيم العلوان إلى أنه يأتي في إطار قيام المحافظ الاستثمارية بعمليات إعادة ترتيب مراكزها المالية.

وأوضح العلوان أن القطاع البنكي تأثر كثيرا خلال الفترة الماضية بإدراج سهم مصرف الإنماء، مما دفع أسعار أسهمه للتراجع بشكل ملحوظ إلى حد أنها أصبحت تمثل فرصا استثمارية جيدة.

مضيفاً ان كثيرا من المتعاملين يتجهون حاليا إلى الحصول على حصص جيدة في الأسهم القيادية، خاصة عقب انخفاض أسعارها مؤخرا.وأضاف العلوان أن هذا التوجه يأتي على خلفية توقعاتهم بأن سوق الأسهم مقبلة على حركة إيجابية خلال الفترة المقبلة خاصة مع بدء إعلانات أرباح الربع الثاني من العام الجاري 2008، متوقعا أن يخيم الهدوء على الحركة العامة للسوق خلال فترة الصيف.

وتراجع المؤشر العام بما نسبته 0.11% تعادل 10.67 نقاط، ليغلق على 9766.37 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 371.2 مليون سهم، بتنفيذ حوالي 267.2 ألف صفقة تقريبا، بلغت قيمتها حوالي 12.4 مليار ريال.

من جهته، ذهب الشريك في شركة رواج للاستشارات عبد الله القصبي، إلى التأكيد أن هذه الفترة من عمر التداولات ستتركز على الأسهم المنتقاة أو الأسهم التي يتوقع أن تكون لها عوائد، مشيرا إلى أن ذلك يأتي ضمن سياسة المحافظ ومحركي السوق.ويرى المحلل المالي علي الدويحي أن السوق السعودية ما زالت بحاجة إلى طرد السيولة الزائدة، والعودة إلى مستويات أقل من 10 مليارات ريال، مشيرا إلى أن هذا سيتحقق في حال هدوء الأسهم الثقيلة، وفي مقدمتها سهم مصرف الإنماء.وأوضح الدويحي أن أبرز ما يعاني منه السوق حاليا هو تغلب السيولة الانتهازية على الاستثمارية، مشددا على ضرورة تفاعل الأسهم مع أي ارتفاع، وتجاوز منطقة جني الأرباح المحددة بين منطقة 9818 إلى 9862 نقطة على المؤشر العام.وتوقع الدويحي دخول سهم مصرف الإنماء في حالة تجميع بين مستويات مستهدفة بـ16.75 و17 ريالا، بعد خروج المضاربين منه بالكامل حيث تنتظر السيولة الاستثمارية هدوء السهم، واستقراره عند سعر معين.

وارتفع سهم “الراجحي” بنسبة 3.04% بسعر 93 ريالا، و”الإنماء” بنسبة 5.33% إلى سعر 19.75 ريالا، فيما انخفض سهم “سابك” بنسبة 1.17% إلى سعر 147.75 ريالا، و”الاتصالات” بنسبة 0.78% إلى سعر 36 ريالا.

سرطام
06-11-2008, 09:23 AM
سابك: مشروع (الرازي -5) يدخل مرحلة الإنتاج

الجزيرة - الرياض

قالت (سابك) إن مشروع (الرازي -5) التابع للشركة السعودية للميثانول (الرازي)، في مدينة الجبيل الصناعية دخل مرحلة الإنتاج في الأول من مايو، لتصبح (الرازي) أكبر مجمع صناعي مفرد لإنتاج الميثانول في العالم، حيث تنتج أربعة مصانع قائمة حالياً أكثر من ثلاثة ملايين طن متري سنوياً.

ويعد مشروع الرازي -5) أكبر مشروع لإنتاج الميثانول في العالم بطاقة سنوية تبلغ (1.7) مليون طن متري، وسيضيف المشروع نحو (1500) طن متري يومياً للطاقة الإنتاجية الإجمالية، مع إمكانية رفع إنتاجية المشروع إلى (5000) طن متري في اليوم، ما يعزز مركز (سابك) التنفاسي في أسواق الميثانول الكيماوي العالمية، إذ تتبوأ المرتبة الثانية في قائمة أكبر الشركات البتروكيماوية المنتجة لهذه المادة.

وذكر المهندس يوسف عبدالرحمن الزامل،نائب الرئيس للكيماويات الأساسية، بأن الطلب على الميثانول الكيماوي يتسارع بشكل كبير، لا سيما في التطبيقات الجديدة للوقود، مثل ال(دي إم إيه)، والديزل الحيوي.

سرطام
06-11-2008, 09:23 AM
الأمير الوليد يبحث موضوعات اقتصادية مع وزير الاستثمارات بمقدونيا

http://www.al-jazirah.com.sa/227168/ect01.jpg

الجزيرة- الرياض

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة في مكتب سموه بالرياض وزير الاستثمار الخارجي لجمهورية مقدونيا غليغور تاشكوفيتش. وحضر الاستقبال مساعد معالي الوزير الأستاذ بلاكوج كونيف ورئيس قسم الشرق الأوسط وإفريقيا في وزارة الخارجية المقدونية عبدالقادر ميميدي. وقد تم اللقاء بحضور المساعد التنفيذي لسمو رئيس مجلس الإدارة الأستاذ أحمد الطبيشي، والمساعدة الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة الأستاذة نهلة العنبر. وبعد التحية وتبادل السلام، تناول الأمير الوليد الوزير العلاقات الثنائية بين المملكة ومقدونيا، وتطرق الطرفان لبعض الموضوعات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة. كما حاز الجانب الاستثماري على قدر كبير من مباحثات الجانبين في ظل استثمارات الأمير الوليد الإقليمية والدولية. وأبدى الأمير الوليد استعداده التام لدراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في مقدونيا في القطاع الفندقي مؤكداً اهتمامه بالمشروعات الطموحة التي تساهم بدعم اقتصاد البلدين والتي ستقوم شركة المملكة للاستثمارات الفندقية بدراستها ومن ثم التنسيق مع الجهات المقدونية فيما يتعلق بتلك المشروعات. وقبل مغادرة معالي الوزير، قدم لسموه دعوة لزيارة مقدونيا وبدوره شكر الأمير الوليد معالي الوزير على الدعوة ووعد بتلبية الدعوة في أقرب فرصة ممكنة.

سرطام
06-11-2008, 09:23 AM
مجلس المنظمة العربية للسياحة يجتمع في عمان
5 تريليونات دولار حجم الاستثمار السياحي في الشرق الأوسط

الجزيرة - الرياض

يعقد مجلس إدارة المنظمة العربية للسياحة اجتماعا في عمان بالتزامن مع اجتماع مجلس وزراء السياحة العرب خلال الفترة من 16 إلى 18-6- 2008م برعاية وزيرة السياحة والآثار بالمملكة الأردنية وسيناقش الاجتماع استعراض ما تم إنجازه بالمنظمة واعتماد ميزانيات المنظمة للأعوام 2005 - 2007م بجانب الاطلاع على الميزانية المقترحة للمنظمة لعام 2008 وإنشاء مكاتب تمثيلية بالدول العربية الأعضاء إضافة إلى مناقشة الالتزامات المالية.

من جهة أخرى عقد المجلس التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة اجتماعه بعمان برئاسة المملكة والذي يرأسه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز - أمين عام الهيئة العامة للسياحة والآثار ومع اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته الحادية عشرة والذي ترأسته معالي وزيرة السياحة الأردنية السيدة مها الخطيب - رئيسة المجلس الوزاري العربي للسياحة للدورة الحادية عشرة وسوف يتضمن جدول أعمال اجتماع المجلس الوزاري عددا من الموضوعات منها بحث نتائج القمة العربية (20) دمشق/ مارس 2008 بشأن السياحة وبرامج ومشروعات الإستراتيجية السياحية العربية ذات الأولوية. وجائزة المجلس للجودة السياحية إضافة إلى خطة عمل المجلس الوزاري العربي للسياحة للفترة (2008 - 2010). ومشروع مذكرة التفاهم بين المجلس ومنظمة السياحة العالمية.

من جهة أخرى تنظم منظمة السياحة العالمية والمنظمة العربية للسياحة بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار بالمملكة الأردنية مؤتمرا بعنوان التحديات والفرص أمام التنمية السياحية المستدامة في العالم العربي يوم الثلاثاء 17-06- 2008م وأوضح رئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر آل فهيد بأن هذا المؤتمر يأتي في الوقت الذي تشهد فيه هذه الصناعة نمو الفرص في مجال التنمية السياحية في العالم العربي حيث سيستعرض هذا المؤتمر مجموعة من أوراق العمل حول سياسات واستراتيجيات وأدوات التنمية السياحية المستدامة وتنمية المجتمعات المحلية، وإيجاد فرص العمل وتمكين المرأة وتخفيف حدة الفقر علماً بأن صناعة السياحة تساهم الآن في 10% من الناتج القومي المحلي عالمياً وتساهم بتشغيل حوالي28% من القوى في العام أي بمعدل فرصة عمل واحدة لكل 12 فرصة عمل متاحة عالمياً.

يذكر أن الاستثمار السياحي المتوقع في منطقة الشرق الأوسط خلال الخمس سنوات القادمة سيبلغ حوالي 5 تريليونات دولار أمريكي ومنها 20% على شكل استثمارات رأسمالية في البنى التحتية والباقي استثمارات في الفنادق والمنتجعات ومدن التسلية والترفيه ومشاريع سياحية أخرى.

سرطام
06-11-2008, 09:23 AM
الأنامل الناعمة تقهر البطالة بالمطرقة والمنشار
فتيات جازان يكسرن الحواجز ويقمن ورشة نجارة للأثاث والديكور

جازان - إبراهيم بكري

كثير من المهن والحرف اليدوية عائدها الاقتصادي كبير وذات أرباح طائلة أضعاف المرتبات الشهرية، وللأسف فرضت العمالة الوافدة سلطتها عليها ومن بين هذه المهن (مهنة النجارة) والتي تستنزف من خلالها العمالة الوافدة جيوبنا ونحن نتأمل!!

وفي أي مجتمع كان، لا يمكن أن تنخفض معدلات البطالة إلا بانخراط أهله في المهن والحرف اليدوية، والتي بلغة الأرقام تحقق أرباحاً شهرية تتجاوز راتب بعض المديرين في أي قطاع حكومي!!

وها هي المرأة في جازان تدق ناقوس البداية لتمارس مهنة عزف عنها الشباب فكرة وليدة تقف خلفها امرأة جازانية تدعى عائشة شبيلي لا تحمل أي مؤهل دراسي سوى شهادة المرحلة الابتدائية لكنها تمتلك الخبرة التي تتجاوز أعلى الشهادات أنها أول امرأة جازانية تزاول (مهنة النجارة) تجاوزات كل الظروف والعقبات لتؤسس (ورشة المرأة السعودية للأثاث والديكور) في نواة نحو مستقبل أفضل لتفعيل دور الأسرة المنتجة فتيات جازان لم تعد المانكير والمكياج تزين أيديهن تلك الأنامل الناعمة تزينها اليوم (المطرقة، القدوم، المنشار، الرندة، المبرد، القوس، المزروق) في ملحمة تشرق بالعطاء والتجدد.

هذا المشروع كاد أن يجهض روتين الإجراءات والأنظمة قبل أن يولد بحجة أن المرأة ليس لها حق مزاولة مهنة النجارة فرفضت أمانة جازان منح المشروع الترخيص لإقامته لكن طموح المرأة أكبر من كل العقبات والإجراءات المعقدة، ولم تجد صاحبة المشروع أمامها سوى الداعم الأول للمرأة بجازان، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، خلال مكالمة هاتفية واحدة أجرتها مع سموه، ليبادر دون تردد في توجيه أمانة جازان باستصدار ترخيص محل لهذه المرأة، هذه اللفتة الإنسانية والموقف النبيل من سمو أمير جازان منح المشروع الأمل من جديد، ولقد زاد المشروع فعالية تبني جمعية الملك فهد الخيرية النسائية بجازان له.

(الجزيرة) من جانبها قامت بزيارة (ورشة المرأة السعودية للأثاث والديكور) لتشهد قصة تميز بنات جازان حيث يبلغ عدد المتدربات في الورشة 42 متدربة حملن (المطرقة، القدوم، المنشار، الرندة، المبرد، القوس، المزروق) في رحلة البحث عن الرزق ومصدر دخل يمنحهن الأمل من جديد في ظل شح الوظائف الحكومية بعضهن يحملن أعلى الشهادات جامعيات لم يجدن وظيفة معلمة فبادرتنا لتعلم (مهنة النجارة) والأكثر جمالاً هو تبني المشروع للفتيات ذوات الدخل المحدود.

الأستاذ عائشة شبيلي صاحب الفكرة مديرة (ورشة المرأة السعودية للأثاث والديكور) أوضحت ل(الجزيرة): أن المركز يعمل على تدريب 42 فتاة من فتيات جازان بالتعاون مع جمعية الملك فهد الخيرية النسائية وافتتحت الورشة لتلبي احتياجاتهن في تعلم تنجيد الكنبات والمجالس العربية وخياطة الستائر بجميع موديلاتها وأفخم الديكورات بالإضافة إلى تجهيز غرف الاستقبال بجميع إكسسواراتها وتجهيز شراشف الولادة بجميع متطلباتها وكذلك تجهيز ليلة الغمرة والليلة الثانية وتغليف عربات الملكة وتنجيد السجاد.

وأشارت الشبيلي إلى أن الدورة ستقام في أكثر من محافظة من محافظات المنطقة تتدرب المرأة فيها على كل هذه الحرف طيلة 3 أشهر تستطيع من خلالها الخوض في مجال العمل بكل ثقة واقتدار.

وتوقعت الشبيلي أن توفر الدورة 50 وظيفة في هذا المجال متى ما وجد الدعم المادي من الجهات المعنية فالموقع الحالي ضيق مساحته لا تتجاوز 100 متر مربع (فنأمل الحصول على دعم مادي من رجال الأعمال والجهات المعنية خاصة أنه يصب في مصلحة ذوي الدخل المحدود).

ومن جانبها أكدت رئيسة مجلس إدارة جمعية الملك فهد الخيرية النسائية بجازان الأستاذة أميمة بنت منور البدري قائلة: كان لنا في جمعية الملك فهد الخيرية النسائية بجازان فرصة التعرف واللقاء بالسيدة عائشة شبيلي صاحبة المشروع (ورشة المرأة السعودية للأثاث والديكور)، وكان لنا شرف تقديم الدعم المعنوي لها والتعريف بمشروعها في عدد من ملتقيات الجمعية وأنشطتها.

ولقد تبنت الجمعية المشروع من خلال التعريف به وتشجيع صاحبة الفكرة والوقوف معها وتوجيهها ودعمها بعدد من المتدربات وهن من بنات الأسر التي ترعاها الجمعية وقد تكفلت صاحبة المشروع جزاها الله كل خير بتحمل تكاليف تدريبهن مجاناً إسهاماً منها في تدريب وتعليم بنات الوطن حرفه ومهنة يدوية تعينهن على فتح مشاريع خاصة لهن بما يكفيهن هم السؤال والحاجة.

ونوهت الأستاذة أميمة البدري بالدعم المعنوي والتشجيع من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان لهذا المشروع، (فسموه معنا في جمعية الملك فهد الخيرية النسائية بجازان دائماً بدعمه اللامحدود وتشجيعه للمرأة وإثبات وجودها وكيانها كفرد مستقل قادر).

كما التقت (الجزيرة) بعدد من المتدربات الحريصات على تعلم مهنة النجارة حيث أكدت أمل بركات (معلمة بمتوسطة وثانوية تعليم الكبيرات بمنطقة جازان) أن المرأة ترغب في كثير من الأوقات إلى تغير كل ما يحيط بها في المنزل أو في العمل لكسر الروتين والملل ولإضافة لمسات جمالية حسب الذوق أو المزاج ولأن المرأة بطبيعتها تحب الجمال والتغير، فمن رأيي الشخصي أن هذه الدورة تحقق للمرأة الاكتفاء الذاتي وسهولة إضافة لمسات جمالية فريدة في منزلها أو مكتبها وهذا يزيد من ثقتها بنفسها.

وأضافت شوق ناصر مهاوش قائلة: هناك الكثير من الفتيات يرغبن في مثل هذه الدورات لاكتساب مهارات تبقى معهن مدى حياتهن خاصة وأن الكثير منهن لا يملكن في أيديهن أي مهارة كما أن وقتهن يهدر دون فائدة وبالتالي يستطعن مجابهة الظروف المعيشية بكل يسر وسهولة وليس عيبا أن تمارس المرأة مهنة النجارة.

أما فهيدة عبدلي معلمة وربة منزل فتقول: لقد دخلت هذه الدورة من أجل الاستفادة لأن المرأة تحتاج إلى تغير مظهر أثاثها فمن الصعب كسر ميزانية الأسرة من أجل التغير الدائم وقد استفدت من الدورة أشياء عديدة ومفيدة للمرأة من حيث عمل الشراشف وتنجيد الكنبات وعمل الأريكة.

وأشارت سمية محسن خرمي إلى أن سبب دخولها هذه الورشة وجود الموهبة لديها لكن كان ينقصها الإتقان الذي وجدته هنا في هذه الورشة (وأيضاً طمعا بعد إكمالي لدورة أن أحصل على وظيفة ومصدر دخل شهري يمكنني من تطوير نفسي أكثر مع الوقت).

وختاماً (الجزيرة) تضع هذا المشروع على طاولة الجهات المعنية فهل يجد الدعم المادي والمعنوي، خاصة أنه تتبناه جمعية خيرية... أم نبقى نتأمل دون حراك؟؟!!.

سرطام
06-11-2008, 09:24 AM
بنك الرياض يموّل شركة اليسر للتقسيط بمليار ريال

أبرم بنك الرياض اتفاقية تسنيد مبيعات متوافقة مع أحكام الشريعة مع شركة اليسر للتقسيط (إحدى شركات مجموعة عبد اللطيف العيسى القابضة)، بلغت قيمتها الإجمالية مليار ريال. وقع الاتفاقية المهندس عبد المحسن بن عبد اللطيف العيسى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للمجموعة والأستاذ طلال إبراهيم القضيبي، الرئيس التنفيذي لبنك الرياض، بحضور عدد من مسؤولي البنك والشركة.

وبهذه المناسبة أكد المهندس عبد المحسن العيسى أن هذه الاتفاقيات تدل على متانة وعمق العلاقة بين بنك الرياض ومجموعة العيسى والتي تعود لعقود طويلة، وتتوج الثقة الكبيرة التي تحظى بها المجموعة لدى بنك الرياض بشكل خاص.

وأضاف العيسى أن مثل هذه الاتفاقيات تعكس النشاط المتزايد لشركة اليسر، والنجاحات التي حققتها في هذا المجال تلبيةً لاحتياجات العملاء، لمواجهة النمو في الطلب المتزايد في السوق في مجال تمويل السيارات.

من جانبه أوضح طلال القضيبي أن الاتفاقية تعكس مدى علاقة البنك المتميزة مع مجموعة عبد اللطيف العيسى القابضة، وكذلك مدى الثقة التي تحظى بها المجموعة لدى البنوك المحلية، وحرص بنك الرياض على تلمس الاحتياجات المصرفية الحالية والمستقبلية للعملاء، والعمل على تلبيتها لمقابلة احتياجات السوق السعودي، والمساهمة في دعم القطاعات الحيوية في الاقتصاد الوطني. وأشاد القضيبي بالأسلوبين العلمي والعملي اللذين تدار بهما شركة اليسر للتقسيط، واللذان جعلاها في مصاف الشركات السعودية الناجحة في مجال التقسيط والتمويل التأجيري للسيارات. وأكد اعتزاز البنك بالعلاقة المتينة التي تربطه مع عملائه، والتي مكنته من الحصول على مركز الريادة في تمويل الأنشطة الاقتصادية والتجارية للشركات والمؤسسات العاملة في المملكة، مؤكداً استمرار البنك في سعيه الحثيث لدعم المشاريع الاقتصادية التي تشمل جميع القطاعات التجارية، في جميع أنحاء المملكة.

وتعتبر الاتفاقية من أضخم عمليات التمويل التي تتم في السوق المحلية، والتي تؤكد على مكانة بنك الرياض في مجال تقديم الخدمات المالية بشكل عام ومنتجات البنك في مجال التمويل بشكل خاص، وحرصه على توفير حلول مناسبة لتلبية احتياجات العملاء. وسيتولى بنك الرياض بموجب الاتفاقية تقديم الدعم المالي للشركة، لتعزيز مبيعات الشركة في مجال قطاع السيارات، في إطار الجهود المستمرة والتي يبذلها البنك لدعم الشركات والمؤسسات التجارية الوطنية.

سرطام
06-11-2008, 09:25 AM
عبر لقاء يجمع الدول المنتجة والمستهلكة
ترحيب دولي بمبادرة المملكة لعقد اجتماع يبحث أوضاع النفط

واشنطن - وكالات

وجدت مبادرة المملكة بعقد اجتماع يضم ممثلين عن الدول المنتجة والمستهلكة للنفط لمناقشة الارتفاع الحالي في أسعار الخام في الأسواق العالمية ومسبباته وكيفية التعامل الموضوعي معه ترحيباً دولياً واسعاً ووصف وزير التجارة الأمريكي هنري بولسون الدعوة بأنها إيجابية. كما رحبت بريطانيا أيضاً بالمبادرة وكذلك دول أخرى. وعلى ذات الصعيد توقّع مراقبون أمريكيون أن تستمر الأسعار في التصاعد متأثرة بالقفزة القوية لأسعار النفط خلال نهاية الأسبوع الماضي، حيث وصل سعر البرميل إلى قرابة الـ140 دولاراً للبرميل، وكذلك باقتراب فصل الصيف وموسم السفر في الولايات المتحدة الأمريكية والذي يزداد فيه الطلب على الوقود بشكل كبير.

من ناحية أخرى ارتفعت أسعار وقود الديزل بشكل طفيف ليصل إلى سعر 4.762 دولار للجالون الواحد مقارنة بسعره نهاية شهر مايو الماضي والذي وصل إلى 4.75 دولار للجالون.

كما توقّع المراقبون أن يؤدي ارتفاع أسعار الوقود إلى ارتفاع جديد في أسعار الخدمات والاحتياجات الأساسية والمواد الغذائية في الولايات المتحدة الأمريكية بالنسبة للأعمال التجارية الأمر الذي سينعكس على الأسعار المقدمة للمستهلكين.

على نفس الصعيد أدى ارتفاع تكاليف الطاقة ووقود السيارات ببعض المدن والمقاطعات في الولايات المتحدة إلى الاكتفاء بالعمل أربعة أيام في الأسبوع بدلاً عن خمسة وذلك في محاولة لمساعدة العمال والشركات على التعاطي مع مشكلة غلاء أسعار الوقود.

وقد قرّر المسئولون في بلدية مدينة برمنجهام بولاية ألاباما البدء بتنفيذ هذا النظام بحلول الأول من يوليو القادم ليشمل القرار قرابة الـ2400 موظف في قطاع البلديات كمرحلة أولى ثم يمتد ليشمل نحو 1000 من رجال الإطفاء والشرطة في وقت لاحق هذا العام. وتجاوز متوسط سعر جالون الوقود العادي حاجز الأربعة دولارات للمرة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية وبشكل غير متوقّع يوم أمس وأمس الأول.

سرطام
06-11-2008, 09:25 AM
36 مليار دولار قيمة الاستثمارات العربية في تركيا

جدة - «الجزيرة»

أكد البنك الأهلي أن حجم الاستثمارات العربية في تركيا ارتفع إلى 36 مليار دولار بالإضافة إلى نمو في حركة التبادل التجاري بين البلدان العربية وتركيا وتعاظم دور شركات المقاولات التركية في تنفيذ مشاريع في الدول العربية.

ورأس عبدالله باحمدان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الذي وفداً من كبار مسئولي البنك للمشاركة في المنتدى الاقتصادي التركي - العربي الثالث الذي يرعاه البنك وتنطلق فعالياته غداً الخميس في العاصمة التركية إسطنبول ويستمر حتى الثالث عشر من شهر يونيو الحالي وتنظمه مجموعة الاقتصاد والأعمال بالتعاون مع وزارة المال التركية ولجنة العلاقات الاقتصادية الخارجية في تركيا وجامعة الدول العربية.

وأوضح عبدالكريم أبو النصر الرئيس التنفيذي للبنك أن المؤتمر تزامن مع جهود الحكومة التركية من أجل المزيد من التقارب مع الدول العربية على مختلف الأصعدة، سياسياً واقتصاديا وتجارياً، وهو ما يدعو الدول العربية إلى زيادة الاهتمام والتركيز على تنمية التجارة العربية مع تركيا لمواجهة المنافسة في مضمار التجارة الدولية.

ومن جانبه، أكد مصطفى بويداك رئيس مجلس إدارة بنك تركيا فاينانس كاتليم أن الاقتصاد التركي يحتل الآن المرتبة السابعة عشرة بين اقتصادات العالم وتوقع بأن تصبح تركيا من بين الاقتصاديات العشرة الأولى في غضون سبعة الأعوام القادمة، مشيرا إلى أن شراكة بنك تركيا فاينانس كاتليم مع البنك الأهلي ستسهم في دعم النمو الاقتصادي.

سرطام
06-11-2008, 09:25 AM
تفاوت أداء القطاعات والتطوير العقاري يسجل أعلى نسبة ارتفاع
انخفاضات طفيفة على المؤشر العام والإنماء يستحوذ على حجم التداول الأعلى في السوق

الجزيرة - ثامر السعيد

سجل المؤشر العام بنهاية تداولات أمس تراجعات في نقاطه بعد أن سجل السوق انخفاض بلغ 10 نقاط ما يعادل 0.11% بعد أن توقفت تحركات المؤشر عند مستوى 9.766 نقطة وبقيمة تداول تجاوزت 12.3 مليار ريال وبحجم أسهم متداولة تجاوزت 371 مليون سهم وبعدد صفقات بلغت 267.231 صفقة، وقد تفاوت أداء القطاعات في السوق حيث سجل قطاع التطوير العقاري أعلى نسبة ارتفاع من بين قطاعات السوق في تداولات الأمس بعد أن سجل مكاسب تجاوزت 1.77% تلاه قطاع التأمين الذي حقق ارتفاع بما يعادل 1.86% فقطاع التجزئة الذي ارتفع بما يعادل 1% وكان قطاع الفنادق والسياحة هو الأعلى من حيث الانخفاض بعد أن تراجع بما يعادل 3.5% ، تلاه قطاع الطاقة والمرافق الخدمية الذي تراجع بما يعادل 0.2% فقطاع التشييد والبناء الذي انخفض بما يعادل 1.28% وبالنظر إلى أداء شركات السوق فقد سجل العدد الأكبر من الشركات المدرجة انخفاضا في تداولات الأمس وكانت شركة الفنادق هي الأكثر انخفاضاً بعد أن تراجعت بما يعادل 3.85% تلتها شركة نماء التي تراجعت بما يعادل 3.68% فالبنك السعودي الهولندي الذي تراجع بما يعادل 3.66% وعن أداء الشركات الرابحة؛ فقد حققت شركة ملاذ للتأمين أعلى نسبة ارتفاع بعد أن كسبت ما يعادل 9.9% تلاها مصرف الإنماء الذي حقق ارتفاع بما يعادل 5.33% فالشركة السعودية الهندية للتأمين التي ارتفعت بنسبة تجاوزت 4.9% وعن الشركات الأكثر نشاطاً في السوق؛ فقد سجل مصرف الإنماء حجم التداول الأعلى في سوق بعد أن تم تداول ما يزيد عن 172.9 مليون سهم في مصرف الإنماء تلاه شركة بترو رابغ التي تداولت ما يزيد عن 16 مليون سهم فشركة كيان السعودية التي تداولت ما يزيد عن 15.1 مليون سهم وازداد نشاط مصرف الإنماء في منتصف الجلسة؛ حيث بدأت أحجام التداول في السهم بالازدياد في سهم مصرف الإنماء وعاد ليغلق على ارتفاع تجاوز 5% .

سرطام
06-11-2008, 09:25 AM
هيئة السياحة: برنامج (ابتسم) يسعى لتخريج جيل يتعامل مع السياحة بوعي واحترافية

الجزيرة - بندر الايداء

أكّدت هيئة السياحة والآثار أن حصول برنامج التربية السياحية المدرسية (ابتسم) الذي تنفذه حالياً الهيئة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم على جائزة يولييس للإبداع السياحي يُعد تتويجاً لنجاح البرنامج, مشيراً إلى أنه يحظى بتفاعل كبير من الطلبة والمعلمين, وحقق الكثير من أهدافه التوعوية والتثقيفية لدى شرائح واسعة من الطلاب وأسرهم.

وقال علي الخشيبان مدير عام برنامج السياحة والمجتمع بالهيئة إن هذا البرنامج يسعى إلى إعداد جيل يحمل مفاهيم إيجابية عن السياحة، وتعميق المفاهيم الصحيحة للثقافة السياحية في المجتمع التعليمي، فضلاً عن تعزيز الانتماء الوطني من خلال استشعار أهمية المكتسبات الوطنية, والاعتزاز بالمقومات السياحية ومظاهر الحضارة والأماكن التاريخية في المملكة والمحافظة عليها.

وأعرب عن أمله في مساهمة البرنامج في (تنمية الوعي لدى أبناء الوطن في استكشاف ما لا يعرفونه من مواقع غنية وكنوز حضارية تزخر بها المملكة، مذكراً بأن (ابتسم) الذي اكتسب اسمه من الأحرف الأولى لمسمى البرنامج) برنامج التربية السياحية المدرسية يعكس الوجه الحقيقي للممارسة السياحية النافعة والمؤدية إلى السعادة لطرفي العملية السياحية: السائح والمستضيف.

وعن ما تم حتى الآن في مراحل وأنشطة البرنامج قال الخشيبان: الواقع أن البرنامج يمر الآن بمرحلته الثانية المخصصة لتدريب الطلاب والقيام بالرحلات المصاحبة للتدريب، ففي المرحلة الأولى تم تدريب 2600 معلم من مختلف مناطق المملكة موزعين على 42 إدارة تعليم.. في هذه المرحلة يتم تدريب الطلاب والحقيقة أن المرحلة الثانية من برنامج (ابتسم) يستهدف في مرحلته الثانية تدريب أكثر من 100 ألف طالب على مستوى مناطق المملكة التعليمية.

ونوه الخشيبان بتجاوب واستفادة الطلاب من البرنامج قائلاً: الواقع أن تفاعل الطلاب لا يمكن وصفه بل إنه وبدون مبالغة نحن نراهن أن برنامج ابتسم يحظى بتفاعل الطلاب وأولياء الأمور بشكل لم يشهده برنامج مماثل من قبل ودليلنا على ذلك التفاعل الإعلامي مع البرنامج بالإضافة إلى الزيارات التي قمنا بها في البرنامج لمواقع التدريب في المدارس.. وما لمسناه من تفاعل من جميع العاملين في البرنامج، وخصوصا من الإخوة المدربين من وزارة التربية والتعليم وهم شركاؤنا الحقيقيون في تقديم هذا البرنامج إلى الواقع والمساهمون الحقيقيون في إنجاحه.

سرطام
06-11-2008, 09:25 AM
ضمن أفضل خمس مدن سلام على مستوى العالم
(شرم الشيخ) تفوز بجائزة (اليونسكو) وطبيعتها حولتها إلى مركز سياحي عالمي

تقرير فهد الشملاني

تعد مدينة شرم الشيخ أشهر مدينة سياحية في منطقة سيناء، حيث تطور فيها النشاط السياحي بدرجة كبيرة في السنوات الأخيرة، بحكم أهمية موقعها الجغرافي عند رأس البحر الأحمر، الذي يتفرع إلى خليجي السويس والعقبة، ما أدى إلى وجود بيئة أكثر تميزاً هى العنصر الأساسى في الجذب السياحي، لذلك توجد بها وحولها أهم المحميات الطبيعية في رأس محمد ونبق، كما توجد قبالة شرم الشيخ جزيرتا تيران وصنافير عند مدخل خليج العقبة، من أهم مناطقها رأس نصرانى ورأس أم سيد إلى جانب رأس محمد.

في هذا الصدد قالت الهيئة العامة للاستعلامات المصرية إن مدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء التي تبلغ مساحة نحو 424 كيلو متراً مربعاً تحولت فيها الصحراء الشاسعة والجبال الشاهقة إلى مدينة عصرية خلال 10 سنوات فقط، اهلتها للفوز بجائزة منظمة (اليونسكو) لاختيارها ضمن افضل خمس مدن سلام على مستوى العالم من بين 400 مدينة عالمية.

بدأت عملية التنمية الحقيقية للمدينة وفق أهداف محددة تتلخص في الحفاظ على الموارد الطبيعية المتاحة بالمدينة وتعظيمها، وعدم المساس بالبيئة البرية والبحرية النباتية، وإقامة مجتمع جديد تطبق فيه سياسات غير تقليدية، والاستفادة من موقع شرم الشيخ المميز وتحويله إلى مركز سياحي عالمي قادر على المنافسة مع المراكز السياحية العالمية في أوروبا وآسيا وأميركا. وترتبط المدينة حاليا بباقي اقاليم مصر السياحية برا وبحرا وجوا، إضافة للاسواق السياحية الخارجية العربية والعالمية، إلى جانب الاستقرار داخل المجتمع المحلي، وايضا للمستثمرين وزوار المدينة.

وقد تم اختيار شرم الشيخ كأفضل مدينة سلام على مستوى العالم نظرا للعديد من المؤتمرات والاجتماعات التي اقيمت فوق ارضها تطالب فيها بالسلام العادل والشامل في منطقة الشرق الأوسط، كما شكلت عامل جذب لمحبي الرياضات البحرية من جميع انحاء العالم وجميع الأعمار، فقد استضافت المدينة مخيمات الشباب العالمية، فضلاً عن مزاياها الأخرى التي تنفرد بها طبيعتها وشواطئها، التي تجذب الغواصين والباحثين في اعماق الطبيعة البكر، حيث تصل شعابها إلى 250 شعبا مرجانيا، وآلاف من الاسماك والمخلوقات البحرية.

إضافة إلى محمياتها الطبيعية في رأس محمد ومحمية نبق ومحمية أبو جالوم، وهي محميات طبيعية تحتوي على السمات الجيولوجية والأودية، وجبال الجرانيت،والكثبان الرملية والطيور النادرة والحيوانات والزواحف والوعول، كما تضم غابة أشجار المانجروف، التي تعتبر موطنا مثاليا لتربية الطيور.

وهي طبيعة ساحرة يستمتع زوار شرم الشيخ فيها.

كذلك تعتبر شرم الشيخ من أحدث مناطق الاستجمام والاسترخاء في العالم، ففي عدة سنوات تضاعف عدد فنادقها العاملة بشكل كبير، كما يوجد بها عدد من الرياضات المحببة كركوب الخيل ولعب التنس، وملاهي الأطفال، والتزلج على الماء، والغطس أو الغوص أو الرحلات المائية، للتمتع بالثروات المائية والطبيعية التي يمكن للسائح ان يشاهدها في البحر وهو على قاربه الزجاجي.

يدعم ذلك بنية أساسية قوية من المرافق والخدمات، ويتزايد عدد سكانها بصورة كبيرة حيث وصل إلى أكثر من عشرة آلاف نسمة، ومن المقدر أن يصل إلى نحو 132 ألف نسمة عام 2017 م، مع تزايد الأنشطة السياحية بصفة خاصة.

في المقابل تعرف مدينة شرم الشيخ بأنها (أرض السلام( وذلك لأن أرضها شهدت عقد كثير من المؤتمرات السياسية والعلمية والسياحية، حيث استضافت العديد من مؤتمرات السلام بهدف دعم السلام العالمى بوجه عام من بينها قمة السلام لعام 1996م، التي حضرها كثير من رؤساء الدول العربية والعالمية وقمة المجموعة 15، التي عقدت لأول مرة في مصر عام 1998م في شرم الشيخ، وهذه القمة تعقد بالتناوب في أحد دول المجموعة، كما عقدت إتفاقية (واى ريفر) بين الفلسطينيين في سبتمبر 1999 م، وقمة الرئيس مبارك والملك عبد بن عبد العزيز لاستعراض الموقف العربي وعملية السلام والتعاون الثنائى، وقمة شرم الشيخ التي عقدت في 17 أكتوبر عام 2000م، التي اعتبرت قمة رائدة دعا إليها الرئيس مبارك بجانب دعوته للمجتمع الدولي والولايات المتحدة لوضع نهاية لأعمال العنف التي تقوم بها إسرائيل في الأراضي المحتلة، كما استضافت شرم الشيخ الملتقى الإستراتيجى لمنظمة التجارة العالمية، إضافة إلى العديد من القمم العربية والإسلامية والعالمية التي تدعو إلى السلام والتعايش السلمي بين الامم.

سرطام
06-11-2008, 09:26 AM
المؤشر يعكس اتجاهه ويكسب 17 نقطة

ارتفع مؤشر سوق ابوظبي امس و ذلك بنسبة 0.35 بالمائة ما يعادل 17 نقطة . وبلغت السيولة المالية امس 1.6 مليار درهم على عدد صفقات وصلت الى 407 آلاف صفقة .

سرطام
06-11-2008, 09:26 AM
المؤشر يغلق فوق حاجز 12500 نقطة

واصل المؤشر العام لسوق الدوحة المالي ، ارتفاعه لليوم السادس على التوالي ، بدعم من قطاع البنوك ، مغلقاً عند 12513 نقطة ( + 0.46 %) مضيفا إلى رصيده مايقارب 60 نقطة وأكثر من 500 نقطة خلال ست جلسات متتالية ، مع تراجع بسيط في قيم التداولات والتي بلغت 2.2 مليار ريال .

سرطام
06-11-2008, 09:26 AM
المؤشر يعود للإغلاق فوق حاجز 12 ألف نقطة

عاد المؤشر العام لسوق مسقط المالي ، للإغلاق فوق حاجز 12 ألف نقطة ، بدعم من قطاعي الخدمات والصناعة ليغلق عند 12001 نقطة ( + 0.49 %) ، مع استقرار التداولات والتي بلغت 16.5 مليون ريال .

سرطام
06-11-2008, 09:26 AM
باستثمارات يزيد حجمها على 15 مليار درهم
محمد بن زايد يطلق مشروع أبو ظبي بوليميرز بارك

اليوم ــ ابو ظبي

رعا الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي أمس حفل إطلاق مشروع أبو ظبي بوليميرز بارك الذي بدأت شركة أبو ظبي للصناعات الأساسية تنفيذه في مدينة أبو ظبي الصناعية (إيكاد3) .

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي «إن المشروع يعكس التوجه الجاد في إمارة أبو ظبي نحو تنويع مصادر الدخل من خلال تبني استراتيجية مستقبلية قائمة على تشجيع الاستثمار والتركيز على قطاع الصناعة كركن أساسي لبناء اقتصاد وطني قوي ومزهر» .

وأوضح إن حكومة أبو ظبي تسعى وبشكل حثيث إلى دعم وتطوير الصناعات الثقيلة كالألمونيوم والحديد والصلب والبتروكيماويات وصناعات أخرى بتوفير المقومات الأساسية لها مستفيدة من توفر الطاقة ووجود بنية تحتية متطورة وموقع استرتيجي مميز .

وأكد سموه أن المضي في تنفيذ مثل هذه المشاريع سيسرع الخطى نحو تحويل أبو ظبي إلى مركز إقليمي ريادي في مجال الصناعة .

وقال الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبو ظبي رئيس مجلس إدارة المؤسسة العليا للمناطق الصناعية المتخصصة : «إن المشروع يأتي ضمن الاستراتيجية الصناعية لإمارة أبو ظبي التي ترتكز على خلق صناعات تستغل المزايا التنافسية للإمارة المتمثلة في توافر الطاقة ورؤوس الأموال والترابط والتكامل مع صناعات تحويلية وأساسية تكمل بعضها البعض ضمن مجمعات صناعات ضخمة».

وأشار سموه إلى أن المؤسسة العليا للمناطق الصناعية المتخصصة بدأت بتنفيذ أعمال البنية التحتية للمشروع ، متوقعاً الانتهاء منها بالكامل في الربع الثاني من العام المقبل . و قال حسين جاسم النويس ، رئيس مجلس إدارة شركة أبو ظبي للصناعات الأساسية «ادبيك» إن أدبيك تهدف من خلال إقامة أبو ظبي بولميرز بارك الذي تبلغ قيمة الاستثمارات التي سيتم استقطابها نحو 15 مليار درهم ، إلى توسيع القاعدة الصناعية في أبو ظبي واستثمار في قطاعات صناعية جديدة من شأنها المساهمة في تنمية اقتصاد الإمارة بشكل خاص والاقتصاد الوطني في الإمارات بشكل عام . وأوضح إن المشروع الذي تبلغ مساحته نحو 4.5 كيلو متر مربع سيضم ما بين 50 إلى 60 مصنعاً متخصصاً في الصناعات البلاستيكية والمركبات الكيماوية «البوليمرز» . ولفت النويس إلى أن شركات محلية وعالمية حجزت نحو 30% من إجمالي مساحة المجمع قبل إطلاقه الرسمي اليوم ( الثلاثاء ) . وكشف النويس أن أولى الشركات العاملة في المجمع هي شركة بونار الإمارات لصناعات الغزل التي أسستها شركة أبو ظبي للصناعات الأساسية ادبيك بالتعاون مع شركة لواند بونار البلجيكية وأوضح قائلاً : «ان الشركة ستختص بإنتاج النجيل الصناعي المستخدم في الملاعب الرياضية والحدائق الاصطناعية والمرافق الترفيهية « متوقعاً بدء الإنتاج الفعلي للشركة في شهر يونيو المقبل . وأضاف النويس قائلاً : «إن المجمع سيستهلك نحو مليون طن من المواد الخام التي سينتجها مجمع البتروكيماويات الذي تقوم بإنشائه شركة بروج التابعة لشركة أبو ظبي الوطنية للبترول أدنوك في الرويس . هذا ويهدف المشروع إلى الاستفادة من المواد المنتجة من البتروكيماويات في دول مجلس التعاون» . يشار إلى أن حجم إنتاج دول مجلس التعاون من المواد البتروكيماوية يبلغ نحو 33 مليون طن . واختتم النويس : « نسعى للاستفادة من توافر المواد الخام في هذا المجال وخلق قيمة مضافة عن طريق توفير صناعات استهلاكية وهندسية وصناعات أخرى» .

سرطام
06-11-2008, 09:27 AM
شركة «هيتس. تيليكوم» ترفع قيمة رأسمالها الى نحو 95 مليون دينار

كونا-الكويت

قال سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أمس ان شركة (هيتس.تيليكوم) القابضة سترفع رأسمالها من نحو 5ر19 مليون الى نحو 95 مليون دينار كويتي.

وأضاف السوق في موقعه الالكتروني ان الجمعية العمومية للشركة ستعقد في 24 يونيو الجاري لمناقشة توصية الشركة حول زيادة رأسمال الشركة.

وأضاف انه سيتم تخصيص نحو 205 ملايين سهم للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة في اليوم السابق لتاريخ استدعاء رأس المال.

وأوضح أن القيمة الاسمية للسهم ستبلغ 100 فلس كويتي مضافا اليها علاوة اصدار قدرها فلسان كويتيان وعمولة اصدار قدرها خمسة فلوس كويتية للسهم الواحد تدفع نقدا وبدفعة واحدة.

وأشار الى أنه سيتم أيضا تخصيص 550 مليون سهم لمساهمين جدد بقيمة اسمية 100 فلس مضافا اليها علاوة اصدار قدرها 102 فلس كويتي وعمولة اصدار قدرها خمسة فلوس للسهم الواحد تدفع نقدا وبدفعة واحدة. وقال انه وفقا للنظم المتبعة فان هذه التوصية ستخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.

سرطام
06-11-2008, 09:27 AM
صدق تدعو مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية

اليوم - الرياض

دعت الشركة السعودية للتنمية الصناعية «صدق» المساهمين لحضور إجتماع الجمعية العامة العادية الخامسة عشرة في اجتماعها الثاني والمقرر انعقادها فى تمام الساعة السابعة من مساء الأربعاء 7 جمادى الآخر 1429هـ الموافق 11 يونيه 2008م (بفندق الحمراء سوفيتيل شارع فلسطين جدة ) للموافقة على ما ورد فى تقرير مجلس الإدارة عن السنة المنتهية فى 31/12/2007م و التصديـق عـلى قـائمة المركـز المالي وقـائمة الدخل وتقـرير مراقبي الحسابات للسـنة المالية المنتهية فى 31/12/2007م. اضافة الى إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن أعمالهم للفترة من 1/1/2007 الى31/12/2007م.. و النظر بالموافقة على اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2008م و البيانات المالية ربع السنوية ، وتحديد أتعابه. و الموافقة على ضوابط وقواعد إختيار لجنة الترشيحات والمكافآت ومدة عضويتهم وأسلوب عمل اللجنة.

سرطام
06-11-2008, 09:27 AM
متداولون يطالبون لجنة سوق الكويت الجديدة بـ «حلحلة» موضوعات راكدة

كونا - الكويت

استبشرت شريحة واسعة من المتداولين في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) بالتشكيل الجديد للجنة السوق معلقة آمالا كبيرة عليها في تنفيذ مطالبها المتعلقة بفتح صفحة جديدة مع كبريات المجموعات المدرجة المعروفة باسم مجموعة ال70 التي كانت معترضة على بعض قرارات الإدارة القديمة. وتمنوا على الادارة الجديدة البحث في ملفات تتعلق بتطوير نظم التداولات واستحداث ادوات جديدة تواكب تحديات المرحلة لاسيما ان شركات محلية وخليجية تسعى للإدراج في السوقين سواء كان الرسمي أو الموازي نظرا لأهمية البورصة على المستوى الاقليمي مما يفتح المجال أمامها لاجتذاب مستثمرين جدد عبر سوق الاوراق المالية. وعبروا عن أمنياتهم من اللجنة اعادة النظر في قرارات اتخذت فيما يتعلق بالتحييد الأمر الذي يجعل من السوق وجهة اقتصادية مشرفة تسهم في ضخ استثمارات خليجية وأجنبية انطلاقا من تشريعات محفزة لا منفرة . وطالب رئيس اللجنة التأسيسية لجمعية المتداولين محمد الطراح بتحديث النظام الآلي المعمول به حاليا والبحث في زيادات رؤوس أموال بعض الشركات المدرجة التي تكون غير مبررة في بعض الأحيان والطلب من الشركات حول ايقاف اسهمها ايضاحات مقنعة بدلا من وقوع صغار المتداولين في شرك الشائعات التي قد تكبدهم خسائر .

سرطام
06-11-2008, 09:28 AM
سعر برميل النفط الكويتي يحقق مستوى قياسيا جديدا

(كونا) -الكويت

حقق سعر برميل النفط الكويتي أعلى ارتفاع له في يوم واحد أمس الاثنين بلغ 54ر6 دولار أمريكي ليصل الى 25ر126 دولار وهو أعلى مستوى يحققه البرميل في تاريخه.

ويأتى هذا الارتفاع بعد عدد من الانخفاضات شهدها سعر برميل النفط الكويتي خلال الاسبوعين الماضيين بعد أن وصل الى اعلى مستوى له في ال22 من مايو الماضي ببلوغه 61ر124 دولار.

وحقق سعر برميل النفط الكويتي منذ مطلع العام الحالي مكاسب كبيرة بلغت حوالي 5ر46 في المئة حيث ارتفع من متوسط 85 دولارا في يناير الماضي الى أكثر من 125 دولارا كمتوسط خلال الشهر الحالي.

وفي حال استمرار الاسعار على مستوياتها الحالية فان ميزانية الكويت يتوقع ان تحقق فائضا تاريخيا في موازنة العام الحالي( 2008 - 2009) تتجاوز عشرة مليارات دينار كويتي.

وكان الاسبوع الحالي قد شهد تطورين هامين الاول تمثل في مناشدة دول مجموعة الثماني الصناعية في اجتماعها الاخير بطوكيو منتجي النفط رفع سقف الانتاج النفطي العالمي في ظل مخاوف متفاقمة من الدمار الذي سيلحقه ارتفاع أسعار النفط بالاقتصاد العالمي.

اما التطور الثاني فتمثل في الدعوة السعودية الاخيرة الى عقد اجتماع بين منتجي النفط ومستهلكيه الرئيسيين لبحث سبل كبح جماح اسعار النفط لاسيما أن دول منظمة البلدان المنتجة للبترول (أوبك) مقتنعة بأن ارتفاع أسعار النفط العالمية يعود لاسباب عديدة لا تتعلق بالعوامل الفنية في أسواق البترول العالمية من عرض وطلب.

سرطام
06-11-2008, 09:29 AM
موبايلي تعتذر لمشتركيها عن خلل فني في أحد مقاسمها الرئيسية

اليوم - الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12780/591026_1.jpg

أصدرت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) بياناً «اعتذرت فيه عن المشكلة التي طرأت على شبكتها يوم أمس الثلاثاء، نتج عن ذلك صعوبة في إجراء المكالمات في المنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية استمر قرابة الساعتين، و ذلك بسبب خلل فني في أحد المقاسم الرئيسية. وقد شرعت فرق الصيانة التابعة لإدارة تشغيل الشبكة في (موبايلي) باتخاذ الإجراءات اللازمة و تم إعادة الشبكة إلى وضعها الطبيعي، وهي تعمل الآن بكل يسر و سهولة. وأضاف البيان «ان الشركة تقدم اعتذارها لمشتركيها الذين تأثروا خلال هذه الساعات بسبب انقطاع الشبكة مؤكدةً التزامها بجودة خدماتها وبالسعي قدماً في توسعتها لشبكتها وخاصة شبكة الجيل الثالث والنصف .

سرطام
06-11-2008, 09:29 AM
3,2 تريليون درهم عائدات القطاع الفندقي في الإمارات خلال 12 عاماً

اليوم-دبي

http://www.alyaum.com/images/12/12780/591027_1.jpg

أفاد تقرير لمؤسسة <>فاست فيوتشر>> بأن الإمارات تأتي في المركز الثاني بين أكبر ثلاث دول من حيث العوائد الفندقية خلال 12 عاماً، بإجمالي 879 مليار دولار (3,2 تريليون درهم)، وذلك بعد تركيا التي تحتل المركز الأول بواقع تريليون و160 مليار دولار <>4,2 تريلون درهم>>، ثم السعودية في المركز الرابع بإجمالي 732 مليار دولار>>2,6 تريليون درهم>>، وتحقق عمان عوائد بواقع 68 مليار دولار <>250,2 مليار درهم>>، وتحقق اليمن 44 مليار دولار <>161,9 مليار درهم>> ، بينما تأتي البحرين في المركز الأخير وأقل الدول بنحو 22 مليار دولار <>80,9 مليار درهم>>.

وتوقع التقرير -الذي تمت مناقشته أمس على هامش فعاليات معرض الفنادق 2008 بمشاركة أكثر من ألف شركة من 46 دولة- أن توفر الفنادق الجديدة التي أعلن عنها حتى الآن في منطقة الشرق الأوسط المنطقة 140 ألف غرفة، وتتيح فرصاً وظيفية لأكثر من 180 ألف شخص في أنحاء المنطقة.

وقال <>روهيت تالور>> الرئيس التنفيذي لشركة <>فاست فيوتشر>> ومعد تقرير <>السياحة والسفر في الشرق الأوسط - رؤية حتى <>2020: تشير التوقعات إلى أن دول المنطقة يمكن أن تحقق للفرد 11,3 ألف دولار كدخل خلال الفترة حتى ،2020 وذلك إذا ما استطاعت أن تبني وتدير مشاريع سياحية جديدة بطريقة مستدامة.

وقال تالور: يتجه قطاع الفنادق للعب دور مهم في اقتصادات الشرق الأوسط، لكن لتنفيذ ذلك يترتب عليه أن مواجهة المطالب الأساسية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، مؤكداً أن المنطقة قادرة على تحقيق هذه الأهداف إذا طبقت النهج الصحيح، إلا أن الأمر لن يكون سهلاً.

وأضاف أن الاستدامة الاقتصادية للقطاع السياحي في المنطقة تعتمد على اختيار الأسواق والقطاعات المناسبة لتركز عليها، والاستدامة الاجتماعية ستعتمد على ضمان المحافظة على الثقافات المحلية والتراث والهوية في وجه الإعداد المتزايدة للسياح.

وتوقع التقرير عوائد المنطقة من السياحة من 2008 وحتى 2020 بنحو 4,27 تريليون دولار>> 15,7 تريليون درهم>>، لافتاً إلى أن هذه العوائد تشمل 13 دولة في المنطقة هي: الإمارات، والبحرين، ومصر، وإيران، والأردن، والكويت، ولبنان، وعمان، وقطر، والسعودية، وسوريا، وتركيا، واليمن.

ونوه تقرير <>فاست فيوتشر>> بإمكانية خلق 4 ملايين فرصة عمل جديدة في قطاع السياحة بمنطقة الشرق الأوسط حتى العام ،2020 وذلك بشرط استمرار عملية النمو الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بشكل متكامل.

وقال تالور: إن هذا سيعني أيضاً استقطاب المواهب المناسبة لإنجاز المشاريع الضخمة التي تكلف مليارات الدولارات والموظفين لشغل 13,8 مليون وظيفة على الأقل التي سيخلقها الاقتصاد السياحي.

ونوه بأن الأداء البيئي قد يصبح عاملاً أساسياً في قرارات العملاء والمستثمرين، مضيفاً أنه يترتب على المنطقة تخفيض الانبعاث الكربوني وبصمتها البيئية الكلية.

ولفت تالور إلى أن الاتجاهات الرئيسة والتحديات بقطاع الضيافة في المنطقة، تشير إلى ارتفاع حصة القطاع الاستثمارية في إجمالي الناتج المحلي من 8,5% في عام 2000 إلى 11% في .2008

ألف عارض من 46 دولة

انطلقت فعاليات معرض الفنادق 2008 الذي يمتد ثلاثة أيام بمشاركة على مساحة 17,5 ألف متر مربع، في مركز دبي التجاري أكثر من ألف عارض من 46 دولة بزيادة 25% عن معرض العام الماضي، إضافة إلى زيادة بحجم وعدد الأجنحة، فأجنحة إسبانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا الأكبر حجماً في المعرض.

وتشارك دول مثل البرازيل وقبرص واليونان وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكوريا ولبنان ومالطا وباكستان والفلبين والبرتغال وسنغافورة وجنوب أفريقيا وإسبانيا وتايوان وتايلند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية بأجنحة ومساحة عرض أكبر من العام الماضي.

سرطام
06-11-2008, 09:29 AM
3 بالمائة زيادة عن تسعيرة « التجارة » للحديد في السوق

مشعل العنزي – الدمام

أبدى عدد من المقاولين المتخصصين في بناء المساكن وأصحاب عقارات تحت الإنشاء استياءهم من تفاوت أسعار حديد التسليح التي تعلنها وزارة التجارة والصناعة والمصانع المنتجة بنسبة وصلت إلى 3 بالمائة .

من جانبهم اعرب عدد من المواطنين عن عدم علمهم بما تقوم به الوزارة من عرض مفصل لأسعار حديد التسليح حسب المصنع ومقاس الحديد على موقعها الالكتروني.

ورفض بعض تجار الحديد والموردين التعليق على الأسعار التي تنشرها وزارة التجارة والصناعة على موقعها الالكتروني مشيرين إلى أن السوق يخضع لحالة العرض والطلب مشيرين الى عدم حساب تكاليف نقل الحديد وتخزينه.

سرطام
06-11-2008, 09:30 AM
سالم علي المري
على التجارة تفعيل لوائح مجالس الغرف و دراسة أطروحات اللجان التجارية
هيئة السياحة ملزمة بتبني المشاريع الاستثمارية بالأحساء

تقدمها : فاطمة عبدالرحمن

طالب رجل الأعمال سالم بن علي بن صبيح المري عضو سابق في مجلس المنطقة الشرقية عضو اللجنة الوطنية للمعارض وزارة التجارة والصناعة بوضع حلول لمستويات التضخم المحلي مع ضرورة تفعيل لوائح مجالس الغرف و دراسة أطروحات اللجان التجارية . كما نادى بالتأمينات الصحية ليكون أمام المواطن فرصة الخيار الأمثل لمعالجة مجدية .

هيئة السياحة والعقير

قطعت الهيئة العليا للسياحة بقيادة أمينها العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز خطوات جبارة في وضع بلادنا السعودية ضمن خارطة الخيارات السياحية الدولية وبالطبع وراء ذلك جهد وفكر كبيرين تدعمهما سلسلة عريضة من الإمكانات السياحية والشواهد التاريخية وما وددت أن أقوله هنا فيما يخص الهيئة أن العقـير هذا الشاطئ المميز لايزال خارج الإمكانات المتاحة رغم ماسبق أن أعلنته الهيئة من مشاريع تطويرية واستثمارات ضخمة لاستقلال موارده وإتاحة الفرصة للاستثمارات المتنوعة وإيجاد فرص عمل أمام شباب المنطقة أتمنى أن يصار تحويل الأفكار إلى مشاهدات ملموسة بمراعاة عامل الوقت فالمواكبة لهذه الطفرة الاقتصادية الضخمة التي تعيشها البلاد فرصة سانحة لجعل الاحساء بالفعل وجهة سياحية وخيارا مميزا كذلك هناك نقطه تعنى بالهيئة وهي إعطاء شركات تنظيم المعارض دورا اكبر في إبراز معارضها بهوية سياحية جاذبة ومحفزة للمشاركات بشكل مميز .

التجارة و بيروقراطية المكاتب

وزير التجارة والصناعة عبدالله زينل رجل ذو خبرة عميقة فهو من بيت تجارة قديم ومتمرس في مجاله وقد صرح في بداية إسناد الوزارة إليه إلى خطط وأطروحات جذرية تعالج مشاكل الغلاء الذي يعد الآن الهم الأول لكل مواطن وكل بيت فأتمنى ألا تهب بيروقراطية المكاتب على جهد معالي الوزير وخططه فالناس ينتظرون حلولا خاصة وان مستويات التضخم المحلي في تزايد وقد سجلت أرقاما قياسية خلال هذا الشهر تجاوزت العشرة في المائة وهذا لم نعرفه منذ أكثر من سبعة وعشرين عاما .

أيضا وحيث لانزال في أروقة وزارة التجارة هناك مطلب هام لكل المشتغلين بالهم التجاري وأعضاء الغرف التجارية هو ضرورة تفعيل الوزارة للوائح مجالس الغرف والأخذ بأطروحات اللجان التجارية المتنوعة نحو التطبيق وتحويلها إلى برامج عمل وإصدار القرارات اللازمة لذلك حتى لاتظل أطروحات اللجان وجهد أعضائها ولقاءاتهم بروتوكولية فقط وهذا ماننتظره من الوزارة .

تفعيل التأمين الصحي

لعله من المناسب أن نذكر دائما الحاجة إلى التأمين الصحي للمواطنين والذي سبق أن أعلنته وزارة الصحة فإلي جانب حاجة الاخوة المواطنين لهذا النوع من الخدمات والتي تتيح أمامهم خيارات علاجية متنوعة وربما تحسن من مستوى الصحة العامة والحد من خطورة بعض الأمراض وتخفف من التكاليف العلاجية خاصة إذا ماقسنا حجم الإنفاق الطبي للاسرة السعودية قياسا بمداخلها مع الأخذ بالاعتبار معيار الرضا عن الخدمات الطبية الحكومية .

وعلى الجانب الآخر سيكون مشروع التأمين الصحي العام جرعة اقتصادية كبيرة للقطاع الصحي الخاص تدعم إمكاناته وتجهيزاته الطبية وترفع مستوى التنافس الجاد لتوفير خدمات طبية نوعية .

أيضا الوزارة معنية حاليا وبشكل مباشر بتقييم الخدمات الطبية سواء في مرافقها أو في المستشفيات الخاصة ليكون أمام المواطن فرصه الخيار الأمثل للمعالجة المجدية وقطع الطريق أمام المتاجرة بالخدمات الصحية دون تميز نوعي مقيم بعدالة .

سرطام
06-11-2008, 09:30 AM
موبايلي تطلق خدمة «راحتي» لحجب المكالمات والرسائل غير المرغوبة

اليوم ـ الرياض

أطلقت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) خدمة «راحتي» التي تمكن المشتركين من التحكم في المكالمات والرسائل النصية والرسائل المتعددة الوسائط الواردة إليهم، لأول مرة على مستوى المملكة والخليج.

وأوضح ديفيد ميرفي الرئيس التنفيذي للتسويق بموبايلي أن «طرح هذه الخدمة يأتي في سياق تعدد الخيارات التي تتيحها موبايلي لمشتركيها لينعموا براحة حين استقبالهم المكالمات والرسائل التي تصلهم» . ويضيف ميرفي « نحن ملتزمون تجاه مشتركينا بالبقاء في الطليعة لتقديم أحدث الخدمات المبتكرة في سوق الاتصالات».

وتمكّن خدمة «راحتي» المشترك من حجب المكالمات الواردة إليه جميعها أو بعضها لأرقام مختارة حيث يقوم بإنشاء قائمة محددة يتم حجبها، أو إنشاء قائمة للأشخاص المسموح باستقبال مكالماتهم وتلقائياً سيتم حجب أي رقم آخر غير مسجل في هذه القائمة.

كما توفر الخدمة التحكم في الرسائل المتعددة الوسائط (MMS ) والرسائل النصية (SMS)، وبذلك تتيح موبايلي خياراً إضافياً آخر للمشترك في الحفاظ على خصوصيته خصوصاً أولياء الأمور وحماية ما يصل إلى أبنائهم من الرسائل النصية أو الوسائط غير المرغوبة.

سرطام
06-11-2008, 09:30 AM
كرسي أستاذية للكهرباء بجامعة الملك فهد

توقع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن اليوم اتفاقية كرسي استاذية الشركة السعودية للكهرباء في الهندسة الكهربائية تحت عنوان (كرسي الشركة السعودية للكهرباء للحماية والتحكم الكهربائي). وأوضح عميد كلية العلوم الهندسية الدكتور سمير البيات ان التكلفة الاجمالية لهذه الاتفاقية تبلغ خمسة ملايين ريال سعودي وهي تمثل تعزيزا للتعاون المستمر من الشركة السعودية للكهرباء لبرنامجها للأبحاث والتطوير بالتعاون مع الجامعة. وأضاف أن هذه الاتفاقية تعزز اجراء الدراسات والبحوث التطويرية في مجال القوى الكهربائية مع التركيز على التخصصات الدقيقة كما تحقق الاتفاقية تطويرا وتقييما للمنهج الاكاديمي وتساعد في تصميم واعداد برامج ومناهج في مجال الهندسة الكهربائية. وأكد الدكتور البيات أن الجامعة ستسهم في إصدار رسائل إخبارية تحليلية دورية تهدف الى ادارة وتنظيم التدريب والدورات القصيرة التي تزود موظفي قطاعات القوى الكهربائية بالمملكة بآخر المعلومات التقنية إضافة الى الاشراف على بحوث طلاب الدراسات العليا في التخصص والمساهمة في تحديث وتطوير مختبرات قسم الهندسة الكهربائية بالجامعة.

سرطام
06-11-2008, 09:30 AM
مهرجان أبوعريش للتسوق يختتم فعالياته اليوم

تختتم اليوم فعاليات مهرجان أبوعريش للتسوق والترفيه المقام بساحة الأمير محمد بن ناصر للاحتفالات بالمحافظة. واشتمل المهرجان الذي استمر شهراً كاملاً على العديد من الفعاليات والنشاطات والبرامج الترفيهية والمسابقات وبرامج الأطفال والعروض الفنية والمسرحية وعروض للسيرك إلى جانب ركن لعرض احتياجات الأسرة من المواد الغذائية والاستهلاكية وغيرها.

سرطام
06-11-2008, 09:31 AM
تقرير لـ «ساب» يشيد بنجاح الاقتصاد السعودي في تفادي التباطؤ العالمي:
المملكة مطالبة بـ «قرارات صعبة» لمواجهة تقلبات الأسعار

اليوم ـ الدمام

http://www.alyaum.com/images/12/12780/590995_1.jpg
ضرورة وضع دليل لأسعار المواد الغذائية لجميع المناطق

كشف تقرير للبنك السعودي البريطاني عن ان الاقتصاد السعودي نجح في تفادي آثار التباطؤ الراهن في الاقتصاد العالمي، إلا أنه لم يتفاد آثار الزيادات في الاسعار العالمية للأغذية.

وقال التقرير: إن تضخم اسعار السلع الغذائية بالمملكة يرجع في المقام الأول الى ضخامة حجم وارداتها الغذائية. وأسهم ارتفاع الطلب المحلي على الأغذية في هذه الظاهرة، ولكنه ليس سببها الرئيسي.

وطالب التقرير ببذل جهد أكبر لتعزيز قوى السوق في قطاعات مثل قطاعي اللحوم الحمراء والخضار، خصوصا على صعيد الانتاج الوطني. فسبب القفزات التي سجلتها أسعار بعض الفواكه والخضار الوطنية يعود الى المضاربة التي ازدهرت خلال السنتين الماضيتين بفعل فصلي الشتاء القاسيين اللذين سهلا على منتجي هذه السلع رفع اسعارها بسرعة غير معقولة. لكن هناك عوائق هيكلية أيضا، مثل القيود المفروضة على استقدام العمالة الأجنبية.

واشار التقرير الى ان المملكة مستورد رئيسي للأرز، مما يعزز ضغط الطلب عليه بشكل كبير. والذين بدأوا بتخزين الأرز بالمملكة هم المستهلكون أنفسهم، لا المستوردون.

وأوضح التقرير ان المملكة ستظل شديدة التأثر بتقلبات الأسعار العالمية للأغذية. ولابد لها من اتخاذ بعض «القرارات الصعبة» بشأن قطاعها الزراعي. وبالنظر الى معدل النمو السكاني المرتفع، فإن ضمان الاكتفاء الذاتي الغذائي لم يعد ممكنا. لأن درجة توافر المياه ستستمر في التراجع طالما ظلت السياسة المائية الحالية قائمة. وبالتالي، أصبحت السياسة الزراعية السعودية بشكلها الحالي غير قابلة للاستمرار.

وقال :إنه من الممكن ادخال التقنيات الجديدة مثل البيوت الزجاجية المتطورة. لكنها لن تستطيع تلبية احتياجات الشعب السعودي الذي من المتوقع أن يتراوح تعداده من 50-53 مليون نسمة بحلول عام 2050. ومع ان المملكة تمتلك اليوم المال الكافي للاستثمار في الزراعة المحلية، إلا أنها ببساطة تفتقر الى المياه وهذه الحقيقة كانت قائمة أيضا أثناء طفرة الازدهار الزراعي التي شهدتها السبعينيات، لكن المملكة لا تستطيع تحمل تكاليف مثل هذه الاستراتيجية الاقتصادية مرة أخرى.

لذا يتعين على الزراعة أن تصبح أكثر انتاجية من خلال التخصص في المنتجات الملائمة لمناخ المملكة الصحراوي.

وأكد التقرير انه على الرغم من ان قطاع المواد الغذائية في المملكة يتسم بالتنافس على نحو أكثر مما هو معتقد، الا انه من الممكن تبني اجراءات اخرى تشمل وضع دليل لأسعار المواد الغذائية لجميع المناطق على أساس نموذج دليل أسعار الرياض، ووضع بطاقات أسعار على جميع المنتجات المعبأة وإلزام وضع بطاقات تخفيض الأسعار التي يعطيها تجار الجملة والمنتجين للسوبرماركت وأماكن بيع التجزئة الاخرى لتوفير الشفافية بالنسبة لهوامش الربح، وتوفير شفافية أكثر في الاتفاقات التي يتم التوصل اليها بين المزارعين المحليين و قطاع التجزئة وتوفير شفافية مضاعفة في التوسط بين تجار الجملة وقطاع التجزئة بالنسبة للحوم. وتدعيم المنتجات الغذائية المحلية بالوثائق وكذلك عمليات النقل ومتابعة وفحص ذلك من قبل السلطات المختصة.

سرطام
06-11-2008, 09:31 AM
وفد برلماني هولندي يشيد بتطور المملكة في استغلال الفرص الاقتصادية

اليوم - جدة

قام وفد اقتصادي هولندي برئاسة رئيس لجنة الشئون الخارجية في البرلمان هينك جان أورميل بزيارة للغرفة التجارية الصناعية بجدة . وكان في استقبال الوفد الهولندي نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة مازن محمد بترجي والسفير الهولندي لدى المملكة نيكولاس بيتس وعدد من أصحاب الأعمال .

وتم خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات العلاقة بالمجال الاقتصادي بين البلدين وسبل دعمها.

وأشاد الوفد في ختام الزيارة بالتطور الاقتصادي والاستثماري الذي شهدته المملكة وتمكنها من إقامة المنتديات والملتقيات االعالمية التي تناقش من خلالها قضايا اقتصادية تهم دول العالم.

ودعا الوفد الهولندي أصحاب الأعمال السعوديين إلى زيارة دولته للالتقاء بنظرائهم الهولنديين والاطلاع على الفرص الاستثمارية وزيارة المدن الصناعية وعقد الشراكات والاتفاقيات بين الجانبين.

سرطام
06-11-2008, 09:31 AM
البنك الأهلي يرعى المنتدى الاقتصادي التركي العربي

اليوم - الرياض

يُشارك البنك الأهلي في رعاية المنتدى الاقتصادي التركي ـ العربي الثالث التي تنطلق فعالياته غدا الخميس في العاصمة التركية إسطنبول ويستمر حتى الثالث عشر من شهر يونيو الحالي وتنظمه مجموعة الاقتصاد والأعمال بالتعاون مع وزارة المال التركية ولجنة العلاقات الاقتصادية الخارجية في تركيا وجامعة الدول العربية. واشار عبدالله باحمدان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الذي يرأس وفداً من كبار مسؤولي البنك للمشاركه في المنتدى إلى أن رعاية البنك لهذا الحدث الاقتصادي تأتي في توقيت هام بعد صفقة الاستحواذ التي أتاحت للبنك تنفيذ خططه التوسيعة، كما أنها من جانب آخر تدعم موقف البنك التركي الذي يُعد أحد البنوك الرائدة في المصرفية الإسلامية المشاركة في تركيا. وقال: إن رعاية البنك الأهلي للمنتدى تنطلق من اعتبارات عديدة منها إدراك الإدارة العليا للبنك أهمية هذا المؤتمر في دعم العلاقات الاقتصادية بين الجانبين العربي والتركي فضلاً عن أن إقامة المنتدى تُعزِّز الشراكة البنَّاءة والاستراتيجية بين الطرفين لاسيما أن المؤتمر سيتطرق إلى سبل التعاون المشترك في مجالات التمويل.

سرطام
06-11-2008, 09:31 AM
شراكة سعودية إيطالية لإنشاء مصنع لليخوت بميناء الدمام

الدمام - علي شهاب

تجري في الوقت الحاضر مباحثات شراكة بين مجموعة الزامل وعدة شركات ايطالية تهدف الى الاستفادة من موقع شركة الزامل للصيانة والتشغيل ومن تجربة الشركة في صناعة السفن في انشاء مصنع مشترك سعودي ايطالي لصناعة اليخوت بميناء الدمام.

وقال عضو مجلس إدارة مجموعة شركات الزامل ورئيس شركة الزامل للصيانة والتشغيل زامل عبدالله لـ(اليوم): ان المباحثات بدأت منذ فترة وتجري في الوقت الحاضر دراسة افضل العروض لافتا الى ان ايطاليا تعتبر من اهم الدول في هذه الصناعة المتقدمة وتتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال، وان هدف الشركات الإيطالية هو الاستفادة من الفرص الكبيرة المتاحة في المملكة في ايجاد مراكز ومنافذ جديدة في صناعة السفن واليخوت خاصة ان اسعار المواد الخام وتكاليف الانتاج تقل بشكل كبير عما هي عليه في ايطاليا واوروبا بشكل عام يضاف الى قرب ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام من الاسواق العالمية المستهلكة لليخوت والسفن خاصة في الخليج العربي ووسط وجنوب شرق اسيا.

واضاف الزامل: ان هناك فرصا كبيرة لتطور صناعة السفن بالمملكة لتكون رقما عالميا مهما.

سرطام
06-11-2008, 09:32 AM
فتح فروع نسائية جديدة لتقديم خدمات التذاكر....مدير «السعودية»:
الصيف والوقود والمنافسة سبب زيادة أسعار التذاكر على 5 واجهات دولية

سعيد العمري- جدة

أرجعت الخطوط الجوية العربية السعودية أسباب زيادة أسعار التذاكر على الرحلات الدولية والتي وصلت إلى 500 ريال على التذكرة ذات الوجهه الواحدة إلى الإقبال المتزايد على الرحلات الدولية في الصيف وكذلك إلى المنافسة وارتفاع أسعار الوقود التي أصبحت كبيرة جدا.

وقال مدير عام الخطوط الجوية السعودية المهندس خالد الملحم لـ (اليوم) :إن الزيادة تعتبر طبيعية في ظل الطلب المتزايد على الرحلات الدولية في الفترة الحالية مشبهاً ذلك بارتفاع أسعار السلع في آخر شهر رمضان، مضيفاً: بأن أسعار الوقود للطائرات ارتفع بشكل كبير ،حيث إن تكلفة الوقود لبعض الرحلات تستهلك أكثر من 70 بالمائة من مبالغ التذاكر. وعلمت (اليوم) بأن الزيادة على رحلات الخليج ودول الشرق الأوسط 45 دولارًا في الاتجاه الواحد. وعلى رحلات أوروبا 50 دولارًا في الاتجاه الواحد.وعلى رحلات الشرق الأقصى 60 دولارًا في الاتجاه الواحد وعلى رحلات الهند وبنجلاديش وسيرلانكا 45 دولارًا في الاتجاه الواحد وعلى رحلات جنوب افريقيا 50 دولارًا في الاتجاه الواحد.وكشف الملحم الذي كان يتحدث للصحفيين أمس عقب تدشينه برنامج الفرسان الجديد لعملاء السعودية بمقر المؤسسة بجدة بأن الخطوط تعتزم تحديث أسطولها من الطائرات بـ 70 طائرة جديدة وذلك بسبب أن الأسطول الحالي أصبحت تكلفته التشغيلية مكلفة جدا ، مشيراً بأن 20 بالمائة من هذه الطائرات ستكون عن طريق الاستئجار.حيث سيتم بداية العام المقبل استقبال الطائرات الجديدة من طراز الايرباص 320 والبوينج 787 الدريم لاينرز.

وفي رده على سؤال حول ما إذا كانت تعتزم الخطوط في الدخول في تكتلات دولية أوضح الملحم :بأن المؤسسة لا تفكر حالياً في الدخول في تكتلات على الرغم من رغبة الكثير من الشركات والمؤسسات العالمية في ذلك ، مضيفاً :بأن ذلك يتم بعد أن تكمل الخطوط السعودية تحسين هيكلها الداخلي وإكمال عملية التخصيص.

و لفت إلى أن المؤسسة تعتزم فتح فروع نسائية من أجل استقبال العملاء من النساء وسيكون كامل الطاقم من الموظفين بها من النساء أيضاً، مبيناً بأن «السعودية» تبحث حالياً عن مكان مناسب لفتح فرع جديد لها في الدمام لتكون مكملة للفروع الجديدة بالرياض وجدة والمدينة . بالإضافة إلى تحديث الفروع الحالية.و بيّن بأن برنامج الفرسان بهويته وخدماته الجديدة يمثل نقلة نوعية في منظومة الخدمات التي تقدمها الخطوط السعودية موضحاً بأن عدد أعضاء البرنامج وصل إلى 800 ألف عضو منذ إطلاقه عام 1995م و قال: إننا نعتزم بأن يصل الرقم إلى مليون عضو بنهاية العام الحالي.

سرطام
06-11-2008, 09:32 AM
الاتصالات السعودية تقدم خدمة الفاتورة المقسمة لعملاء الجوال من قطاع الأعمال

اليوم ـ الرياض

تواصل شركة الاتصالات السعودية تقديم خدمة الفاتورة المقسمة لعملاء الجوال من قطاع الأعمال مجانا وبدون أجور تأسيس أو اشتراك شهري.

ذكر ذلك المهندس سمير متبولي نائب رئيس الشركة لخدمات قطاع الأعمال، مبينا أن خدمة الفاتورة المقسمة تقدم أفضل الوسائل لعرض فاتورة الجوال للشركات والقطاعات الحكومية، بحيث تكون الفاتورة مقسمة إلى مكالمات عمل ومكالمات خاصة . فبمجرد استخدام الرمز (*5) قبل إجراء المكالمة من الجوال ستظهر في فاتورة العميل تحت خانة مكالمات عمل، وستظهر المكالمات التي تتم بالطريقة العادية تحت خانة مكالمات خاصة, مما يساعد في تسهيل الإجراءات الحسابية في المنشآت لجميع ما يخص فواتير الجوال, ويتم طلب هذه الخدمة من مكاتب مبيعات قطاع الأعمال بالجوال.

يذكر أن خدمة الفاتورة المقسمة تأتي ضمن حقيبة الخدمات التي تقدمها الاتصالات السعودية للقطاعات الحيوية والمؤثرة في البنية التحتية للاقتصاد السعودي، تطبيقاً لإستراتيجية التمركز حول عملاء قطاع الأعمال والنظر إلى متطلباتهم لتقديم كافة الخدمات الجديدة والمبتكرة وتقديم الحلول المتكاملة التي تلبي احتياجاتهم وتساهم بالتالي في دعم النمو الاقتصادي الذي يشهده السوق السعودي في قطاع الأعمال.

سرطام
06-11-2008, 09:32 AM
نائب رئيس شـركة هاير يزور الجـبر للالكترونيـات

اليوم - الرياض

تلبية لدعوة شركة الجبر للالكترونيات وكيل شركة هاير بالمملكة ؛ قام ليانج هانشان ـ نائب الرئيس في شركة هاير للألكترونيات ووفده المرافق بزيارة المملكة مؤخرا.

ورحب هشام الجبر مدير عام شركة الجبر للالكترونيات بزيارة ليانج ووفده الكريم ، واستعرض الإمكانيات والتقنيات المستخدمة في العمليات البيعية والخدمات والتخزين .

وقام هشام الجبر باطلاع الوفد الزائر برئاسة ليانج على الأنشطة التسويقية التي تقوم بها شركة الجبر للالكترونيات والمنتجات الترويجية لمنتجات هاير بالمملكة ، وانه سيبذل المزيد من الجهد لتطوير مستقبل منتجات هاير في الأسواق المحلية .

كما تقدم ليانج بالشكر الجزيل على حفاوة الاستقبال التي لقيها ووفده الزائر ، وأعرب عن ثقته بحجم شركة الجبر، ومكانتها وأنه قام بهذه الزيارة للاطلاع عن كثب للسوق السعودي وتقديم الدعم اللازم.

سرطام
06-11-2008, 09:32 AM
«آفاق الجودة» تطلق نظام «كاسب» لتطوير العمل الاداري

اليوم ـ الرياض

كشف المدير العام لآفاق الجودة الدكتور عبد الله الخلف عن حاجة السوق إلى الكفاءات العالية في مجال تقنية المعلومات بحيث تشير التوقعات إلى أن الطلب سيزيد على العرض بنسبة 33 بالمائة مع عام 2009. وتعود هذه الزيادة إلى تنامي الطلب على خدمات تقنية المعلومات بدرجة كبيرة في السوق السعودي بشكل لا يتناسب مع توافر الكفاءات القادرة على تقديم هذه الخدمات، وما طرح نظام كاسب في السوق إلا إسهام منا لسد الفجوة بين العرض والطلب لمواكبة حركة التطوير الإداري وإيجاد حلول متكاملة لنظم المعلومات.

وقد أطلقت شركة آفاق الجودة “نظام كاسب” الخاص بإدارة وتخطيط الموارد ومعالجة كافة العمليات المالية والإدارية للمنشآت بشكل متكامل ومترابط وتفاعلي وذكي، بما يضمن كفاءة العمليات الإدارية ورفع مستوى الأداء العام للمنشأة والعاملين فيها، والعمل على تنظيم وضبط الوظائف والإجراءات الإدارية واتخاذ القرارات مع المحافظة على سلامة البيانات وحماية الموجودات وتسهيل كافة أعمال الإدارة والتخطيط والرقابة.

ويهدف “كاسب” الذي عمل عليه نحو 50خبيرا لمدة خمس سنوات إلى تحقيق التكامل والترابط بين كافة الأنظمة المالية والمحاسبية من جهة وبين إدارة الأعمال وأنشطة المنشأة المختلفة، فهو يعمل على تحقيق التكامل من الناحية المالية من خلال تكوين الحركات والمستندات المالية بشكل آلي، والتوافق والترابط التام بين إجراءات الأنظمة وبين النظام المالي والمحاسبي، كذلك يحقق التكامل من الناحية الإدارية عبر نظام إدارة سير العمليات (Work Flow) الذي يضمن انسيابية النماذج والوثائق الصادرة عن إجراءات العمل اليومية وانسيابية البيانات عبر وحدات المنشأة المختلفة بشكل آمن وبطريقة سهلة ومرنة . أما التكامل من الناحية التنظيمية فيحققه “كاسب” من خلال إعدادات المنشأة التي يتم فيها بناء الوحدات التنظيمية وتحديد أهدافها.

سرطام
06-11-2008, 09:32 AM
أمين منطقة الرياض يكرم الاتصالات السعودية في منتدى الأحياء السكنية

اليوم ـ الرياض

كرم سمو أمين منطقة الرياض الدكتور عبد العزيز عياف آل مقرن، شركة الاتصالات السعودية في المنتدى الخامس لتطوير الأحياء السكنية مؤخرا الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية بالرياض . وقد شاركت الشركة بورقة عمل في المنتدى الخامس بعنوان «معاً نحو أحياء نموذجية».

من جهة أخرى أشاد الدكتور عبد الله الفايز رئيس اللجنة الفرعية لتطوير الأحياء السكنية بالغرفة التجارية والصناعية بالرياض بورقة العمل المقدمة من الاتصالات السعودية، وطالب بتطبيقها في جميع الأحياء السكنية والمجمعات، علماً بأن الاتصالات السعودية قد أطلقت برنامج معاً عام 2003م، وتم توقيع ( 164 ) اتفاقية ثنائية، و( 11 ) اتفاقيات شاملة على مستوى المملكة، حيث يهدف البرنامج إلى توفير بنية تحتية لشبكة الاتصالات أثناء تطوير المخططات، وتفادي السلبيات الناتجة عن الحفريات، وتأخر تقديم الخدمة والصيانة.

يذكر أن هناك رؤية خاصة بالاتصالات السعودية في هذا الجانب يطلق عليها رؤية الاتصالات السعودية للأحياء الذكية تتمثل في توفير السعات العالية لخدمات النطاق العريض، والتواصل المستمر للخدمات من التغطية الشاملة، وربط المباني بشبكة الألياف البصرية، وتغطية الأماكن المكشوفة والساحات من خلال WIMAX- WIFI مع دعم الحكومة الالكترونية، والتعليم عن بعد.

سرطام
06-11-2008, 09:33 AM
إل جي إلكترونيكس وإبراهيم شاكر يفتتحان مصنع مكيفات الهواء في الرياض

اليوم - الرياض

أعلنت شركة إل جي إلكترونيكس، الشركة الرائدة في العالم في مجال مكيفات الهواء وموزعها في المملكة شركة إبراهيم شاكر المحدودة عن افتتاح مصنع إل جي - شاكر لمكيفات الهواء، ويعد مشروعا مشتركا بين الشركتين في الرياض. وشرف حفل الافتتاح وزير الصناعة والتجارة عبد الله بن أحمد زينل علي رضا والسفير الكوري في المملكة السيد لي جايغل، إلى جانب كبار المديرين بشركتي إل جي إلكترونيكس وإبراهيم شاكر وحشد من رجال الإعلام.

ويقع المصنع الجديد الذي بلغت تكلفته 35 مليون دولار (131 مليون ريال سعودي ) في مدينة التطوير الصناعية إلى الجنوب من المدينة الصناعية بالرياض . ومن المتوقع أن تبلغ إنتاجيته 250000 وحدة تكييف هواء في العام، وسترتفع الإنتاجية إلى 500000 وحدة بحلول السنة الخامسة، وتبلغ حصة شركة إل جي في المصنع 49 بالمائة، بينما تستحوذ شركة إبراهيم شاكر على حصة 51 بالمائة.

وخاطب إتش واي نهو رئيس شركة إل جي قسم المكيفات الحضور قائلاً «إننا ندرك أن المملكة هي أكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط، ولذلك فإن شركة إل جي ـ شاكر تخطط لبناء نشاط محلي متكامل ابتداءً من تطوير المنتجات وانتهاءً بالإنتاج . إننا نخطط لتعزيز شبكتنا العالمية في مجال تكييف الهواء من خلال الاستفادة من مرافق الإنتاج المحلية التابعة لنا، ويشمل ذلك مصنعنا الجديد في الرياض الذي نفتتحه اليوم، وبعد إنشاء مصنعنا الجديد في الرياض بالمملكة وصل عدد مصانع إل جي لمنتجات تكييف الهواء بالأسواق المحلية في العالم إلى ثمانية مصانع».

سرطام
06-11-2008, 09:33 AM
شركة الجميح للسيارات تدشن معرضها الجديد للماركات الفاخرة في الخبر

اليوم ـ الخبر

في اطار احتفاليتها بافتتاح معرضها الجديد للماركات الفخمة بالخبر قدمت شركة الجميح للسيارات، وكيل جنرال موتورز في المملكة للماركات الفخمة، جائزة للفائز في سحب على طراز عام 2008 من كاديلاك CTS لمدة عام مجانا. وأوضح ابراهيم الجميح، نائب رئيس مجلس المديرين والعضو المنتدب لشركة الجميح للسيارات ان المعرض الجديد المخصص للماركات الفخمة في الخبر يتميز بروعة التصميم والموقع الذي يشتمل على مساحات كافية لمواقف سيارات العملاء وانسيابية الحركة، كما تم تزويده بأحدث التقنيات لتقديم أفضل الخدمات لعملاء الماركات الفخمة المميزين في وقت قياسي وجودة عالية. واضاف ان المعرض الجديد يفتح أبواب الخيارات المختلفة امام العملاء من خلال عرض اكثر من سبع وعشرين سيارة مختلفة تحت سقف واحد. كما أفاد الجميح ان الشركة تقوم اليوم بافتتاح معرضا مجاورا لمعرض الماركات الفخمة لعرض موديلات مختلفة من سيارات شفروليه وجي ام سي لإتاحة أكبر عدد من الخيارات أمام العملاء. وتخلل حفل الافتتاح حضور مديري من جنرال موترز ـ عمليات الشرق الأوسط، ومديري الادارات والمسؤولين بشركة الجميح للسيارات و نخبة من رجال الأعمال بالمنطقة الشرقية عن ثلاث سيارات جديدة من كاديلاك وساب تمثلت بطراز عام 2008 من كاديلاك CTS الحائزة على سيارة العام 2008م من مجلة موتورترند الأمريكية ومجلة سعودي أوتو، وطراز عام 2008م من كاديلاك SLS الجديدة التي تركز على الأناقة المفرطة والراحة القصوى، وساب 3ـ9 الجريئة والحائزة على جائزة أفضل سيارة في أوروبا لعام 2008م.

سرطام
06-11-2008, 09:33 AM
سامسونج تُطلق Omnia كلّ ما تتمنّاه في هاتفك الجوّال

اليوم – الرياض

أعلنت سامسونج للإلكترونيات، عن إطلاق هاتف سامسونج Omnia (اسم الطراز: SGH-i900). ويجمع هذا الهاتف محتوى الأعمال العالي الأداء، وأسلوباً رفيع المستوى، وتجربة متعدّدة الوسائط ممتعة وحيوية، وذلك للحرص على أن يكون المستهلك موصولاً في المنزل والعمل بشكل دائم.

وتعني Omnia «كلّ شيء» باللغة اللاتينية، ويتعدّى الهاتف الذي يحمل هذا الاسم المزايا المتفوّقة التي نجدها اليوم في الهواتف الجوّالة. وسيكون Omnia متوفراً في الأسواق في شهر يونيو الجاري عام 2008. ويسمح هاتف سامسونج Omnia الجديد للمستخدم أن يتنقّل بسهولة وسلاسة بين برنامج Microsoft Outlook للرسائل الإلكترونية وتطبيقات الإنتاجية التي تمنحهم مظهر الكمبيوتر وشكله بلمسة أصبع. كما يرتكز سامسونج Omnia على النسخة الأحدث من نظام التشغيل Windows Mobile 6.1 Professional، فيعطي بالتالي المستخدم امتداداً جوّالاً لتجربة الكمبيوتر لديه، مع قدرة الوصول إلى مستندات MS Office مثل PowerPoint، وExcel، وWord. يمكن المستخدم أيضاً إرسال البريد الإلكتروني وتلقّيه، وإدارة مواعيدهم عبر برنامج Outlook خلال تنقّلاتهم. واستخدام نظام التشغيل Windows Mobile 6.1 Professional يعني أن المستخدم يمكنه تنزيل برامج إضافية كما يفعل على الكمبيوتر ثمّ يعدّلها للتناسب مع ذوقه وحاجاته الخاصة. ولتسهيل التنقّل في الهاتف، أضاف المصمّمون فأرة بصرية شبيهة بتلك التي نجدها في الكمبيوترات المحمولة لتقديم قدرة استعمال محسّنة وقدرة تحكّم بيد واحدة. كما يمنح سامسونج Omnia الترفيه الرقمي بفضل شاشة WQVGA LCD واسعة قياسها 3.2 بوصة لمشاهدة الأفلام والعروض المنزلقة بدرجة وضوح عالية ومع قدرات سمعية متقدّمة. وبفضل دعم MultiCodec للنمطين الفيديويين DivX، وXvid، وغيرهما، يلتغي عذاب تحويل أنماط الملفّات. ويتمتّع المستخدم بضمانة البطّارية ذات أمد الحياة الطويل من أجل المشاهدة المطوّلة. ومجهّز سامسونج Omnia بكاميرا CMOS بقوّة 5 ميغابيكسل.

سرطام
06-11-2008, 09:33 AM
التصنيع ثاني أكبر منتج للبولي أوليفينات في الشرق الأوسط

اليوم - الجبيل

تستعد شركة التصنيع الوطنية لتكون ثاني اكبر منتج للبولي اوليفينات في الشرق الاوسط والذي سيدخل مرحلة الانتاج في الاشهر المقبلة بعد الانتهاء من اللمسات الاخيرة للمجمع البتروكيماوي الضخم الذي تم انشاؤه لهذا الغرض في الجبيل الصناعية بطاقة انتاجية 1.5 مليون طن سنويا.

ويأتي هذا التوجه ضمن فلسفة الشركة الهادفة الى تحقيق العائد المجزي لاستثمارات المساهمين عن طريق انشاء المشاريع الصناعية الناجحة ذات المردود المضمون وادارتها بطرق مربحة لتساهم بالتالي في تنمية الاقتصاد الوطني ونمو الناتج المحلي والقومي الاجمالي.

وقال صالح فهد النزهة نائب الرئيس الاعلى للبتروكيماويات ورئيس مجمع التصنيع ان الشركة امام حشد من الصحفيين عقد في مقر الشركة ان الادارة العليا قامت باعادة هيكلة قطاعاتها لاستيعاب المعايير الجديدة للعولمة ولمواكبة التطور في صناعة البتروكيماويات باعتبارها صناعات ذات بعد استراتيجي ومستقبلي. وتابع النزهة ان الشركة وضعت في خططها المستقبلية والحالية التركيز على مجال واحد هو ضمن اختصاصها ومجالها وهو التصنيع وخاصة في مجال البتروكيماويات والصناعات التحويلية الاخرى القائمة والمساندة لها.

وأوضح النزهة ان الشركة تنظر باهتمام الى الصناعات التحويلية ذات القيمة المضافة بنفس الدرجة التي يتم التركيز فيها على الصناعات الاساسية، بعد ان قطعت الشركة شوطا طويلا عبر مسيرتها منذ تأسيسها عام 1985م، مما زادها خبرة وكفاءة ميزها عن غيرها وذلك باعتبارها اول شركة سعودية مساهمة مملوكة بالكامل للقطاع الخاص معتمدة على ذلك من تشجيع ومساندة سياسات وانظمة الدولة لدعم القطاع الصناعي باعتبار ان المملكة دولة صناعية بالدرجة الاولى وكانت الشركة قد نظمت زيارة للاعلاميين للتعريف بمنتجاتها.

سرطام
06-11-2008, 09:33 AM
دانكن دونات توقع عقدا مع مجمع أوتوموتو للسيارات بالراكة

اليوم ـ الدمام

http://www.alyaum.com/images/12/12780/591040_1.jpg
الفرع الجديد

وقعت شركة شهية الوكلاء الحصريين لدانكن دونات عقدا مع شركة استثمار السعودية المالكة لمجمع أوتوموتو بالراكة الذي يعتبر اكبر مجمع محركات بالمملكة لافتتاح فرع لدانكن دونات داخل المجمع الذي يحوي معظم الأنشطة المتعلقة بالسيارات كشركات الإكسسوارات ومعارض البيع ووكلاء السيارات المختلفة ومكاتب ذات مساحات مختلفة وخدمات مصرفية ومطاعم. وأوضح سعود العذل نائب مدير الشركة أن افتتاح الفرع بمجمع أوتوموتو يأتي على أساس عدة عوامل من أهمها الموقع المناسب جدا وله مستقبل كبير ويعتبر متميزا عن باقي المجمعات بالمنطقة، حيث انه يحتوي على الكثير من النشاطات التي تهم عملاءنا، بالإضافة إلى موقعه المناسب والمرافق الموجودة والخدمات وتوجد فيه ميزات كثيرة من أبرزها مواقف السيارات. وقال العذل إننا في الشركة ننظر لهذا المجمع من أهم المواقع التي ستميز الشركة في مجال عملها مع باقي الشركات، بالإضافة إلى رؤيتها حول ما يحتويه المجمع من خليط جامع في محتواه بنوكا ووكلاء سيارات وخدمات للسيارات وشركات عالمية متخصصة في المجمع فهذا كله سيعطي صورة ممتازة لفرع الشركة بالمجمع.

سرطام
06-11-2008, 09:34 AM
صناعة النشر السعودية تنفرد بتغطية الطلب المحلي

اليوم - الدمام

تفوقت صناعة النشر السعودية في السنوات الأخيرة على أقرانها في هذا المجال بالمنطقة العربية.

وبين العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة مكتبة العبيكان محمد بن عبد الرحمن العبيكان أن أكثر من 50% من إنتاج النشر في العالم العربي يستهلك في المملكة, مشيرًا إلى أن كلا من المملكة ولبنان ومصر وسوريا والأردن تسيطر حالياً على أكثر من 95% من صناعة النشر في المنطقة العربية.

وقال: إن المملكة تشهد تطورا متسارعا في مجال صناعة النشر والكتاب, وأن الناشرين السعوديين أصبحوا يتطورون بسرعة كبيرة ومذهلة, موضحاً أن الكتاب اليوم أصبح يؤلف ويطبع ويقرأ في السعودية, بعد أن كان يقال لفترة طويلة من الزمن أن الكتاب يؤلف في مصر ويطبع في لبنان ويقرأ في العراق, منوهاً إلى استمرار اللقاءات والحوارات مع القائمين على المؤسسة في جوانب التربية والتعليم الإلكتروني, ملمحاً إلى قرب عقد اتفاقات تعاون مع المؤسسة في هذا الجانب.

سرطام
06-11-2008, 09:34 AM
ترقب انخفاض أسعار مواد البناء ووكلاء التوزيع «ثغرة»

مشعل العنزي ـ الدمام

أعـرب مـسـؤولـون ومـواطـنـون عـن أملهم في أن يسهم التوجيه الملكي الذي صدر لكافة منافذ الجمارك بحظر تصدير مواد البناء الرئيسة (حديد، إسمنت، طوب)،في كبح الأسعار،وتمكين المواطنين من استئناف مشاريع مساكنهم الخاصة، التي تعاني التعثر أو التوقف الكلي منذ تفاقم موجة الغلاء.

ورغم عدم التفاؤل بانخفاضٍ قريب في سوق مواد البناء، إلا أن ارتياحاً سرى في الشارع المحلي، خاصة وأن الأمر الملكي لم يشتمل على أي استثناءات حتى لمن يحملون «تصريحات رسمية» بالتصدير، ما يعني توقع أثرٍ مباشر وسريع على الأسعار خاصة الحديد، أسوة بالأسمنت عقب تطبيق حظر تصديره منذ أيام قليلة.

وحول ما يثار عن ارتباط مصانع الحديد بعقود تصدير لا يمكن التنصل منها، قال مراقبون إن التزامات التسويق الخارجي لا بد من تنفيذها مع مراعاة عدم السماح بتمديد عقود التصدير أو زيادة كمياتها.

سرطام
06-11-2008, 09:34 AM
50 مليار درهم قيمة القروض الشخصية في الإمارات خلال النصف الأول

علي الزكري - أبوظبي

ارتفعت قيمة القروض الشخصية في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال النصف الأول من العام الحالي إلى أكثر من 50 مليار درهم، وفقا لأحدث الإحصائيات الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي.وبحسب تلك الإحصائيات فان القروض الشخصية الاستهلاكية ارتفعت في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري لتصل إلى 48.4 مليار درهم، في نهاية مارس مقارنة مع 43.46 مليار درهم في الربع الأخير من العام الماضي، بنسبة نمو بلغت 11.3 بالمائة بما قيمته 4.94 مليار درهم.

ويتوقع خبراء مصرفيون أن يستمر معدل القروض الشخصية في التصاعد، إلى نهاية العام وبمعدل 30 بالمائة على أقل تقدير خصوصا بعد سماح مصرف الإمارات المركزي للبنوك بمنح الأشخاص قروضا بمعدل 25 ضعف الراتب.

ويرشح خبراء اقتصاديون أن يتجوز حجم القروض الشخصية في الإمارات حاجز الـ 100 مليار درهم بنهاية العام الحالي.

ويرجع المراقبون هذا الارتفاع في حجم القروض الشخصية التي تقدمها البنوك، إلى زيادات في رواتب العاملين في الحكومة والقطاع الخاص، حيث قامت بعض البنوك برفع سقف الإقراض إلى 50 ضعف الراتب، أي ما يفوق ضعف السقف المحدد من قبل «المصرف المركزي».

و تمارس الكثير من البنوك العديد من الممارسات الخاصة بإغراء الأفراد للإقدام على الاقتراض، لأن ذلك يحقق أرباحا كبيرة لها، حيث تشير الأرقام إلى أن البنوك قد حققت أرباحا مع نهاية العام الماضي بلغت نحو 24.5 مليار درهم، أكثر من نصفها جنتها من الفوائد على القروض الشخصية. وبالإضافة إلى هذا الإغراء الذي تمارسه البنوك، فإن هناك عاملا موضوعيا أدى إلى هذا الارتفاع الهائل في قيمة القروض الشخصية، ويتمثل فيما حدث -ويحدث- من زيادات متتالية وبأضعاف كبيرة في أسعار السلع والخدمات المختلفة.

ويعتقد على نطاق واسع في الإمارات أنه ليست هناك مشكلة من حيث المبدأ في القروض الشخصية، فهذه القروض خدمة أساسية تقدمها البنوك لعملائها، الذين يلجأون للاقتراض لأسباب مختلفة، منها فتح مشروعات استثمارية مفيدة للاقتصاد الوطني، ولكن المشكلة في الإمارات، تتمثل في جانبين مهمين هما:

الأول : التصاعد الكبير في قيمة القروض الشخصية، على نحو ما تبينه الأرقام الواردة.

الثاني: المصدر الذي توجه إليه القروض الشخصية، حيث تؤكد مؤشرات عدة أن هذه القروض ذات طابع استهلاكي بالأساس، وهذا الأمر له انعكاساته السلبية على أكثر من صعيد، حيث إنه يصب في سبيل المزيد من رفع معدل التضخم، ويكرس نمط ثقافة الاستهلاك، فضلا عن المشكلات التي يقع فيها المقترض في حال عجزه عن سداد القرض.

إلى ذلك أظهرت نتائج استطلاع للرأي تباينا في وجهات نظر الإماراتيين حول سياسات الإقراض الشخصي التي تتبعها البنوك العاملة في الدولة، حيث عبر 03. 53 بالمائة من المشاركين عن اعتقادهم بان سياسات الإقراض الشخصي التي تتبعها البنوك خاطئة وانه يجب إعادة النظر فيها. ، فيما رأى 64. 13 بالمائة من المشاركين أن تلك السياسات سياسات سليمة، باعتبار أنها سياسات مرنة وأنها تساهم في حل العديد من المشاكل التي يتعرض لها الناس، و لذلك فإن هذه السياسات يجب أن تستمر.

واعتبر 33. 33 بالمائة من القراء أنها سياسات مقبولة ويجب أن تستمر لكن بشرط مزيد من القيود على الإقراض. بحيث لا يتم توريط الناس في قروض غير مجدية وبالتالي يتم تجنيبهم الملاحقات القانونية التي قد يتعرضون لها جراء عدم القدرة على الوفاء بالتزاماتهم تجاه البنوك نتيجة القروض التي غالبا ما تستخدم استخداما غير سليم.

سرطام
06-11-2008, 09:35 AM
مفاوضات التجارة بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي في مراحلها الأخيرة

عبدالله العماري - الرياض

أكد وكيل وزارة المالية للشؤون الاقتصادية الدكتور حمد البازعي أن مفاوضات التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ودول الاتحاد الأوروبي في مراحلها الأخيرة، مشيراً إلى وجود أمور تفاوضية بسيطة مثل رسوم الصادرات، وتعليق الاتفاقية في حال حدوث خلافات معينة.

وأضاف البازعي في تصريحات صحفية خلال تدشينه ملتقى ومعرض المال والأعمال في الرياض أمس أنه لا وجود لتغييرات في السياسات النقدية للمملكة. وقال إن هناك إهتماما واضحا من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين بقضايا الاستقرار الاقتصادي لأهمية ذلك للاستثمار والنمو الشامل وللتنمية المستدامة. من جانبها أكدت رئيسة اللجنة المنظمة لملتقى ومعرض المال والأعمال مها المالك : ” أن الملتقى والمعرض يهدف إلى دراسة أهم القضايا المؤثرة على كل من القطاع المالي والاستثماري والعقاري، وتأثيراتها النهائية على الاقتصاد الوطني. كما يهدف إلى بلورة أهم الفرص المواتية في تلك القطاعات، وتشخيص أبرز المعوقات التي تحد من قدرة الاقتصاد الوطني على الاستفادة القصوى منها .

سرطام
06-11-2008, 09:35 AM
دبي تستضيف معرضا استهلاكيا للمنتجات الحلال

استضافت الإمارات فعاليات معرض «حلال ليفنج» مؤخرا في مركز دبي التجاري العالمي،

وقال الدكتور عمر محمد أحمد بن سليمان محافظ مركز دبي المالي العالمي: إن معرض «حلال ليفنج» يعد أول معرض استهلاكي للمنتجات الحلال في العالم.

وأضاف سليمان: تستمر دبي في جذب الاهتمام العالمي من خلال الفعاليات الرياضية الرفيعة التي تستضيفها والمشاريع الإنشائية العملاقة التي تطورها، مما يجعلها المكان الطبيعي لاحتضان معرض «حلال ليفنج» الذي يعد الأول من نوعه على الإطلاق.

سرطام
06-11-2008, 09:35 AM
ازدياد شعبية السفر بقطار النوم عبر أوروبا

د ب ا - هامبورج

http://www.alyaum.com/images/12/12780/591055_1.jpg
القطارات الاوروبية تلقى اقبالا متزايدا من المسافرين

لقيت قطارات النوم في اوروبا إقبالا متزايدا خلال السنوات الأخيرة بعد أن أدرك ركاب القطارات أن السفر من خلال " فندق متحرك " لا يكلف مبالغ كبيرة.

ويوضح مايكل كولب المسئول في شركة خطوط السكك الحديدية الوطنية الألمانية " دويتشه بان " , التي توفر 29 رحلة ليلية إلى مقاصد في تسع دول أوروبية , أن هذه الرحلات اكتسبت شعبية لدى محبي ركوب القطارات.

ويشير كولب إلى أن الركاب لا يضطرون إلى قضاء يوم واحد في كل مدينة يقف فيها القطار حيث إن تذاكرهم صالحة لركوب عدد من قطارات النوم التابعة لشركات مختلفة عبر أوروبا.

ويسافر باستخدام عربات النوم أكثر من 300 ألف راكب سنويا بينما يسافر 700 ألف آخرين مستخدمين مقصورات النوم.

ويسافر العديد من رجال العمال أيضا بقطارات النوم حيث يساعدهم ذلك على الوصول إلى مقاصدهم في الصباح ويغادرون في المساء مما يتيح لهم تناول وجبة فاخرة.

ولدى خدمات القطارات الليلية الألمانية عدة فئات للراحة مثل الكبائن الفاخرة التي تتمتع بحمامات منفصلة.

وتوجد أيضا عربات الدرجة الاقتصادية بما فيها تسهيلات الاغتسال والأثاث البسيط والمقاعد التي تنحني للوراء للمساعدة على الاسترخاء إلى جانب مقاعد الركاب العادية.

سرطام
06-11-2008, 09:36 AM
وكلاء زراعة التعاون يبحثون اليوم بالرياض إنشاء مكتب إقليمي للفاو

اليوم -الرياض

يعقد وكلاء وزارات الزراعة والثروة السمكية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعهم السابع عشر، يوم غد الأربعاء بمقر الأمانة العامة في الرياض.

ويناقش المجتمعون توصيات لجنة النظم والسياسات الزراعية حول إنشاء مكتب إقليمي للفاو في دولة الإمارات العربية المتحدة ، تمديد العمل باللائحتين التنفيذيتين لنظام ( قانون ) المبيدات والأسمدة ومحسنات التربة الزراعية ، إضافة إلى مقترحات دول المجلس حول مذكرتي التفاهم بين الأمانة العامة وكل من منظمة الفاو والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ( الإيفاد ).

كما يبحث المجتمعون توصيات لجنة الثروة الحيوانية المتعلقة بآخر تطورات مرض أنفلونزا الطيور ، إضافة إلى مذكرة الأمانة العامة لمجلس التعاون بشأن توصية اللجنة الدائمة للثروة الحيوانية حول الاجتماع الإقليمي لأنفلونزا الطيور الذي عقد بدولة الكويت 26 ـ 27 مايو 2007 م ، وتوصيات الاجتماع الاستثنائي للجنة الدائمة للثروة الحيوانية حول الأنظمة ( والقوانين ) المتعلقة بالثروة الحيوانية.

سرطام
06-11-2008, 09:36 AM
أكدوا أن تصنيف الأعمال والخدمات دليل على التقدم الحضاري
رجال أعمال ومستثمرون يطالبون بإعادة هيكلة المدن وإيجاد مجمعات للأعمال والخدمات

علي شهاب ، عبدالوهاب المسفر ـ الدمام

أكد رجال أعمال ومستثمرون عقاريون حاجة المنطقة الشرقية الى اعادة هيكلة المناطق ومجمعات الأعمال والخدمات لتكوين مجمعات حديثة على أساس تخصصي بحيث يسهل الوصول الى أي موقع للأعمال والسلع والخدمات، مشيرين الى أن الوضع الحالي في المدن يساهم في زيادة اكتظاظ المدن بالسيارات والعربات الأمر الذي يؤدي الى وقوع حوادث المرور ليضاف ذلك الى ما يسببه قطع الطرق من ازدحام مروري يتسبب في صعوبة الوصول الى مواقع السلع والخدمات والأعمال ، ويزيد الأمر سوءا عندما يكون المطلوب هو الوصول الى مستشفى أو مركز صحي حيث يكون للوقت في هذه الحالة قيمته المضاعفة عند محاولة اسعاف مريض أو مصاب.

ضرورة ملحة

يؤكد رجل الأعمال والمستثمر خالد أحمد السعيد ان المدن و الحواضر بالمنطقة الشرقية بشكل عام تحتاج الى اعادة هيكلة وتنظيم وفقا للتطور العمراني والحضاري الذي تشهده بلادنا، ونحن نرى ان المدن المتطورة في العالم يتم تنظيمها بشكل يقلل من زحمة السير واكتظاظ الشوارع بالسيارات والعربات بالرغم من اعداد السكان الكبيرة في هذه المدن وملخص ذلك ان تنظيم المدينة على أساس تخصصات الأعمال والخدمات ومراكز التموين والقطاعات الانتاجية، وبحيث يكون معلوم للجميع ان الخدمة الفلانية هي في هذا الموقع والخدمة الاخرى في ذاك الموقع وهكذا بالنسبة للسلع والمنتجات ، وبحيث تكون تحت سقف واحد كما يقال ، وهذا مطبق جزئيا في بعض المدن ولكنه بالوضع الحالي نعتقد أنه لا يكفي، لأننا نرى أن التخصص والتنظيم سمة جيدة تدل على تقدم المجتمع . كما أنها تؤدي الى تسهيل الوصول الى السلعة أو الخدمة التي يحتاجها المواطن أو المقيم، بالاضافة الى أنها تساهم في تخفيف التزاحم في الشوارع واكتظاظ بعض الشوارع خاصة بالسيارات الأمر الذي قد يؤدي الى وقوع الحوادث. وأرى أيضا أن بعض مجمعات الأعمال وبعض المنتجات التي يمكن أن يصدر عنها تلوث يجب أن يتم ابعادها الى خارج النطاق العمراني للمدينة.

النمو الطبيعي للمدن يفرض الهيكلة

ويتفق مع هذا الرأي ايضا عضو مجلس ادارة غرفة الشرقية ورئيس اللجنة العقارية خالد حسن القحطاني الذي يضيف ان تخطيط المدن حسب قطاعات الأعمال ومواقع العمل ضرورة يفرضها التطور المدني والحضاري والسكاني لهذه المدن التي من الطبيعي أن يزيد عدد سكانها وتتوسع مطالبهم وحاجاتهم واذا لم يتم التخطيط لهذه المطالب والحاجات ، ليس فقط لتوفيرها ولكن لتنظيم مواقع الحصول عليهان فإن ذلك سيترك أثرا سلبيا يتمثل في تأخر أداء الكثير من الأعمال نتيجة صعوبة الوصول الى الحاجات والمطالب وأساسيات دورة العمل ، وكما نعلم فإن حاجات الناس قد لا تتشابه . فهناك من له مطالب أو حاجات بسيطة ولكنه بسبب الأوضاع يجد صعوبة في الوصول اليها وهو ما يفرض ضرورة ايجاد تجمعات للخدمات والأعمال، وصحيح ان الأمر قد يصعب تطبيقه الان خصوصا لبعض القطاعات لأنه من المفروض أن يكون ضمن البنى التحتية لإنشاء أو تطوير المدينة ولكن لا مانع من أن يكون ضمن خطط التطوير للمدن ايجاد مثل هذه التجمعات التي هي ببساطة أن تكون هناك مواقع محددة للخدمات والسلع وقطاعات الأعمال المختلفة فمثلا تكون المجمعات والمستشفيات والمراكز الصحية في مواقع معروفة ومحددة ومواقع الحصول على الالكترونيات والكهربائيات محددة ومواقع اصلاح الآلات والمعدات والمناطق الصناعية في مواقع محددة ، وهذا لا يعني ألا يكون في اجزاء المدينة الاخرى مراكز صحية مثلا ، ولكن أن يكون معظم هذه المنشآت والمراكز في مكان محدد خاصة بالنسبة لهذه القطاعات بالنظر لأهميتها الحيوية للمواطنين . فالذي نجده على أرض الواقع أن غالبية المستشفيات ان لم تكن كلها تقع في وسط المدينة ونعلم أن هناك أوقات ذروة يصل فيها الازدحام الى وضع لا يطاق خاصة عندما يكون عدد من الشوارع مغلقة كما هو الحال في الوقت الحاضر الامر الذي يفرض ان تكون هناك خطط لجعل المستشفيات في مواقع يسهل الوصول اليها حتى وان كانت في مناطق نائية بعض الشيء عن وسط المدينة لان الوقت الذي نقضيه بانتظار الوصول الى المستشفى في الازدحام قد يكون ضعف الوقت الذي نقضيه في الوصول الى مستشفى بعيد ولكن الطريق اليه متيسرة.

تسهيل الوصول للسلع والخدمات

اما المستثمر خالد محمد الكاف فيشدد من جانبه على اهمية اعادة هيكلة المدن لصالح تقسيم مناطق الخدمات وقطاعات العمل بما يؤدي الى تسهيل الوصول الى اي موقع واهداف . ويشير الى ان المدن المتقدمة في العالم ومنها المدن الاوروبية بشكل عام ورغم انها تكتفي بالسكان الا اننا لا نجد فيها اكتظاظ السيارات والاليات كما يحدث في بلادنا وهي تقل من حيث عدد السكان . فالانسيابية في الحركة التي يفرضها التنظيم في المدن المتقدمة يجعل الازدحام في وسط المدينة يكاد لا يذكر . كما ان تقسيم مناطق العمل والخدمات والمصالح يجعل من السهولة الوصول اليها . فالناس ليس لهم وجهة واحدة او اثنتان ولكن تتعدد الوجهات ، ولذلك فان حصر الاعمال كلها في موقع واحد كوسط المدينة يجعل من ازدحام حركة السير امرا طبيعيا.

الانسيابية والحد من الحوادث

والامر الذي يؤكده ايضا المستثمر على سعد السلطان الذي يدعو الى الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة وبعض الدول المجاورة في تسهيل حركة المرور عن طريق تقسيم مناطق الخدمات والاعمال بشكل يسهل الوصول اليها ، ويحد من حوادث المرور التي تحدث عادة من زحمة سير المركبات ، ويشير السلطان الى انه اذا من اهمية لاعادة هيكلة مناطق العمل والخدمات في المدن فان الاولى في ذلك هو المستشفيات ومراكز الاسعاف ، وكذلك الدفاع المدني الذي ينبغي ان يكون في مواقع يسهل من خلالها الدخول الى مختلف الاحياء عند الحاجة لذلك.

التصنيف القديم لم يعد مجديا

ويضيف السلطان : صحيح يوجد بعض المواقع المعروفة للخدمات والمستلزمات الضرورية في بعض المدن الرئيسة ولكنها اصبحت في اغلبها في مواقع يصعب الوصول اليها بسبب الازدحام وبسبب قطع بعض الشوارع التي تصل بين المدن وبين الاحياء في هذه المدن وهذا الموضوع مازلنا نعانيه منذ عدة سنوات، ولذلك فان انشاء مناطق صناعية وخدمية تختص بالقطاعات المختلفة والخدمات المختلفة في خارج المدن.

مناطق مكتظة بالبشر والمركبات

اما المستثمر حسين النعمي فيشير من جانبه الى ضرورة اعادة تخطيط وهيكلة مواقع الاعمال والخدمات في المدن بما يحقق انسيابيتها وتسهيل الوصول اليها وبما يحقق تنميتها وتطويرها، خاصة ان المواقع الحالية لمجمعات الاعمال والخدمات اصبحت في مناطق مكتظة يصعب الوصول اليها او في مناطق غير مكتملة الخدمات . كما اننا يجب ان نفكر في ايجاد المجمعات التي تضم الخدمات المتكاملة التي توفر السلع او الخدمات التي تكمل بعضها بعضا التي تفيد في تقديم الخدمة لمختلف القطاعات الاقتصادية والتنموية.

ويؤكد النعمي ان اعادة هيكلة المجمعات ومواقع العمل والخدمات لا تكلف كثيرا، ولاتتطلب سوى نقل هذه المجمعات الى مواقع جديدة وتكون مواقعها الجديدة مدروسة بعناية.

صعوبة الوصول للمستشفيات

واما علي الجبالي المستثمر العقاري فيؤكد من جانبه ان اعادة هيكلة الخدمات والاعمال وايجاد مجمعات الخدمات المتخصصة لكل قطاع اصبح ضرورة مع التطور الحضاري والاقتصادي والتنموي الذي تعيشه بلادنا ، وهو امر يدل على مدى استفادتنا من معطيات التنمية ومن الخير العميم الذي نعيشه في ظل قيادتنا الحكيمة.

ويضيف الجبالي : لقد كان هناك بعض التصنيف والتنظيم وتحديد بعض المواقع على انها مواقع للحصول على سلع او خدمات معينة نهائية او وسطية ، ولكن هذا التصنيف لم يكن كافيا او مشابها لما هو موجود في دول اخرى متقدمة، وزاد الطين بلة ان هذه المواقع اصبحت الان في احياء قديمة ذات ازمة ضيقة يصعب الوصول اليها ، خاصة مع قطع الطرق وكثرة التحويلات التي تزدحم عندها السيارات والمركبات خصوصا في اوقات الذروة ، الا ان الامر يكون اصعب بالنسبة للقطاعات الصحية التي تتعلق بحياة الناس، وهي التي ينبغي أن تكون في المقدمة عند اعادة الهيكلة.

سرطام
06-11-2008, 09:36 AM
شركته تنفذ برجًا على ميدان القاهرة باستثمارات 450 مليون ريال
العجلان: ضخ 150 مليـار ريال لإقامة أبراج جديدة على طريق الملك فهد والعـليا حتى 2015م

اليوم - الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12780/591044_1.jpg
برج العجلان

ساهم قرار إطلاق الارتفاعات في المنطقة التجارية الواقعة بين طريق الملك فهد وشارع العليا العام في جذب عشرات المليارات لإقامة المجمعات والمراكز التجارية حيث ارتفع عددهم وفقا لآخر الإحصاءات إلى 97 برجا ومركزا ومجمعا حتى نهاية الربع الأول من 2008 مقارنة بنحو 82 منشأة تجارية في عام 2006.

وقال الرئيس العام لشركة العجلان العقارية (مساهمة سعودية) سعد بن عبد الله العجلان: اننا نتوقع ضخ أكثر من 150 مليار ريال حتى عام 2015م في المنطقة التجارية لإقامة أبراج ضخمة على طريق الملك فهد والعليا العام مدللا على ذلك بالقرار المهم، الذي أصدرته أمانة مدينة الرياض والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بإطلاق الارتفاعات في هذه المنطقة الحيوية، فضلا عن الوفرة المالية الضخمة التي تشهدها البلاد بالإضافة إلى النمو الكبير في مختلف القطاعات الاقتصادية، خاصة العقارية منها.

ويرى العجلان أن قيام مشروعات عقارية عملاقة خلال السنوات القادمة في السوق السعودي سيحدث أكبر طفرة في هذه السوق وينعشها بشكل محفز للمزيد من الاستثمارات للدخول فيها.

وقال العجلان: تعد المملكة من أكبر الدول في العالم من حيث النمو السكاني وأكبر عدد سكان بين دول مجلس التعاون الخليجي إذ إن 17 في المائة من إجمالي عدد السكان هم من الذكور غير السعوديين و8 في المائة من الإناث غير السعوديات.

ويتركز أكبر عدد من السكان في الرياض (23 في المائة) ومكة المكرمة (24 في المائة) والمنطقة الشرقية (14 في المائة) بما يعادل (63 في المائة) من إجمالي عدد السكان.

وذكر العجلان أن عدم انتشار التخطيط الإسكاني أدى إلى ظهور الأزمات الإسكانية في مختلف أرجاء العالم ، خاصة نقص الوحدات السكنية التي لا تتوافر للسكان والمحاولة لإيجاد البرامج والبدائل لزيادة المخزون وتحسين الأوضاع السكنية ، خاصة لذوي الدخل المحدود ، وكذلك إلى الحد من الارتفاعات الخيالية للتكاليف الإسكانية.

وقال: لقد بدت الحاجة ملحة إلى إيجاد حلول هندسية إنشائية اقتصادية جديدة للحد من استخدام الحديد والأسمنت المرتفعة التكاليف بمواد إنشائية ذات تكاليف اقل وتؤدي نفس الأغراض وتفعيل مبدأ الهندسة القيمية.

وأشار إلى أن ملامح وشكل هذه المنطقة سيتغير خلال الفترة المقبلة لتتحول إلى منطقة أبراج ، على غرار برجي الفيصلية والمملكة.

وقال: إن العامين الماضيين شهدا ارتفاعات كبيرة في أسعار الأراضي في هذه المنطقة نظرا لارتفاع الطلب عليها لإقامة منشآت عقارية ضخمة في هذه المنطقة الحيوية وكون الأسعار القديمة كانت تمثل فرصة استثمارية مغرية للمستثمرين.

وألمح سعد العجلان إلى أن شركته تقيم برجا يحمل اسم (برج العجلان) على ميدان القاهرة سيعد أحد المعالم الرئيسة في هذا الميدان الحيوي على طريق الملك فهد وتعتبر المساحة التأجيرية 35 الف م2 باستثمارات تزيد على 450 مليون ريال، وهو عبارة عن مكاتب إدارية وتجارية، وذكر أن موقع البرج يعد بمثابة بانوراما تتمتع بالتفرد، ويتناسب مع أحدث التقنيات الإعلانية التي تستخدم في الدول المتقدمة.

وقال العجلان : يعد طريق الملك فهد أحد المحاور الرئيسية لشبكة الطرق بمدينة الرياض، والمتمثلة في الطريق الدائري بجميع أضلاعه وطريق مكة المكرمة وطريق الملك فهد، يمتد هذا الطريق من الضلع الشمالي إلى الضلع الجنوبي للطريق الدائري، حيث يعتبر الشريان الرئيسي الذي يربط شمال المدينة بجنوبها مرورا بوسطها، ويزيد عدد المركبات المستخدمة لهذا الطريق باتجاه شمال - جنوب عن نصف مليون مركبة يومياً، بينما يقارب عدد المركبات العابرة له باستخدام التقاطعات والجسور المقامة عليه باتجاه شرق - غرب 700 ألف مركبة يومياً. وقد بدأ بالفعل استغلال هذا العدد الهائل من الحركة المرورية بوضع وسائل إعلانية على هذا الطريق،

ويساهم هذا الطريق بفاعلية كبيرة في نقل الحركة المرورية بين شمال المدينة وجنوبها، وكذلك في إنجاح الجهود المبذولة لإنعاش وسط المدينة الذي يخضع مركزه المتمثل في منطقة قصر الحكم لبرنامج تطويري بهدف تأهيل هذه المنطقة للاستمرار في أداء دورها كمركز سياسي وتجاري رئيسي بالمدينة.

وقدر العجلان إجمال حجم السوق العقارية السعودي بنحو 1.3 تريليون ريال وارتفع قطاع العقار والتشييد في الناتج المحلي الإجمالي السعودي من 41.7 مليار ريال (11.12 مليار دولار) في عام 2000 إلى أكثر من 54.5 مليار ريال (14.53 مليار دولار) العام الماضي.
ويتم تداول ما يقرب من 800 مليار ريال سنوياً في السوق العقارية، إضافة إلى التطور الذي شهده القطاع العقاري خلال الأعوام الخمسة الماضية.

سرطام
06-11-2008, 09:36 AM
المؤشر العقاري يرتفع 23 بالمائة في الرياض و94.7 بالمائة في الدمام

حمدان سفر ـ الدمام

سجل المؤشر العقاري الاسبوعي الصادر عن الادارة العامة للحاسب الآلي بوزارة العدل، لكتابتي العدل الأولى بالرياض والدمام للفترة من يوم السبت 26/5 الى الاربعاء 30/5/1429هـ ارتفاعا في قيمة الصفقات في كتابة عدل الرياض نسبته 23 بالمائة، حيث بلغ اجمالي قيمة الصفقات خلال هذا الاسبوع 2.287.018.580 ريالا . كما ارتفع المؤشر في كتابة عدل الدمام بنسبة 94.7 حيث بلغ اجمالي قيمة الصفقات نحو 780.689.591 ريالا.

سرطام
06-11-2008, 09:37 AM
تراجع طفيف للمؤشر بمقدار 11 نقطة
القطاع المصرفي يدعم السوق وتساوي الشركات المرتفعة مع المنخفضة والسيولة تتجاوز 12 مليارًا

تحليل: علي الدويحي

أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية تعاملاته أمس الثلاثاء على تراجع طفيف وبمقدار 10.67 نقاط او ما يعادل 0.11% ليقف عند مستوى 9766 نقطة بعد ان بلغ مداه اليومي نحو 113 نقطة بين أعلى وأقل نقطة يسجلها خلال الجلسة. من الناحية الفنية واصل السوق عجزه عن الاغلاق أعلى من المنطقة الممتدة ما بين 9818 الى خط 9868 نقطة والتي اشرنا في تحليلات سابقة انها منطقة جني أرباح أكثر منها شراء حيث خيم الهدوء على أداء السوق في أغلب فترات الجلسة أمس وكان يتذبذب المؤشر العام في نطاق ضيق مع تدفق حجم السيولة بشكل متسارع وهذا سلبي خاصة في الساعة الاولى ومع بداية الجزء الثاني من الجلسة، فلذلك كان السوق يشهد عمليات جني ارباح طبيعي وبشكل متكرر خاصة على الاسهم القيادية، حيث أبدت الشركات الصغيرة تماسكا لا بأس به في اثناء الهبوط فكما اشرنا في تحليلات سابقة ان الموجة الحالية محورها سهم الانماء ويتولى عملية تنفيذها سهم سابك بالدرجة الاولى وسهم الراجحي كبديل، فمن يتابع هذين السهمين يكون اكثر فهما لتوجه السوق خلال الجلسة حتى السيولة التي تخرج من سهم الانماء تدخل سهم سابك والعكس فكما شاهدنا أمس عند استرخاء سهم سابك تحرك سهم الانماء نتيجة انتقال السيولة من سابك اليه رغم انه لم يضاف للمؤشر العام حتى الآن في حين يأتي سهم الراجحي بديلا عن سابك لموازنة المؤشر العام فكما كان ملاحظ تم ارتفاعه من سعر 90.75 ريالا الى 93 ريالا اثناء تراجع سهم سابك وكان كسر سعر 147 ريالا لسهم سابك غير جيد للسوق وللسهم خاصة بعد تحقيقه هدفه الاول والوصول الى 151 ريالا وقد هدد بكسره اكثر من مرة فلذلك من المحتمل ان يشهد سهم سابك اليوم مضاربة حامية في حال كسره لهذا الدعم في حين يكون جيدا لو اغلق وتجاوز حاجز 151 ريالا، مع ملاحظة ان اغلاقه على سعر 147.25 ريالا يميل الى السلبية نوعا ما وجاء اغلاق سهم الانماء جيدًا بشرط ان تكون الكمية المتداولة عليه اليوم اقل من أمس ومتوقع ان يشهد مضاربة حامية ايضا مع الشركات الاخرى حيث لم تنتظره السيولة حتى يصل الى اقل من سعر 18 ريالا فقد دخلت على سعر 18.25 ريالا أمس، حيث اصبح هناك عدة احتمالات ولكن يأتي اقربها اما ان يكون هروب السيولة إليه مؤقتا كأي سهم يتم تطرحه ومثال ذلك ما حدث في سهم زين وغيره من الأسهم الجديدة، او ان تكون سيولة استثمارية فعلا بعد ان اطمأنت لخروج صغار المساهمين منه والبائعين عن طريق الصراف الآلي، ولكن ستبقى الكمية المتداولة على السهم في الايام القادمة هي من يرجح احتمال عن آخر، فكلما كانت الكمية اقل السهم يميل الى الإيجابية والعكس.

اجمالا تعتبر تعاملات اليوم الاربعاء استثنائية ويتوقع لها ان يشهد السوق مضاربة حامية وبروز شركات جديدة على قائمة الاكثر ارتفاعا مع مواصلة بعض الشركات المرتفعة مؤخرا وليس جميعها ومن المنتظر ان يكون لسهم الانعام دور في تحديد نوعية تلك الأسهم، مع ملاحظة ان السوق ما زال مضاربة على المدى القريب وقد جاء الاغلاق في المنطقة السلبية نوعا ما وسوف تكون نقطة 9781 هي محور ارتكاز تعاملات اليوم ويعتبر خط 9830 اول مقاومة وخط 9894 ثاني مقاومة وحاجز 9943 ثالث مقاومة فيما يجد عند خط 9717 نقطة اول دعم ثم خط 9668 ثالث دعم وعند مستوى 9604 ثالث خط دعم.

على صعيد التعاملات اليومية تجاوز حجم السيولة اليومية نحو 12 مليار ريال استقطع منها بنك الانماء اكثر من ثلاثة مليارات وبلغت كمية الأسهم المتداولة بلغت نحو 371 مليون سهم، توزعت على ما يقارب 267 الف صفقة ارتفعت اسعار اسهم 48 شركة وتراجعت اسعار اسهم 48 شركة فيما لم تشهد باقي الشركات أي تغيير من مجموع 118 شركة تم تداول اسهمها خلال الجلسة.

وقد افتتح السوق جلسته على ارتفاع عن طريق سهم سابك الذي حقق الهدف عند مستوى 151 ريالا وليصل المؤشر العام وخلال الساعة الاولى الى خط 9844 نقطة مخترقا قمة سابقة لم يستطع الثبات أعلى منها ليعود الى التراجع وتحديدا الى مستوى 9760 نقطة وبحجم سيولة تجاوز 3.5 مليارات وكان التراجع عن طريق سهم سابك ايضا ومع بدء الساعة الثانية من الجلسة شهد تدفق السيولة هدوءا مقارنة بالساعة الاولى مما جعل السوق يدخل في مسار عرضي لم يتمكن من تحقيق الزخم المطلوب رغم دعم القطاع المصرفي له الا انه واصل الهبوط الى مستوى 9732 نقطة مقتربا من خط 9720 نقطة والتي تفصل بين الإيجابية والسلبية كإغلاق حيث اغلق في المنطقة المحيرة وان كان يميل الى السلبية اكثر.

سرطام
06-11-2008, 09:37 AM
ساما ترفض طلبًا بنكيًا بخفض الفائدة على القروض بأقل من 2%
القروض التي تعثر الأفراد في سدادها لمصلحة البنوك 7 مليارات العام الماضي

ماجد الميموني ـ الرياض

كشفت مصادر مصرفية لـ"عكاظ" ان مؤسسة النقد العربي (ساما) رفضت طلبا لأحد البنوك العاملة في المملكة بخفض سعر الفائدة على القروض الشخصية لأقل من 2 في المئة. وبين المصدر ان البنك (التي تحتفظ عكاظ باسمه) طلب خفض سعر الفائدة على القروض الى 1.5 في المئة الا انه تفاجأ برفض مؤسسة النقد غير المبرر -على حد قوله-. ويرى المراقبون ان البنوك المحلية تعمل في الوقت الحالي على خفض قيمة سعر الفائدة على القروض لمواجهة دخول البنوك الاجنبية. فيما يبلغ اجمالي القروض الشخصية في السعودية 52.5 مليار دولار (197 مليار ريال) خلال العام الماضي، وبلغ اجمالي القروض التي تعثر الافراد في سدادها لمصلحة البنوك 7 مليارات ريال بنسبة 3.6 في المئة خلال العام 2007 وهي بذلك تكون قد ارتفعت لتصل الى نحو 28 في المئة مقارنة بالعام 2006 الذي وصل فيه اجمالي قيمة القروض المتعثرة نحو 5 مليارات ريال بواقع اقل من 3 في المئة. وصل اجمالي قيمة القروض المتعثر في سدادها العملاء في المملكة 7 مليارات ريال بنهاية عام 2007 تمثل ما اقترضه الافراد من المؤسسات المالية ولم يسددوها في وقتها المحدد فيما بلغ اجمالي القروض الممنوحة في عام 2007 نحو 197 مليار ريال. وبلغت نسبة التعثر في سداد القروض نهاية العام الماضي نحو 3.6 في المئة ويأتي التعثر في سداد القروض كزيادة طردية مع نسبة النمو في الائتمان في الوقت الذي بدأ فيه الائتمان بالزيادة بشكل مباشر مع بداية طفرة اسعار النفط عام 2000 اذ لم يتجاوز حجم الائتمان الشخص 10 مليارات ريال وبعد النمو الاقتصادي الكبير في المملكة الذي تزامن مع نمو سوق الاسهم والاكتتابات زاد على اثره النمو الائتماني بشكل كبير ووصل الى اعلى مستوى له عام 2005 اذ بلغت 170 مليار ريال بواقع 70 في المئة سنويا مقارنة بالاعوام التي سبقته وبدأ نوع من الركود بعد 2005 بسبب وجود تشريعات جديدة قلصت من نسبة ضخ القروض تماشيا مع السياسة النقدية للمملكة.

سرطام
06-11-2008, 09:37 AM
ثلاث وسائل للإبلاغ
9 قطاعات اقتصادية تشدد الرقابة على العمليات المشبوهة بغسل الأموال في الشركات

محمد عضيب ـ الدمام

بدأت 9 قطاعات اقتصادية بتشديد الرقابة المالية على العمليات المشتبهة بأنها غسل أموال في جميع المؤسسات المالية وغير المالية والإبلاغ عنها بعد تعميدها رسميًا وذلك بالإبلاغ لوحدة التحريات المالية والمرتبطة بسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية.

وأبلغت الغرف التجارية المؤسسات والشركات بالابلاغ عن أي عملية مشتبه بأنها غسل اموال وتمويل ارهاب عبر 3 وسائل لتمرير المعلومات الى وحدة التحريات المالية وذلك عن طريق تسليم البلاغ يدويا لمقر وحدة التحريات المالية طريق الملك فهد جنوب مبنى وزارة الداخلية او الابلاغ عن طريق الهاتف المجاني (8001222224) على مدارالساعة او ارسال البلاغ بالفاكس على الرقم(014127615). وأكدت الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية انها تلقت خطاب مجلس الغرف التجارية المعطوف على برقية صاحب السمو الملكي وزير الداخلية الذي يشير فيه سموه بصدور المرسوم الملكي القاضي بصدور نظام مكافحة غسل الاموال وما ورد بمادته الحادية عشرة من انشاء (وحدة التحريات المالية) وتكون مسؤوليتها تلقي البلاغات وتحليلها واعداد تقارير المعاملات المشبوهة في جميع المؤسسات المالية وغير المالية وقد زودت الجهات المعنية بصوره من هذا الإجراء لتعميد القطاعات التابعة لهم مثل البنوك والمصارف وهيئة سوق المال والتأمين والمحاماة والمكاتب العقارية والمحاسبة وكتاب العدل والجمعيات الخيرية ومحلات الذهب والمجوهرات وغيرها من القطاعات ذات العلاقة.

من جهة أخرى يشارك قضاة من وزارة العدل في البرنامج التعريفي عن "غسل الأموال" في دورته الواحدة والعشرين التي تنظمها مؤسسة النقد العربي السعودية وذلك بمقر المعهد المصرفي في الرياض السبت المقبل.

ويستمر البرنامج على مدى سبعة أيام بمشاركة أحد عشر قاضيا.

ويلقى محاضرات البرنامج العديد من المختصين والخبراء في الاقتصاد والأنظمة وسوف تتناول جوانب جريمة غسل الأموال في التنظيمات القضائية والاقتصادية وعدم مشروعيتها وآليات الحد منها وعقوباتها في الأنظمة العدلية وتجارب الدول في هذا الشأن.

وعبر فضيلة وكيل وزارة العدل الشيخ عبدالله بن محمد اليحيى عن سعادته بتواصل هذه الأنشطة والبرامج التدريبية التي تسهم في تنمية وتطوير قدرات ومعارف العاملين في مجال القضاء.

وثمن فضيلته جهود مؤسسة النقد العربي السعودي في الإعداد للبرنامج وتعاونها الدائم في سبيل تعزيز الخبرات القضائية في مجال الاقتصاد داعيا الله تعالى أن يحقق الفائدة لأصحاب الفضيلة القضاة ويوفقهم في أعمالهم.

سرطام
06-11-2008, 09:38 AM
جدة شاخت

أنا على يقين كامل انه لو تم عمل استبيان على سكان مدينة جدة حول مستوى الخدمات والبنية التحتية لكانت النتائج مخيبة للآمال ولكان الإجماع على ضعف الخدمات يضاهي نتائج الانتخابات بالدول العربية، حيث كان سابقا الحديث في المجالس بمدينة جدة حول الحلول وكيفية النهوض بالمدينة وتحسين الخدمات، والكل يقترح وينظر حسب عدسة منظاره وقوتها، إلى أن وصلنا لمرحلة شبه يأس تماثل أملنا في الحد من ارتفاع الأسعار.

لا شك أن تنمية المدن عملية ليست بالبسيطة وتتداخل فيها عدة جوانب وتختلف بها وجهات النظر حول الأولويات، وتتضمن إستراتيجية تنمية المدن رؤية جماعية للمدينة وخطة عمل تهدف إلى تحسين الحكم الحضري وإدارته وكذلك زيادة الاستثمار لتوسيع فرص العمل والخدمات وتخفيف الفقر الحضري بطريقة منتظمة. وبحالة مدينة جدة اعتقد يعتمد نموها على قدراتها ومميزاتها الاقتصادية، وتحسين قدرة المدينة على المنافسة على المستوى الوطني والعالمي وكذلك تحسين توفير فرص العمل بقاعدة عريضة. ولتنمية جدة تبنى الأمير خالد الفيصل مشروع استراتيجية لتطويرها، من المتوقع إعلان نتائجها الأحد القادم، حيث مر هذا المشروع بمراحل عديدة بمشاركة كفاءات وخبرات من القطاعين الحكومي والخاص. ولحسن حظي أنني شاركت في مشروع الخطة الاستراتيجية لمدينة جدة واطلعت عن قرب على الاستراتيجية وآلياتها، ولاحظت حجم الجهود المبذولة والتفاعل من الجميع.

لا شك أنني متفائل خلف هذا المشروع الذي يقف وراءه فكر وثقافة الأمير خالد الفيصل ولكن أتمنى أن تعزز السلطة المحلية في هذه الاستراتيجية كي لا تصطدم بالسياسات والتشريعات الحكومية مما قد يبطئ من وتيرة تسارعها، وكذلك تشمل الأطر المؤسسية العامة والحقوق والواجبات للقطاعين الحكومي والخاص.

بواقعية.. مدينة جدة بتاريخها ومقوماتها وأهلها تستحق أن تكون عروس السياحة العربية وأتمنى بهذه الاستراتيجية أن نتبنى فلسفة العمليات وليس المساحيق، بمعنى حلول جذرية لنجملها وليس ماكياجًا مؤقتًا يزول مع أي رشة ماء.. وعلى العرسان الصبر إلى أن تكتمل حلة العروس.

خالد فهد الحارثي

سرطام
06-11-2008, 09:39 AM
الأمين غير راض عن أداء مقاولي مشاريع الأمانة
مشاريع بقيمة 8 مليارات لجدة العام القادم والشركات تشكو من ارتفاع الأسعار

محمد حضاض- جدة

اكد امين جدة المهندس عادل فقيه في تصريح لـ «عكاظ» عدم رضاه عن أداء الشركات القائمة على مشاريع الامانة الحالية. جاء ذلك خلال لقاء للأمين مع المقاولين. وقال إنه يهدف من التحاور مع المقاولين للتعرف على مكامن الخلل ، هل في الشركات ام في امانة جدة؟

وأشار فقيه إلا أن معاناة المقاولين من ارتفاع الاسعار انتهت تقريبا مع قرار مجلس الوزراء الذي صدر أمس الأول بتعويضهم عن ارتفاع الاسعار مشيرا إلى أحقيتهم في المطالبة بالتعويض في المشاريع السابقة المتأثرة بارتفاع الاسعار والمشاريع الحالية.

وكان أمين جدة قد طالب خلال كلمته الافتتاحية كافة مقاولي واستشاريي أمانة جدة بالعمل على تفعيل جهودهم مع الأمانة لتحقيق معدلات تنمية مرتفعة للمحافظة .

وقال في مستهل كلمته التي ألقاها خلال ملتقى مستشاري ومقاولي أمانة جدة الذي نظمته أمانة محافظة جدة يوم أمس الثلاثاء بفندق الهيلتون «إننا نبحر في مركب واحد وان هدفنا المشترك يتمثل في تحقيق أعلى معدلات التنمية لتوفير الرفاهية للمواطن والمقيم» وأكد بأن الملتقى يأتي انطلاقا من مبدأ الشراكة بين أمانة جدة وبين استشاريي ومقاولي الأمانة لتبادل المعلومات وللتعرف على وجهات النظر المختلفة وما يعترض طريق المقاولين والاستشاريين إضافة إلى تحقيق الأهداف المشتركة . وبين أن الأمانة تسعى من خلال مشاريعها إلى تحقيق أعلى درجات الكفاءة مع الالتزام بالمدة الزمنية المحددة وببنود العقد. مؤكدا سعي الأمانة من جانبها لتوفير أعلى هامش ربح للمقاولين والاستشاريين.

وأوضح أمين جدة بأن متطلبات واحتياجات العصر الحديث تفرض تحديات في نوعية الأداء والقدرة على المنافسة بعد أن أصبحت المملكة عضوا في منظمة التجارة العالمية وبعد أن أصبح الباب مفتوحا أمام الشركات الأجنبية لمنافسة الشركات الوطنية.

وطالب الكيانات المحلية بالإسراع في الاندماج لتأسيس صروح عملاقة تكون قادرة على المنافسة مع الشركات الأجنبية.

وختم فقيه حديثه بالتأكيد على النقلات التحديثية السريعة التي تنتهجها أمانة جدة لمواكبة التنمية عبر اتباع افضل السبل التقنية والعملية لتسريع المعاملات وانجازها في وقت قياسي.

من جهته تحدث الدكتور أحمد بانافع مدير عام الإدارة العامة للمشاريع بالأمانة عن مشاريع الأمانة للعام المالي الحالي والمشاريع المستقبلية المتوقعة. مشيرا لأهمية الملتقى ودوره في التأسيس لمبدأ المشاركة وتوسيع دائرتها.

مؤكدا على أن كافة مشاريع الأمانة تتكون من ثلاثة شركاء أساسيين يتمثلون في الأمانة والمقاول والاستشاري لافتا الى ان أي خلل في أي واحد من هذه الأطراف سيؤثر تبعا على الأطراف الأخرى .

وأوضح الدكتور بانافع ــ خلال الجلسة الأولى التي تمحورت حول مشاريع أمانة جدة ــ بأن الأمانة لاتسعى لاستبدال مقاوليها، لافتا الى ان توسيع دائرة المشاركة يأتي اتساقا مع حجم ونوعية المشاريع الحيوية في مدينة جدة في الفترة الحالية والمستقبلية.

وبين مدير عام الإدارة العامة للمشاريع بالأمانة بأن إجمالي قيمة المشروعات بلغت ( 3.497.000) ريال، لافتا الى أن المشاريع تحت التنفيذ بلغت (1.535.000.000) ريال أما إجمالي قيمة المشاريع تحت الطرح (2) مليار ريال. وأوضح الدكتور بانافع استمرار جهود التنمية الشاملة في أمانة جدة موضحا بأن قيمة المشاريع في ميزانية عام 2009 تبلغ حوالى (8)مليارات ريال.

من جانبه تحدث الدكتور بهجت حموه مديرعام الإدارة العامة للحدائق والتشجير والمرافق البلدية عن مشاريع العام المالي الحالي والمشاريع المتوقعة مستقبلاً.

وبين حموة بأن مشاريع الأمانة تحت التنفيذ تبلغ حوالى (140) مليون ريال تشمل ري وصيانة المزروعات، أما مشاريع التشغيل والصيانة فتبلغ (13) مليون ريال، وتقدر تكاليف المشاريع الخاصة بالمرافق البلدية (83) مليون ريال. لافتا بأن معظم هذه المشاريع سيتم طرحها خلال العام القادم.

وأوضح مديرعام الإدارة العامة للحدائق والتشجير والمرافق البلدية بأن مشاريع الانشاء هذا العام تبلغ (97) مليون ريال بينما يبلغ اجمالي قيمة المشاريع المدرجة ضمن ميزانية العام القادم حوالى (330) مليون ريال.

ثم تحدث المهندس فيصل شاولي مدير عام التشغيل والصيانة عن مشاريع التشغيل والصيانة في العام المالي الحالي والمشاريع المتوقعة مستقبلاً. موضحا بأن اجمالي قيمة مشاريع التشغيل والصيانة تبلغ (944) مليون ريال، كما بلغ إجمالي قيمة المشروعات تحت التنفيذ (561) مليون ريال، أما إجمالي قيمة المشروعات تحت الطرح فتبلغ (383) مليون ريال.

كما تطرق الدكتور أشرف التركي مدير تخطيط وتصميم المناطق المفتوحة في عجالة إلى مشاريع المناطق المفتوحة في العام المالي الحالي والمشاريع المتوقعة مستقبلاً لافتا الى أن الجهود تجري على قدم وساق لتكريس مفهوم التنمية الشاملة.

كما تطرقت محاور الجلسة الثانية الى إجراءات العقود وأسس التحليل الفني للمشاريع إضافة إلى نظام المنافسات والمشتريات وإجراءات العقود وأسس التحليل الفني للمشاريع حيث تحدث الأستاذ طارق جمال مدير عام الشئون الإدارية والمالية بأمانة جدة عن نظام المنافسات والمشتريات الجديد. موضحا بأن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية والمعمول به اعتبارا من 20/2/1428 هـ قد صدر لتحقيق العدالة والمساواة والشفافية وبما يتوافق مع دخول المملكة فى منظمة التجارة العالمية وفتح باب الاستثمار للشركات والمؤسسات الأجنبية وتأسيساً لنظام الحكومة الالكترونية .

وأضاف بأنه وبناء على توجيهات أمين محافظة جدة لتحقيق مفهوم العدالة والشفافية والسرعة فى طرح المشاريع وترسيتها والتعاقد مع المقاولين المؤهلين لتنفيذ مشاريع الأمانة حسب النظام فقد تمت إعادة هندرة وأتمتة الإجراءات بإدارة العقود والمشتريات وذلك بهدف سرعة الإجراءات ودقة استخراج التقارير الدورية لإبراز حالة مشاريع الأمانة حيث تم استحداث وحدتين لمرجعة الكراسات والمتابعة والتنسيق فضلاً عن تطوير الخدمات الالكترونية المقدمه من إدارة المشتريات على موقع الأمانة.

وبين جمال بأن من ضمن أهداف النظام الجديد تنظيم إجراءات المنافسات والمشتريات التى تقوم بها الجهات الحكومية ومنع تأثير المصالح الشخصية فيها وتحقيق أقصى درجات الكفاية الاقتصادية للحصول على المشتريات الحكومية وتنفيذ مشروعاتها بأسعار تنافسية عادلة مع تعزيز النزاهة والمنافسة ، وتوفير معاملة عادلة للمتعهدين والمقاولين تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص إضافة لتحقيق الشفافية فى جميع مراحل إجراءات المنافسات والمشتريات الحكومية

وشدد مدير عام الشئون الإدارية والمالية بأمانة جدة على الجهود المبذولة لتطوير الخدمات الالكترونية المقدمة من إدارة العقود والمشتريات على موقع الأمانه وذلك كوسيلة للاتصال والتواصل السريع بين إدارة المشتريات والمقاولين، الأمر الذي من خلاله يتمكن المقاول من تسجيل بياناته ضمن قاعدة بيانات المقاولين والموردين بالأمانة. لافتا بأنه يشكل الوسيلة المثلى والسريعة لتحديث بيانات المقاولين وطرح استفساراتهم وملاحظاتهم على الكراسات المعلن عنها وإبداء آرائهم ومقترحاتهم لتطوير العلاقة والمشاركة مع الأمانة .

سرطام
06-11-2008, 09:40 AM
سوق المملكة يستقطب المستثمرين الإماراتيين

أحمد العرياني ـ جدة

أكد رجل الأعمال الاماراتي سلطان القيوانى ان التحسن فى المؤشرات الاقتصادية الناجم عن الأداء الأقتصادى القوى والتغييرات التشريعية والقانونية أدى الى جذب المستثمرين الاماراتيين الى المملكة. الرئيس التنفيذي سلطان سالم القيواني لشركة خدمات تطوير الامتياز التجارى فى دبى FDS) Duba (والذي استشعر الحاجة إلى توفير متجر لأسلوب الحياة المترفة، وذلك من خلال ملاحظة ازدياد الطلب على هذه النوعية من الكماليات في السوق السعودية قام بتقديم NV الى أسواق المملكة. وفي حديثه بمناسبة افتتاح أول فرع لـNV في جدة أشار القيواني إلى أن مجموعة المنتجات التي يتم عرضها في المتاجر قد تم اختيارها بعناية شديدة من جميع أنحاء العالم. كما أن معظم المنتجات الحصرية في NV تستورد من شركات أوروبية وأمريكية مشهورة ومعروفة عالميا.

سرطام
06-11-2008, 09:40 AM
إطلاق مدينة الزوراء في اوروبا

أحمد العرياني- جدة

تقوم شركة "الزوراء للتطوير العقاري" التي أسستها حكومة عجمان وشركة "سوليدير انترناشيونال" الرائدة في مجال التخطيط المدني وتطوير المشاريع الكبرى في الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط، بإطلاق مشروعها العملاق "مدينة الزوراء" البالغة قيمته 220 مليار درهم، في اوروبا من خلال المشاركة في معرض "اكسبو ايطاليا". ويعد المعرض الذي يقام في دورته الرابعة في الفترة ما بين 10 و13 يونيو، من اكبر المعارض العقارية الاوروبية التي تجمع تحت مظلتها كبرى الشركات العقارية الايطالية والعالمية. ويوفر "اكسبو ايطاليا" منصة بارزة لاستعراض اهم التطورات التي يشهدها قطاع العقارات في ايطاليا ومنطقة حوض البحر المتوسط واستقطاب أكبر المستثمرين ورجال الاعمال الذين يتوافدون من انحاء مختلفة من العالم. ويقوم رامي الدباس، رئيس دائرة التطوير العقاري في هيئة عجمان للاستثمار والتطوير وعضو مجلس ادارة شركة الزوراء للتطوير العقاري، بتسليط الضوء على قطاع العقارات في الامارات عامة وعجمان خاصة من خلال عرض تقديمي يستعرض جهود التنمية المستدامة التي يشهدها قطاع العقارات بصورة عامة وآفاق تطوره. وقال الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس مجلس إدارة شركة الزوراء للتطوير العقاري، "تحظى الامارات بصورة عامة وامارة عجمان بصورة خاصة بتقدير كبير في اوساط المستثمرين الاوروبيين بما توفرانه من خيارات استثمارية مجزية ومرافق سياحية متميزة.

سرطام
06-11-2008, 09:40 AM
في دراسة عن تضخم الأسعار بالمملكة (1)
حماية المستهلكين من الغلاء بـ 12 مليارًا لدعم المواد الغذائية و 7.9 مليارات للماء والكهرباء

عماد نور ـ جدة

حذرت دراسة اصدرها بنك ساب من ان المملكة ستصبح اكثر تأثرا بتقلبات اسواق الاغذية العالمية باعتبارها من اكبر مستوردي الارز في العالم ومن حيث معدل استهلاك الفرد اذ تعد المملكة ثالث اكبر مستورد للارز في الشرق الاوسط واكبر مستورد للارز البسمتي في العالم. وعنوان الدراسة "تضخم اسعار الاغذية في المملكة". واظهرت الجهود التي اتخذتها حكومة المملكة للتخفيف عن كاهل المستهلك من جراء موجة الغلاء العالمية حيث اوضحت انه: "في الحادي والثلاثين من مارس قرر مجلس الوزراء الموقر خفض الرسوم الجمركية المفروضة على 180 سلعة تضمنت العديد من المواد الغذائية الاساسية والسلع الاستهلاكية ومواد البناء وذلك لمدة ثلاث سنوات على الاقل وهذا الاجراء سيكلف الحكومة حوالى 4.5 مليارات ريال من عائداتها الضريبية التي قدرت قيمتها الاجمالية لعام 2008 بنحو 13.1 مليار ريال. هذا التحرك الرسمي السعودي يمثل ايضا تحولا واضحا في استراتيجية المملكة لأنه يجسد انتقالها من سياسة فرض تعريفات جمركية عالية على المنتجات الزراعية الغذائية الى سياسة حماية المستهلك السعودي من تبعات الزيادات المتلاحقة في أسعار المواد الغذائية ففي هذه السنة وحدها ستنفق المملكة اكثر من اثني عشر مليار ريال لدعم المواد الغذائية فضلا عن إنفاق ما يقدر بنحو 7.9 مليارات ريال كدعم غير مباشر للماء والكهرباء.. الخ، وعلى الرغم من زيادة ميزانية الدعم المالي الرسمي للشعب السعودي الا ان معدل نصيب الفرد منها لا يزال اقل بكثير من معدل اواخر السبعينات مما يعني ان الحكومة قادرة على تحمل هذا العبء وراغبة في تحمله على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

واضحت ان الدافع الرئيسي لهذا الدعم الحكومي والتعريفات الجمركية المخفضة هو التضخم المتزايد في اسعار المواد الغذائية الذي يمثل قضية اجتماعية حساسة تتطلب معالجتها قدرا كبيرا من الحنكة والمتابعة فتخضم اسعار الاغذية يؤثر على مستوى المعيشة والسبب بسيط، فقد أصبح الجزء الاكبر من دخل الفرد الاساسي ينفق حاليا على شراء الاغذية وبالتالي أضحى الغذاء قضية حساسة خصوصا ان عنصر تضخم اسعار الغذاء هو الاكبر في مجمل سلة التضخم ويمثل 26% من مؤشر غلاء المعيشة بالمملكة مع ان هذه النسبة لا تزال أقل من نظيراتها في بعض الاسواق الاقليمية الناشئة كتركيا (28.5%) ومصر (38.9%).

وتزدهر المضاربات ايضا في أوقات نقص المعروض وارتفاع الطلب وقضية تضخم أسعار المواد الغذائية ليست ظاهرة مؤقتة او عابرة وان الاسعار لن تواصل ارتفاعها الصاروخي لكنها لن تتراجع تدريجيا الى المستويات التي ألفناها سابقا.

ان خفض او إلغاء التعريفات الجمركية المفروضة على السلع الغذائية الاساسية هي الخيار الامثل وقامت مؤخرا نحو اربع وعشرين دولة بخفض رسومها الجمركية على استيراد السلع الغذائية بسبب تضخم اسعارها ان الخسارة المالية التي تتكبدها خزينة الدولة السعودية بسبب تراجع العائدات الجمركية ليست كبيرة وبالتالي لن يكون لها أية تداعيات مالية خطيرة على المملكة لكن الدعم الحكومي الطويل الأمد خصوصا لقطاع الاغذية ليس فعالا لأنه قد يخلق بعض الصعوبات المالية والاشكاليات الادارية مما قد يجعل حكومات المنطقة اكثر حذرا ازاء تطوير او تنفيذ اي مشاريع جديدة.

يستفيد حاليا من دعم الارز مثلا جميع المواطنين بغض النظر عن مداخليهم وهذا امر غير فعال من الناحية المالية خصوصا في ظل سياسة مظلة الدعم الحكومي المباشر والموجه عبر شبكة الامان الاجتماعي التي تغطي نصف مليون مواطن سعودي من ذوي الدخل المحدود وقد يؤدي طرح سلع بعينها في السوق المحلية بأسعار مخفضة نتيجة للدعم الحكومي الى اختفاء هذه السلع من السوق بسبب تهريبها للخارج كما حدث مع القمح والطحين خلال الشهور القليلة الماضية اخيرا بمجرد قيام الحكومة بدعم أي سلعة غذائية يصبح من الصعب إلغاء هذا الدعم لأن المواطنين يعدلون اسلوبهم في انفاق مداخيلهم وفي انماط جديدة مختلفة تغير رأي المستهلك في الأسعار.

علاوة على ذلك في ظل اسعار المواد الغذائية المرتفعة ينبغي على الدول ان تتفادى زيادة الاجور كوسيلة لمكافحة تضخم اسعار السلع الغذائية لأنها قد تطلق موجة متصاعدة من تزايد الاجور والتكاليف في القطاع الخاص الامر الذي قد يفاقم معدلات التضخم المالي بالاضافة الى ذلك يتعين علينا ان نأخذ في الحسبان مفارقة جيفين Giffen للطلب على السلع اذ بإمكان ارتفاع الأسعار ان يؤدي الى تغيير السلوك الاستهلاكي بحيث يتنامى الطلب على سلع بعينها عندما ترتفع الاسعار وفي ما يتعلق بالسلع الغذائية تنطبق مفارقة جيفين بوجه خاص على السلع الاساسية حيث يدفع ارتفاع اسعارها ذوي الدخل المحدود الى استهلاك كميات أكبر من السلع الاساسية الرخيصة نسبيا كنتيجة لضعف قدرتهم الشرائية واحجامهم عن استهلاك السلع الاعلى ثمنا.

فلو أخذنا مثلا شخصا يسمح له دخله باستهلاك كمية محددة من لحم الدجاج والارز ونحن نعلم طبعا ان الارز أرخص من الدجاج بكثير، لكن اذا تضاعف سعر الارز فجأة فإن نظرية جيفن Giffen تقول ان هذا الشخص سيستهلك مزيدا من الارز وقدرا اقل من لحم الدجاج لأن الارز سيبقى ارخص من الدجاج بالمحصلة يزداد حجم الطلب على الارز رغم ارتفاع سعره.

نظرة مستقبلية

هناك مدرستان فكريتان رئيسيتان تتناولان مستقبل وضع الغذاء على الصعيد العالمي اذ يؤكد المتفائلون من جهة على ان النقص في معروض السلع الغذائية لن يدوم الى ما بعد عام 2009م لأن المزارعين بدأوا بزيادة قدرتهم على انتاج مختلف السلع الغذائية التي تشهد طلبا متناميا مع اسعار مغرية بالنسبة للمستثمرين في القطاع الزراعي ويعتقد المتفائلون ان المضاربات بالسلع الغذائية سوف تتراجع في النهاية وسيتم ايجاد توازن جديد في الاسواق من جهة اخرى هناك رؤية مستقبلية ثانية اقل تفاؤلا تتوقع عدم حدوث اي تحسن يذكر في المخزون العالمي من المنتجات الغذائية الرئيسية خلال العقد القادم وتؤكد ان المنحى التصاعدي للاسعار سيتواصل بفعل استمرار النقص المحتمل او الحقيقي في المعروض لأن الطلب على السلع الغذائية سيزداد.

نحن نرى ان سوق الغذاء العالمية تواجه بعض ديناميات الطلب غير العادية (او التي لم يتم توقعها قبل بضع سنوات) والتي تفاقمت مفاعيلها بسبب الانخفاض غير المألوف في مخزون السلع الغذئية والطلب المتزايد على الوقود الحيوي في الاسواق المتطورة وفي مثل هذه السوق التي تعاني من نقص الامدادات الغذائية نعتقد ان المضاربين يزدهرون ويرفعون اسعار السلع الغذائية الى مستويات قياسية جديدة ونؤكد على ان النظرة المستقبلية الاقل تفاؤلا بحد ذاتها لا تعنى ان المملكة ستصبح اكثر تأثرًا بتقلبات اسواق الاغذية العالمية لأنها من اكبر مستوردى الارز في العالم كدولة ومن حيث معدل استهلاك الفرد اذ تعد المملكة ثالث اكبر مستورد للارز في الشرق الاوسط واكبر مستورد للارز البسمتي في العالم.

لكن احتمال تأثر المملكة اكثر بتقلبات هذه الاسواق مرتبط بإمكانية تحولها خلال العقد القادم من بلد ينتج ما يكفيه من القمح الى مستورد لهذا المنتج الزراعي وسط تزايد اجمالي الطلب العالمي عليه ففي الوقت الراهن مثلا تستورد مصر وهي اكبر مستورد للقمح في الشرق الاوسط ثلاثة اضعاف معدل استهلاك المملكة السنوي من القمح اذًا في ظل اوضاع الاسواق العالمية الحالية والتراجع الكبير والمتواصل في مستويات المخزون العالمي من القمح منذ عام 1997 قد تواجه المملكة صعوبات كبيرة في تلبية احتياجاتها من القمح عندما تتحول الى مستورد كبير لهذا المنتج الزراعي خلال السنوات المقبلة.

سرطام
06-11-2008, 09:40 AM
المختصون: دعوة المملكة لاجتماع الدول المنتجة والمستهلكة فرصة لبناء الثقة

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/06/11/e60-big.jpg (http://javascript<b></b>:%20newWindow=openWin('PopUpImgContent20080611201731.htm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,location=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0'%20);%20newWindow.focus())

محمد العبد الله ـ الدمام

اكد خبراء اقتصاديون ان دعوة المملكة لعقد اجتماع لممثلي الدول المنتجة والمستهلكة للنفط بالاضافة لشركات التصدير للنظر في اسباب ارتفاع الاسعار.. خطوة هامة لتقريب وجهات النظر بين جميع الاطراف، خصوصا في ظل الاتهامات الموجهة للدول المنتجة في دفع الاسعار نحو الارتفاع، بسبب عدم قيامها باتخاذ خطوات لتهدئة الاسواق العالمية، مشيرين الى ان الاجتماع سيضع النقاط على الحروف بخصوص الاسباب الحقيقية وراء الارتفاعات المتواصلة لاسعار النفط، الامر الذي ساهم في تحقيق مستويات تاريخية تجاوزت حاجز 135 دولارا للبرميل الواحد. وقال الدكتور عبد الله ال ابراهيم استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ان دعوة المملكة لجميع الاطراف لمناقشة اسباب ارتفاع الاسعار النفط، خطوة متقدمة لإزالة الاحتقان واللوم المباشر الذي توجهه الدول المستهلكة لاعضاء منظمة اوبك، مشيرا الى ان الاجتماع لا ينتظر منه تأثير مباشر على مستويات الاسعار في الاسواق، خصوصا ان الدول المنتجة تعتقد ان المضاربات تمثل العامل الاساس في مواصلة الاسعار الارتفاع خلال الفترة الماضية، فالمعروض ما يزال قادرا على تلبية الطلب العالمي، وبالتالي فإن الزيادة المتواصلة ليست مرتبطة بأساسيات العرض والطلب بقدر ارتباطها بعوامل اخرى مثل التوتر السياسي والمضاربات في البورصات العالمية، مضيفا ان الاجتماع المزمع عقده قريبا، سيكون فرصة سانحة للدول المنتجة لتوضيح وجهة نظرها في ما يجري في سوق النفط، وبالتالي ربما يقود لإقناع الدول المستهلكة بعدم إلقاء اللوم على اوبك في الارتفاعات الحالية للاسعار، بالاضافة لكون الاجتماع سيضع حدا لاستمرار الالتزام الصمت لدى منظمة اوبك في وجه سليل الاتهامات الموجهة اليها من الدول المنتجة.

وتوقع ان تشهد الاسعار مزيدا من الارتفاع خلال موسم الصيف "الاجازات" نظرا لزيادة الطلب على المشتقات البترولية "البنزين" في الولايات المتحدة، وبالتالي فإن النفط مرشح للوصول الى 150 دولارًا خلال موسم الصيف، مشيرا الى ان الدول المستهلكة باتت مقتنعة بأن الاسعار ستواصل ارتفاعها، مؤكدا في الوقت نفسه ان الاسعار الحالية تشكل معضلة حقيقية بالنسبة للدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء، فالزيادة الكبيرة تدفع الطلب العالمي نحو التباطؤ وبالتالي انعكاسه على الاقتصاد العالمي والدخول في دورة ركود بدأت ملامحها في الولايات المتحدة حاليا.

ورأى ان ايجاد بدائل للطاقة يبدو مستبعدا على المدى القصير والمتوسط، خصوصا ان النفط ما يزال المصدر الاول والمتاح للطاقة على المستوى العالمي، بيد ان الزيادة الكبيرة في الاسعار تدفع الدول الصناعية للتفكير جديا في البحث عن بدائل اخرى.

وقال الدكتور علي العلق استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ان الاجتماع خطوة لايجاد ارضية مشتركة لبناء ثقة متبادلة واعطاء نوع من الاطمئنان بين الدول المنتجة والمستهلكة، خصوصا ان الدول المستهلكة ابدت الكثير من الامتعاض جراء الارتفاعات الكبيرة للاسعار خلال الاشهر الماضية، وبالتالي فإن الدول ذات الاحتياطيات الكبيرة مطالبة بأداء نوع من الامتعاض مما يجري في سوق النفط، بهدف اعطاء رسالة واضحة للدول المستهلكة بوجود انزعاج مشترك مما يجري، مشيرا الى ان الاجتماع لن يتمخض عنه الكثير من النتائج التي تقود لإيجاد نوع من الاستقرار في الاسعار، فالعوامل الاساسية لن تتبدل والتي على رأسها المضاربات وارتفاع الطلب العالمي وخصوصا بالنسبة للصين والهند، مؤكدًا المصلحة المشتركة للدول المستهلكة والمنتجة تستدعي عقد لقاءات بين الطرفين، خصوصا ان الزيادة الكبيرة لا تخدم جميع الدول، فمن جانب فإن الارتفاعات تدعو الدول الصناعية للتفكير جديا في ايجاد بدائل للطاقة ومن جانب آخر، فان الزيادة الكبيرة تعيق النمو العالمي وبالتالي تدفع الطلب على النفط نحو التراجع، مما يشكل مصدر قلق للدول المنتجة والمستهلكة على السواء.

وذكر ان رؤوس الاموال الكبيرة توجهت بصورة مباشرة نحو السلع الاساسية خلال الفترة الاخيرة، نظرا لوجود قناعة لدى المستثمرين بالارباح الكبيرة التي تحققها عمليات المضاربة في السلع الاساسية ومنها النفط، بخلاف الاستثمار في الاسواق المالية والتي تشهد تقلبات كبيرة، وبالتالي فإن تحرك رؤوس الاموال الضخمة نحو المضاربة في السلع على اختلافها دفع الاسعار نحو الارتفاع بصورة غير مسبوقة خلال الاشهر الماضية.

واوضح ان السعر الحالي للنفط ما يزال منخفضا عن السعر خلال حقبة السبعينات، فالقوة الشرائية للدولار حاليا لا تساوى تلك الفترة، وبالتالي فإن السعر بالنظر لتلك الفترة ليس مرتفعا على الاطلاق.

سرطام
06-11-2008, 09:41 AM
العطية: إطلاق هيئة قضائية لبحث عوائق تطبيق السوق الخليجية المشتركة

صالح الزهراني ـ جدة

كشف الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الرحمن بن حمد العطية بان الأمانة شكلت هيئة قضائية ستتولى الفصل في أي شكاوى تتعلق بالمعوقات التي قد تواجهها السوق المشتركة في الفترة المقبلة. وأكد أن السوق الخليجية المشتركة تجاوزت مرحلة الإعداد لها والإعلان عنها إلى بدء التنفيذ الفعلي لها، مشيرا إلى أن الدول الأعضاء دخلت مرحلة المتابعة والتقييم، وقال ان لجنة السوق الخليجية المشتركة ستختص بالتعامل مع جميع القضايا المتعلقة بالسوق وتنظر في أي اقتراحات أو قضايا تتم إثارتها ومحاولة حلها أو رفعها إلى اللجان الوزارية المختصة. وحول دخول جمهورية اليمن قال انها شريك فاعل ضمن الهيئات والمنظمات الخليجية سواء الصحة أو العمل أو التجارة وغيرها، مشيرا الى ان دخولها مرهون بما تقدمه للارتقاء بمستوى التنمية للوصول إلى مستوى دول الخليج.

وقال في الندوة التي استضافتها غرفة جدة ممثلة في لجنة الأوراق المالية حول السوق الخليجية المشتركة بان الاقتراحات التي قدمها الرئيس الإيراني في القمة الأخيرة تجري دراستها بتوجيه من المجلس الأعلى.

بعد ذلك ألقى رئيس لجنة الأوراق المالية بغرفة جدة محمد حسن ربيع النفيعي كلمة اشار فيها إلى أنه نظرا لأهمية السوق الخليجية المشتركة وتأثيرها على اقتصاديات المنطقة فقد حرصت اللجنة على استضافة شخصيات اقتصادية مهمة على أعلى مستوى مبينا أن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي سيمثل إضافة متميزة لبيان أهمية السوق الخليجية المشتركة وطرح هذه القضية بشكل عملي وتفصيلي أمام المستثمرين لإكمال الصورة الإيجابية أمامهم وتفعيل هذه السوق.

اثر ذلك ألقى رئيس مجلس إدارة الغرف التجارية الصناعية السعودية ورئيس مجلس إدارة غرفة جدة صالح بن علي التركي كلمة أشار فيها إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي ساهم في تحقيق التكامل الاقتصادي الكبير الذي تعيشه المنطقة.

عقب ذلك ألقى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية كلمة بهذه المناسبة استعرض خلالها أبرز الإيجابيات التي ستعود على دول مجلس التعاون الخليجي من السوق الخليجية المشتركة مؤكدا أنها تجاوزت مرحلة الإعداد لها والإعلان عنها إلى بدء التنفيذ الفعلي.

واعتبر أن التكامل الاقتصادي بين دول المجلس يعد أحد الأهداف الرئيسة التي نص عليها النظام الأساسي لمجلس التعاون وتأتي السوق الخليجية المشتركة كخطوة رئيسية في مسيرة هذا التكامل بعد انجاز منطقة التجارة الحرة والاتحاد الجمركي الذي تم الإعلان عن قيامه في يناير 2003م وتبني قوانين الجمارك ومكافحة الإغراق وسياسات التنمية الصناعية والزراعية والتجارية.

وأكد أن السوق الخليجية تشمل عشرة مسارات حددتها الاتفاقية الاقتصادية وهي التنقل والإقامة والعمل في القطاعات الحكومية والأهلية والتأمين الاجتماعي والتقاعد وممارسة المهن والحرف ومزاولة جميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والخدمية وتملك العقار وتنقل رؤوس الأموال والمعاملة الضريبية وتداول وشراء الأسهم وتأسيس الشركات والاستفادة من الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية.

وبعد ذلك قدم الدكتور عبد العزيز بن حمد العويشق الوزير المفوض مدير إدارة التكامل الاقتصادي والدراسات بالامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي نبذة تعريفية عن السوق الخليجية المشتركة وأهميتها في ظل التكتل الاقتصادي العالمي وما أفرزته منظمة التجارة العالمية من آثار سلبية وإيجابية على السوق الخليجية إلى جانب مردودات السوق المشتركة على دول مجلس التعاون الخليجي.

سرطام
06-11-2008, 09:41 AM
المرافعات الشرعية

تهتم القيادة السعودية بالتنظيم وتطوير مرفق القضاء لمساسه بالكيان الاجتماعي

وقد فرحت بالخبر الذي نشرته بعض الصحف السعودية عن وجود مشروع لحزمة من التعديلات لتسريع البت في القضايا وإجبار المتخاصمين على حضور الجلسات بدون تأخير، ولكن استوقفني ما جاء في سياق الخبر أن هذه التعديلات تشمل إعطاء القضاة الحق في الحكم على الخصوم المتخلفين "تعزيريًا" بالسجن والجلد في حالة تخلفهم دون أعذار مقبولة. وأرى أن هذا التعديل يحتاج إلى إعادة نظر لكونه لا يتماشى مع مسيرة تحديث التنظيم القضائي في المملكة، لأن نظام المرافعات الشرعية المطبق حاليا قد أعطى القاضي الحق في إصدار حكمه في القضية سواء كانت مدنية او تجارية غيابيًا على الخصم المتغيب عن حضور الجلسة بدون عذر، وهذا ما نصت عليه المادة (55) من نظام المرافعات الشرعية (إذا غاب المدعى عليه عن الجلسة الأولى فيؤجل النظر في القضية إلى جلسة لاحقة يبلغ بها المدعى عليه فإن غاب عن هذه الجلسة دون عذر تقبله المحكمة فتحكم المحكمة في القضية ويعد حكمها في حق المدعى عليه غيابيًا). وهذا يتماشى مع القواعد الشرعية حيث أن المقرر عند جمهور الفقهاء أن الخصم الممتنع عن الحضور لسماع الدعوى المقامة ضده والإجابة عنها يعد غائبًا وتسمع البينة ضده ويحكم بها عليه ويسمى "ناكلًا"، وفي هذا الإجراء الشرعي والنظامي عدل وإنصاف للمدعى بحقه في أن يحصل على حكم عاجل في قضيته ضد المدعى عليه الغائب عن الحضور بدون عذر، وهذا ما يهدف إليه المدعى من دعواه وخصوصًا في القضايا المدنية والتجارية، أما إضافة مادة في نظام المرافعات بإيقاع عقوبة التعزيز على المدعى عليه بالسجن والجلد فهذا لا يتماشى مع الأعراف القضائية وقواعد قوانين المرافعات الشرعية ولم يعرف في مسيرة القضاء السعودي، حيث تتجه الجهود من المهتمين بالشؤون القضائية للحد من العقوبات التعزيرية قدر الإمكان. وأرجو من المسؤولين في وزارة العدل وهيئة الخبراء إعادة النظر في إدخال هذه العقوبات على نظام المرافعات الشرعية والبحث عن بدائل تتفق مع قواعد نظام المرافعات والاستعانة بلجان المحامين في الغرف التجارية لتقديم مرئياتها للقضاء حول كيفية معالجة مشكلة تأخر القضايا في المحاكم. والله الموفــق.

عدلي علي حماد
محام ومستشار قانوني

سرطام
06-11-2008, 09:41 AM
اشتكوا من العشوائية وغياب آلية فعالة لتسهيل الإجراءات
آلاف المراجعين يتكدسون في فروع بنك التسليف

ماجد الميموني- الرياض، حاتم المسعودي- مكة المكرمة، مهل العوفي- المدينة المنورة

منذ ساعات الصباح الاولى يتوافد آلاف المراجعين الى فروع بنك التسليف والادخار بمختلف المناطق بعد اعتماد اللائحة الجديدة التي تفسح المجال لشريحة واسعة من ذوي الرواتب المتوسطة والضعيفة للاستفادة من قروض البنك. ويصطف المراجعون في طوابير طويلة على امل انجاز معاملاتهم المتعطلة في ظل الازدحام الذي تشهده فروع البنك. عدد من المتقدمين لقروض بنك التسليف والادخار بالعاصمة الرياض اشتكوا من عدم وجود آلية تسهل انهاء اجراءاتهم وقال فلاح العنزي وخالد العتيبي ان طوابير المراجعين تتكرر كل يوم في مقر البنك بسبب عدم توفر استمارات التقديم مشيران الى ضرورة ايجاد آلية فعالة لتسليم الشيكات للمراجعين او ايداعها في حساباتهم البنكية.

ونفس المشكلة تواجه مراجعي فرع البنك بمكة المكرمة الذين اشتكوا مما اسموه عشوائية توزيع الارقام عليهم عند ***** مقر الفرع وقال بعضهم ان معاملاتهم لم تنته منذ شهر بسبب الازدحام المفرط حيث اشار عبدالله حسن الى ان معاملته ما تزال تراوح مكانها رغم انه قدم طلبه قبل عدة اسابيع. وعزا سبب الازدحام الى تحديد ادارة البنك فترة ساعتين فقط ما بين الساعة الثامنة والعاشرة صباحاً لتسليم الارقام مما يضطر المراجعين الى التواجد في الموقع منذ الفجر. وقال انه يأخذ كل يوم رقم وينتهي الدوام الرسمي قبل ان يصل الدور اليه. ومن جانبه قال حمد الصاعدي انه لن يعود مرة اخرى لفرع بنك الادخار والتسليف لما لاقاه من مشقة بسبب تزاحم المراجعين. مصدر مسؤول بفرع البنك بالعاصمة المقدسة عزا سبب الازدحام الى جهل بعض المراجعين قائلاً انه يتم عرض الاستمارات على موقع بنك الادخار والتسليف على شبكة الانترنت منذ حوالى شهرين.. كما ان العديد من المتقدمين للقروض لا تنطبق عليهم الشروط اللازمة ولا يلقون بالاً للوحة الاعلانات المعلقة عند مدخل مقر البنك.

وفي المدينة المنورة اضطرت ادارة البنك للاستعانة برجال الامن لتنظيم المراجعين الذين يتجمهرون يومياً في مقره ويتكدسون داخل صالاته. وقال ناصر الرشيدي انه يصل من خيبر الى المدينة المنورة في وقت مبكر يويماً منذ 5 ايام لمراجعة بنك التسليف والادخار لكنه لم ينجز معاملته بعد.

ومن جانبه اوضح مدير فرع البنك بالمنطقة عايش عمير الصاعدي انهم يستقبلون يومياً اكثر من الفين و500 مراجع مما يضطرهم الى اغلاق ال***** الخارجية بعد ان تمتلئ الصالات بالمراجعين لاستقبالهم على دفعات.

سرطام
06-11-2008, 09:42 AM
رئيس مجلس إدارة "غازبروم" الروسية يتوقع وصول سعر النفط إلى 250دولاراً

موسكو - مكتب

توقع رئيس مجلس إدارة شركة "غازبروم" الروسية الكسي ميلير أن يصل سعر برميل النفط في المستقبل 250دولارا. ولم يحدد ميلير هذا الوقت المتوقع فيه هذا الارتفاع الحاد، لكنه أشار في حديثه للصحفيين على هامش مؤتمر الأعمال الأوروبي المنعقد في مدينة دوفيل في غرب فرنسا حاليا، إلى أن التنافس على النفط والغاز سيكون على أشده خلال المستقبل.

وقال نحن نصبح الآن شهود عيان على الارتفاع الكبير في أسعار الوقود. وأن سعر النفط سيصل إلى مستوى لم يبلغه من قبل أبدا. كما أن سعر البرميل الواحد سيساوي 250دولارا على المدى البعيد. وأضاف قائلا إن التنافس في هذه السوق سيكون أشد. ويرى ميلر ان ما سيلعب دورا كبيرا في ذلك هو المضاربات في سوق النفط، ولكن حجمها لا يعتبر عاملا حاسما.

سرطام
06-11-2008, 09:42 AM
السعودية وفرت 8ر 17% من فرص العمل المتاحة للمصريين بالخارج في 3أشهر

القاهرة : مكتب

قال تقرير حكومي مصري إن السعودية وفرت حوالي 8ر 17% من إجمالي فرص العمل المتاحة للمصريين في الخارج وذلك خلال الربع الثالث من العام المالي 20082007والتي بلغ اجماليها 225ألف فرصة عمل منها 49ألف فرصة في الخارج ونحو 176ألف في الداخل.

أوضح تقرير لوزارة التنمية الاقتصادية المصرية والذي حصلت "الرياض" على نسخة منه أن فرص العمل المتاحة خلال الثلاثة اشهر المذكورة قد تم توفير نحو 42% منها بالداخل من خلال مكاتب التشغيل و49% من خلال القطاع الخاص والاستثماري و9% عن طريق شركات إلحاق العمالية. وحول التوزيع الجغرافي لهذه العمالة في الدول العربية بين التقرير أن الأردن استأثر بالنصيب الأكبر بنسبة 34% تلها ليبيا بنسبة 23% ثم السعودية بنسبة 8ر17%.

من ناحية أخرى نبه التقرير إلى أن هناك زيادة في تحويلات المصريين بالخارج إلا أنها تشهد تزايدا من الكويت وقال إن صافي التحويلات الخاصة خلال هذه الفترة بلغ 9ر 1مليار دولار مقابل 6ر 1مليار دولار بنسبة زيادة 19% .

سرطام
06-11-2008, 09:42 AM
"مكة" تسجل أعلى تداول منذ عام نتيجة لأرباحها في "جبل عمر"
مصرف "الإنماء" يعاود الصعود في حركة مفاجئة تدفع به للاقتراب من 20ريالاً

تحرك سهم مصرف الانماء من جديد، وعاد ليسجل مستويات صعود قوية دفعته للاقتراب من سعر 20ريالاً، مع دخول طلبات شراء للاستفادة من انخفاضه في اليومين الماضيين ووصوله امس الى 18.25ريالاً.

وأسهمت حركة الانماء المفاجئة في استقطاب السيولة نحوه، وسحبها من الشركات الأخرى التي فقدت مكاسبها بصورة لافتة، مع الاشارة الى ان كميات التداول على الانماء وصلت الى قرابة 173مليون سهم، موزعة على 79.5الف صفقة بقيمة 3.2مليارات ريال، وهذه القيمة تعادل نسبة 26% من القيمة الاجمالية للسوق.

وعند الاقفال تراجع المؤشر 10نقاط بنسبة 0.11% وصولا الى 9766نقطة متاثرا بنزول سابك.
وحفز ارتفاع الانماء قطاع البنوك على الصعود، وارتفع مؤشره بنسبة 0.50% وتركز الارتفاع على الراجحي والجزيرة والبلاد.

وتراجعت سابك الى 147.25ريالاً بعد صعودها القوي الى 151ريال، علما ان بنك طيب قدر امس السعر العادل للشركة عند 190.85ريالا، وتوقع ارتفاع صافي أرباحها في العام 2008إلى 28.2مليار ريال، وهو ما يزيد عن أرباح الشركة في العام 2007بنسبة 4.4%، كما توقع أن تحقق الشركة نمو في مجمل أصولها بنسبة 28.5%.

ومن ابرز احداث السوق ارتفاع اسهم اعمار الى 26ريالاً متفاعلة مع زيارة خادم الحرمين الشريفين التفقدية لرابغ اليوم، ووضعه حجر الاساس لعدد من المشاريع بتكلفة 130مليار ريال. وسجلت شركة مكة تداولات عالية تجاوزت 15مليون سهم كأعلى التداولات على السهم منذ عام، ويعزى ذلك الى اعلان الشركة انها ربحت 1.1مليار ريال نتيجة استثمارها في أسهم شركة جبل عمر وذلك بعد تطبيق ما جاء بمعيار المحاسبة عن الاستثمار فى الأوراق المالية بالقيمة العادلة (سعر السوق) وهو (سعر إقفال سوق الأسهم يوم 29-4-1429ه) وهو تاريخ انتهاء السنة المالية الحالية للشركة، حيث كان سعر إغلاق سهم جبل عمر حينها عند ال 24.75ريالاً، وقد تم قيد هذه الزيادة في حقوق الملكية بحساب مكاسب غير محققة ناتجة من تقويم الأوراق المالية بسعر السوق. تجدر الاشارة الى ان شركة مكة تمتلك نسبة 21% من أسهم شركة جبل عمر.

سرطام
06-11-2008, 09:42 AM
مصر: التضخم يقفز إلى 1ر21% والريف يرتفع عن الحضر

القاهرة - مكتب القاهرة - احمد إبراهيم:

قفزت معدلات التضخم في مصر خلال شهر مايو الماضي إلى معدلات غير مسبوقة مقارنة بمايو 2007لتصل إلى 1ر21% وسط زيادة كبيرة في أسعار المواد الغذائية وذلك حسبما أعلنه أمس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وقال الجهاز في بيان وزعه أن معدل التضخم السنوي في الحضر ارتفع إلى 19.7بالمئة في مايو الماضي ارتفاعا من 16.4بالمائة في ابريل وفي الريف بلغ التضخم 9ر22% وهي المرة الأولى التي تتفوق فيها معدلات التضخم في الريف عن الحضر. وأشار التقرير إلى أن ارتفاع معدلات التضخم تعود لارتفاع أسعار السلع الأساسية فقد زادت أسعار الخبز والحبوب بنسبة 8ر 50في المائة والألبان والجبن والبيض زادت بنسبة 9ر25% والزيوت والدهون زادت بنسبة51%. ونوه التقرير بان أسعار الفاكهة زادت بنسبة 34% والخضروات زادت بنسبة 27% والسكر والأغذية وارتفعت 18% والمشروبات غير الكحولية ارتفعت5% والمشروبات الكحولية والدخان والمكيفات ارتفعت 12%ونبه إلى أن أسعار التضخم بالنسبة للماء والكهرباء زادت بنسبة 4% والنقل والمواصلات 13%. ويقول اقتصاديون أن التزايد المستمر في معدلات التضخم يشكل عقبة كبيرة أمام مساعي الحكومة المصرية الهادفة إلى الحد من ارتفاعات الأسعار وتهدئة التوترات الاجتماعية التي تزايدت جراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

سرطام
06-11-2008, 09:42 AM
"برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي"
استثمار رابح في جيل المستقبل

د. محمد بن صالح السلمي

قطفت المملكة أولى ثمار برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بتخريج الدفعة الأولى من مبعوثي هذا البرنامج الضخم من الجامعات الأمريكية وضمت هذه الدفعة (245)خريجاً وخريجة منهم (16) نالوا درجة الدكتوراه و(181) أكملوا برنامج درجة الماجستير فيما حصل الباقون على درجة البكالوريوس .

وهذا الحصاد الطيب يؤكد أن هذا البرنامج الذي خصص له خادم الحرمين الشريفين نحو (عشرة) مليارات ريال كان مبادرة نابهة تستجيب لطموحات الشباب السعودي ولمتطلبات التنمية المستقبلية، فالخريجون من هذا البرنامج الرائد تخصصوا في المجالات العلمية التي نحن بأمس الحاجة إليها حاضراً ومستقبلاً مثل التخصصات الطبية والعلمية النادرة والعلوم الهندسية بتخصصاتها المختلفة وعلوم الحاسوب والتقنية العالية ونظم المعلومات والاتصالات. ومن المؤكد أن عودة هذه السواعد الفتية الشابة مسلحة بأفضل تعليم وتدريب سيشكل إضافة كبيرة بجهود وبرامج تنمية الموارد البشرية في المملكة وهي جهود تشهد طفرات حقيقية بفضل اهتمام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وتشجيعها المستمر للعلم والعلماء وللبحث العلمي ومؤسساته. إن عودة هذه النخبة من الخريجين الذين تلقوا العلم في بيئة تعليمية وعلمية متطورة سيسهم دونما شك في تحسين بيئة العمل والتعليم في المملكة بما ينقلوه من خبرات ومعارف ومفاهيم عمل جديدة. أضف إلى ذلك أن العدد الكبير من مبعوثي البرنامج للدراسات العليا سيشكل رافداً حيوياً لتغذية الجامعات السعودية بخبرات وكفاءات عالية من هيئات التدريس وهو ما ينعكس إيجاباً على مستويات تعليمنا الجامعي ومخرجاته، إن فرحتنا بعودة هذه الدفعة من شباب وبنات الوطن مرفوعي الهامة مكللين بالتفوق والنجاح يجعلنا نتفاءل كثيراً بالمحصلة النهائية لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الطموحة التي فتحت أبواب المستقبل أمام هذا العدد الهائل من أبناء الوطن وكفلت لهم كل متطلبات الحياة الكريمة والرعاية الأبوية فنحن نتطلع لعودة دفعات أخرى من خريجيي البرنامج من دول أخرى في أوروبا وكندا وأسيا واستراليا ونيوزيلندا.

وعندما تمتزج كل هذه الخبرات على أرض الوطن الغالي وتتكامل على مسارح التنمية الاقتصادية المتعددة فإن هذا الوطن سيجني ثمرة احد أعظم استثماراته على الإطلاق ألا وهو إنسانه الجديد القادم القادر على العطاء والمؤهل للتعامل مع علوم العصر وتحدياته.

سرطام
06-11-2008, 09:42 AM
نسائي الرياض يجمع متدربات "كيف تبدأ مشروعك الصغير" مع الجهات الداعمة

نظم الفرع النسائي للغرفة التجارية الصناعية بالرياض لقاء جمع متدربات برنامج "كيف تبدأ مشروعك الصغير" مع مسؤولات لعدد من الجهات الداعمة والتمويلية وذلك متابعة من الفرع لبرنامج الدورة وتفعيلاً لأهدافها،حيث استضاف ممثلات من الصناديق ووزارة التجارة تحدثن عن الخدمات المقدمة للراغبات في دخول عالم المال والأعمال.

وقد بدأ اللقاء بعرض فيلم وثائقي لصندوق المئوية، ثم قدمت أ. جوزاء العنزي عرضاً وافياً عن خدمات الصندوق تناولت فيه آلية العمل خاصة فيما يتعلق بالقروض والتوجيه والإرشاد وما يخص استخراج التراخيص وتكملة الأوراق المطلوبة عن طريق مركز الخدمة الشاملة بالهيئة العامة للاستثمار وغيرها من الجهود التي يبذلها الصندوق في سبيل دعم وتشجيع المشاريع النسائية الصغيرة ، كما وزعت بروشورات للمتدربات ولفتت نظرهن إلى أهمية زيارة الموقع الالكتروني للصندوق والاطلاع على جميع المعلومات المتوفرة فيه وتقديم طلبات القرض عن طريق الموقع.

سرطام
06-11-2008, 09:43 AM
جمعية رضوى النسائية الخيرية تشكر بنك الرياض

قدمت مديرة جمعية رضوى النسائية الخيرية بمدينة ينبع الأستاذة/ حنان محمد خشيم شكر الجمعية وامتنانها لبنك الرياض ، على الدعم الذي تلقته الجمعية مؤخراً من البنك لإقامة البرنامج الترفيهي لأيتام ينبع، والذي حضره عدد كبير من المسئولين في مجالات الخدمة الاجتماعية والأعمال الخيرية وعدد من كبار الشخصيات في مدينة ينبع والهيئة الملكية، وأدخل البهجة والسرور على نفوس الأيتام الذين شاركوا في البرنامج.

ويأتي دعم البنك لجمعية رضوى النسائية الخيرية في إطار استشعار بنك الرياض لمسئوليته الاجتماعية تجاه المجتمع عامة، واستمراراً لدعمه المتواصل للجمعيات الخيرية والمشاريع الإنسانية.وفي هذا الصدد قال محمد بن عبدالعزيز الربيعة، نائب رئيس أول رئيس التسويق والاتصالات، والمشرف على إدارة خدمة المجتمع.

سرطام
06-11-2008, 09:43 AM
بموضوعية
حلول الأزمات الاقتصادية والمستقبل

راشد محمد الفوزان

بعد المقربين ومن متخصصين أو قراء ومتابعين دائما يعيبون أنني أتحدث عن سنوات قادمة، لأنهم يريدون حلول اليوم، أو على مقولة "عيشني اليوم وغدا له ألف حل" وهذا منطق غير صحيح ولا يقبل به نهائيا في الشأن الاقتصادي، ودائما حديثي عن "المستقبل" عن "السنوات القادمة خمس وعشر وعشرين سنة" وهذا هو النهج الأساسي الذي تقوم عليه الدول أو الاقتصاديات أو الاستثمارات، وكل ما يتعلق بهذه الحياة، فلا يمكن أن تحصل على شهادة جامعية بخمس سنوات ستحتاج على الأقل 16سنة، وكل ما ارتقيت علميا ستحتاج سنوات، حتى تصل لمرحلة النضج العلمي ويظل تحتاج سنوات، بناء الجامعات والجسور والطرق والمطارات والمشاريع يحتاج سنوات وسنوات، أو كما نسميها خططاً خمسية وعشرية، ولكن ما نشهده حقيقة في اقتصادنا ليس كذلك، فالحلول للأزمات الاقتصادية غير مفعل أو من هي الجهة المسؤولة، وهل هناك إدارة أو هيئة أو مجلس مسؤول عن أزمة "الدقيق التي حدثت" أو "نفوق الإبل" أو "الحديد" أو "الأسمنت" أو "التضخم" أو "البطالة" أو "توظيف المرأة" أو "التستر" أو "الشيكات بدون رصيد" أو "تعثر المطارات وتطويرها" أو "البنية التحتية" وغيره كثير،كل هذه الأزمات والمشاكل الاقتصادية وأصنفها اقتصادية، لا يوجد لها حلول واقعية من خلال "برنامج" أو "تخطيط طويل الأجل" لذا نجد كثيرا من القرارات تستحدث فجأة كما حدث "بأزمة الدقيق" فهل كان مفاجئاً حدوث ذلك، أو التضخم بصورته الشاملة هل كان مفاجأة، لا اعتقد أنها مفاجأة، والمميز بالوضع الاقتصادي أنك تستطيع أن تقرأ المصاعب أو العوائق أو الأزمات قبل حدوثها بوقت كافٍ، كما حدث بأزمة "الدقيق، والحديد، والغذاء، وأزمات أخرى" فهل كانت مفاجئة، أو غير مقدرة ومعروفة؟ لا استطيع أن أوفق الكثير أن ما حدث مفاجئ، ولكن المطلع الاقتصادي والمتابع لكل التقارير الدولية وغيرها كان بدرك ما يحدث، وما سيأتي أيضا أسوأ لأسباب كثيرة ليس هناك مجال مجال لحصرها .

الحكومة ليس لديها حلول سحرية أو يفترض أن تحل كل المشكلات وإلا لأصبحنا دولة بلا مشاكل وعوائق وبقية الدول، ولكن الأهم أن تكون المشكلة أو الأزمة بحدها الأقل أو الأدنى، بدلا من تضخم بارتفاع 50بالمائة يكون 20بالمائة، بدلا من حديد 6000ريال يكون 4000ريال، هذه فرضيات، ويجب أن توسع مشاركة القطاع الخاص لخل المنافسة، ومعاقبة المحتكرين وكل مخل بهذه الأوضاع، الحلول ليست سحرية للدولة، ولكن يجب أن تستعين بمتخصصين اقتصاديين ومخططين لرؤية ما بعد عشرين وخمسين سنة، سياسة الدعم والدعم هذه حلول مؤقتة، وستتفاقم المشكلة أكبر حين يأتي يوم أو وقت لا تستطيع الدول الدعم لكل شيء، فهل تدعم الحديد، والغذاء، والحليب، والسكن، والأعلاف، والأسمنت، إلى متى؟ يصعب كل ذلك، نحتاج إعادة نظر في التخطيط وقراءة المستقبل، لا ردود أفعال لا تحل مصاعب القادم من الأيام، نحتاج علماء ومخططين بكفاءة كبيرة وعالية جدا لنرسم المستقبل بكل وضوح أيا كان هذا المستقبل .

سرطام
06-11-2008, 09:43 AM
الجماعي يبدأ تشغيل الخط الدولي مع مصر

الرياض - أحمد الشمالي:

بدأت الشركة السعودية للنقل الجماعي تكثيف رحلاتها على الخط الدولي الى جمهورية مصر العربية الشقيقة وذلك بعدد من الرحلات الأسبوعية من مدن المملكة الى المحافظات المصرية عبر ميناء سفاجا عن طريق خط ضبا/ سفاجا (عبارة عادية) بواقع ثلاث رحلات أسبوعية أيام (الأحد/ الثلاثاء/ الخميس) حيث أنهت الشركة اجراءات التعاقد مع شركات عالمية متخصصة في الصناعة البحرية لتقديم خدمات النقل والاستقبال لعملاء الشركة عبر هذا الميناء والمنفذ الحيوي وذلك بسعر مقطوع يشمل أجرة العفش المصاحب للركاب.

وأوضح المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل رئيس مجلس ادارة الشركة السعودية للنقل الجماعي انه تم التنسيق مع شركات النقل البحري لمتابعة استقبال عملاء الشركة بميناء سفاجا عند الوصول وإيصالهم حسب اتجاه تذاكر حجزهم التي تمت من وكلاء الشركة بالمملكة.

الى ذلك بدأت الشركة السعودية للنقل الجماعي استئناف تشغيل العبارة السريعة على خط (ضبا/ الغردقة) من ميناء ضبا بواقع ثلاث رحلات أيام (الأحد/ الأربعاء/ الجمعة) من كل أسبوع وتستغرق الرحلة ثلاث ساعات.

وأوضح المهندس المقبل أن الشركة حريصة على تقديم خدماتها لكافة عملائها من خلال شبكة خطوط واسعة الانتشار بين مدن المملكة وكذلك بين المملكة والدول العربية وخاصة التي تشهد كثافة عالية في أعداد المسافرين اضافة الى دول الجذب السياحي.

وأكد المقبل أن مجلس الإدارة يؤكد على أن تكون الشركة ناقلاً برياً وطنياً وفق تطلعات العملاء وما يوفر لهم سبل الراحة والأمان.

وأشار المقبل أن الخدمة الجديدة للخط الدولي لجمهورية مصر العربية الشقيقة ستسهم بإذن الله في زيادة أعداد المسافرين عبر اسطول النقل الجماعي خاصة وأن الشركات البحرية التي تم التعاقد معها تعتبر من الشركات الرائدة في النقل البحري من حيث الخدمة وكذلك توفر وسائل الأمان والراحة.

من جانب آخر بدأت الشركة السعودية للنقل الجماعي حملة ترويجية على الخط الدولي إلى مصر وذلك لركابها المسافرين على هذا الخط حيث يتم السحب على الكوبونات التي تحمل أرقام التذاكر عند وصول الركاب إلى محطة الشركة في ضبا ويتم تسليمها فوراً.

ويعتبر الخط الدولي إلى مصر من الخطوط التي تشهد إقبالاً كبيراً وارتفاعاً ملحوظاً من ناحية الحجوزات وعدد الإركاب وقد قامت الشركة السعودية للنقل الجماعي بجدولة رحلات إضافية لتحتوي هذه الزيادة حيث تم نقل أعداد كبيرة من الركاب خلال الفترة الماضية.

سرطام
06-11-2008, 09:43 AM
نبه إلى أن مسيرة المجلس مهددة بالتوقف
جويلي يحذر من تأخر الدول الأعضاء بمجلس الوحدة في سداد حصصها المالية بموازنة المجلس


القاهرة: مكتب "الرياض"

حذر الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية الدكتور أحمد جويلي من تأخر الدول الأعضاء في المجلس عن سداد حصصها المالية في ميزانية المجلس والتي وصلت لمرحلة قد تهدد مسيرة مجلس الوحدة بالتوقف.


وناشد الدكتور جويلي الدول الأعضاء بسداد مستحقات المجلس المتأخرة لديها حتى يمكن للمجلس الاستمرار في عمله، منبها إلى أن الوضع المالي الحالي للأمانة العامة لايمكنها من الاستدامة ويهدد بقاءها. ولفت إلى أن المساهمات المتأخر سدادها على الدول الأعضاء بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية حتى 30إبريل 2008تبلغ 4ملايين و 227و 955دولارا أمريكيا يقابلها التزامات مترتبة على الأمانة العامة بمايعادل المبلغ المذكور تقريبا والمتمثل في مستحقات الموظفين السابقين والحاليين من رواتب ومكافآت نهاية الخدمة وغيرها إلى جانب صندوق مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الحاليين والاحتياطي العام للمجلس.

وقال جويلي: إنه بالنظر إلى استمرار هذا الوضع فإن الأمر يقتضي المعالجة الفورية واتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الدول الأعضاء لتسديد هذه الالتزامات وذلك حتى تتمكن الامانة العامة لمجلس الوحدة من الوفاء بالتزاماتها، مشيرا إلى أنه تمت مخاطبة الدول الأعضاء بسداد المساهمات المترتبة عليهم بموازنات الأمانة العامة في نهاية شهر ديسمبر 2007وشهر فبراير 2008.ولفت جويلي إلى أنه لم تقم أية دولة من دول المجلس بسداد أية مبالغ مستحقة عليها منذ انتهاء الدورة الوزارية "86"، مشيرا إلى أنه لم تسدد مساهماتها بموازنة الأمانة العامة للمجلس لعام 2007سوى سوريا بمبلغ 61ر 49238دولاراً، والعراق 36ر 193632دولاراً، واليمن 29936والسودان 91ر 99440دولاراً من الجدولة المتفق عليها من المساهمات المستحقة. ويضم مجلس الوحدة الإقتصادية العربية في عضويته كلا من مصر والسودان والصومال وموريتانيا وفلسطين والأردن وسوريا والعراق واليمن. ونبه الدكتور أحمد جويلي إلى أن الوضع المالي لمجلس الوحدة الاقتصادية لايزال يمثل مشكلة في مسيرة العمل الخاصة به، وقال: إن تنفيذ قرارات المجلس ووضعها موضع التنفيذ يصطدم بالأمر الواقع والمتمثل بعدم إلتزام الدول الأعضاء بسدادها لأنصبتها المستحقة عليها والمتأخرات المطلوبة من بعض الدول الأخرى.

وكانت الدورة الوزارية رقم "86" لمجلس الوحدة الاقتصادية، قد طالبت الأمين العام للمجلس ورئيس الدورة باجراء الاتصالات مع الوزراء الممثلين الدائمين للدول الأعضاء في المجلس للإتفاق على عقد اجتماع وزاري استثنائي يخصص لبحث كافة الأمور المتعلقة بوضع المجلس ماليا وفنيا. كما دعت الدورة الوزارية الأخيرة رقم "87" التي عقدت بمدينة الإسكندرية الأمانة العامة للمجلس بمواصلة جهودها واتصالاتها مع الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الإشتراكية العظمى للقيام بسداد المساهمات المترتبة عليها تجاه موازنات المجلس وبخاصة في ضوء زيارة وفد الجماهيرية للأمانة العامة للمجلس المتعلقة بهذا الموضوع.

سرطام
06-11-2008, 09:44 AM
دورات تأهيلية للمواطنات المتقدمات للحصول على قروض تمويلية

كتب - فهد الزومان:

يقوم البنك السعودي للتسليف والادخار بعمل دورة للمتقدمات للحصول على قروض تعليمية أو مهنية بهدف تأهيلهن قبل الانخراط بالعمل وقد بدأت أول الدورات باستقبال 30مواطنة.

من جهة أخرى يبدأ البنك عقد عدد من الدورات والبرامج الخاصة لموظفات الفروع النسائية في كل من الرياض وجدة وبالتعاون مع المعهد المصرفي بهدف تأهيل الموظفات على الائتمان المصرفي وتمويل المنشآت والمشروعات الصغيرة وتقييم دراسات الجدوى وتحصيل القروض المتعثرة وتبدأ هذه البرامج اعتبارا من 1429/6/24ه.

سرطام
06-11-2008, 09:44 AM
والرأي لكم
بعد أن كرم العالم مخترعينا هل تبقى اختراعاتهم في الأدراج؟!

د.عبدالعزيز بن علي المقوشي

فازت المملكة بخمس ميداليات في ختام معرض جنيف للاختراعات الدولية الذي حضره عمدة جنيف مانويل تورناري ورئيس المعرض جان لوك فانسان. وفاز وفد المملكة من المخترعين السعوديين ممثلين بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين في هذا الحفل بثلاث ميداليات ذهبية وواحدة فضية وأخرى برونزية قدمتها الجمعية الماليزية لرعاية الأبحاث العلمية. حيث حصل الدكتور حسن آل تميم عضو مجلس الشورى على ميدالية ذهبية لقاء اختراعه آلة جراحية تستخدم في عمليات استئصال الناصور كما حصل المهندس مازن مشهور على ميدالية ذهبية عن اختراعه لتنقية شعلة الأفران وتخفيف ابتعاث الغازات الملوثة حفاظاً على سلامة البيئة مما يوفر على المؤسسات هدر الطاقة وحصل المهندس عواد العويدان على ميدالية ذهبية لقاء مشروع اختراع لحاويات طبية تخفف من تأثير المواد الطبية الملوثة أما المهندس خالد بن مهدي آل رشيد فقد حصل على ميدالية فضية لقاء مشروع اختراع تقدم به وهو عبارة عن وضع علامات مضيئة بحانب علامات الطريق تخفف من تأثير الأوساخ والنفايات وحصل المهندس نبيل الرجب على ميدالية برونزية لقاء اختراعه لآلة تساعد في إطفاء آبار حقول النفط ومن الاختراعات السعودية أيضا "الحذاء الندي" وهو الحذاء الذي يعمل على معالجة تشققات القدم بواسطة قماش يرطب بالماء ويعمل بكل سهولة على تفادي جفاف جلد القدم الذي تعاني منه بشكل كبير السيدات في منطقة الخليج، واخترع السعودي سعيدان العتيبي جهازا يقضي باستعمال مكيف السيارة لتبريد المحرك بدل إسهام تشغيل المكيف في رفع درجة حرارة المحرك، وهو ما يسمح بإطالة عمر السيارة، وطور المهندس إبراهيم العالم مادة شديدة الامتصاص للسوائل يقول عنها المخترع أنها "مادة تستنتج من البترول وتنتمي إلى عائلة المواد الاكريلية".

وتتمثل خاصية هذه المادة في استيعابها لكميات كبيرة من الماء بحيث يمكن أن تخزن كميات تفوق ب 600مرة حجمها الأولي، ويمكنها الاستمرار على ما هي عليه ما بين عشرة أعوام وخمسة عشر سنة. ويشير المهندس السعودي إلى أن من بين التجارب التي استعملت فيها هذه المادة وأظهرت نجاحها، تحويل منطقة صحراوية في ضواحي الرياض إلى غابة في غضون أربع سنوات، وهو ما أدى إلى تخفيض درجة الحرارة فيها بحوالي ست درجات، وطور الأستاذ محمد عبد العزيز الخميس وهو الحائز على جائزة مخترع العام من أمريكا لعام 2007، يتمثل في تخزين الطاقة بواسطة الأثقال، وهو شبيه بأنظمة تستعمل فعلا لهذا الغرض في الولايات المتحدة وأوربا، ولكن باستعمال الأثقال بدل المياه. وهو الاختراع الذي جلب له ميدالية فضية في معرض كوريا الجنوبية للاختراعات، ومن التطبيقات لهذا الاختراع إمكانية استغلال طاقة الرياح أثناء هبوبها او سكونها أو استغلال الطاقة الشمسية أثناء النهار والليل معا. وهو ما يلخصه بقوله: "إنه ترشيد لإنتاج الكهرباء بدل الاكتفاء بترشيد الاستهلاك". وابتكر أحد المهندسين السعوديين جهازا يحمي السيارات من السرقة. عن طريق ربطه بهاتف جوال صاحب السيارة مما يتيح التنصت على السارق أثناء قيادته للسيارة ومخاطبة صاحبها مباشرة. وأوضح صاحب الاختراع المهندس ماهر مصطفى سنبل أن الجهاز يوفر إمكانية فصل نظام حقن الوقود لإيقاف السيارة وإشعال الأضواء الأمامية والخلفية مع انطلاق صوت "المنبه" بشكل متواصل للفت الانتباه. فضلا عن توجيه رسالة إلى جهاز الجوال بمجرد فتح باب السيارة.

@ وتؤكد الأدلة أن أول اختراع لجوال بشريحتين في العالم هو اختراع سعودي 100%

@ غواصة مهند جبريل أبو دية وغيرها من الأعمال الإبداعية والاختراعات لا يمكن أن ننساها.

@ سجلت جامعة الملك سعود انجازاً جديداً بحصول الأستاذ المشارك فيها الدكتور خالد بن سليمان الغثبر على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الامريكي في مجال أمن المعلومات.

@ حصلت أرامكو السعودية على خمس براءات اختراع مؤخرا من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة الامريكية. وشملت مخترعا بعنوان (دقة تقييم التكوين الرملي الصفحي) و(خصائص الصمام الاوتوماتيكي لتحديد أوضاع الصمام الرقمي)و(نظام وطريقة وجهاز خاص بأدوات مساحة يوجد بها وصلات مفصلية دلفينية لاستخدامها في الابار الافقية شديدة الانحراف) و(قياس التيار المحوري للمراقبة المتواصلة الداخلية الخاصة بتيار التاكل والحماية الكاثودية)و(قسم توزيع الوقاية الكاثودية معادل التيار)

@ حقق المخترع السعودي الأستاذ محمد الخميس مؤخراً انجازاً جديداً يضاف الى الانجازات الكبيرة التي يحققها الوطن حيث نال الخميس جائزة مبدع العام 2007م في مجال الطاقة المتجددة من أتلانتا جورجيا في الولايات المتحدة الأمريكية. وأكد الخميس لصحيفة "الرياض" في حديث سابق أن لديه العديد من الأفكار والاختراعات في مجال الطاقة ترجمت ثلاثة منها إلى براءات اختراع حصل عليها من أمريكا أولا ثم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وأفاد بأن اختراعه الذي حصل بسببه على هذه الجائزة يتخصص بتخزين الطاقة بكميات كبيرة وذلك باستغلال المرتفعات والأثقال ويفيد في تخزين الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتنظيم إنتاج الطاقة الكهربائية في الفترات ما بين مرحلة الذروة وفترة قلة الاستهلاك حيث تفيد بعض الدراسات المبدئية إلى انه بالإمكان تخفيض فاتورة المستهلك في المملكة بمعدل هللتين للكيلو وات إذا طبق هذا الاختراع بشكل واسع وهذا يعادل (12) مليار ريال سنوياً.

@ وكان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية قد رعى الملتقى الثاني للمخترعين السعوديين الذي احتضنته الغرفة التجارية الصناعية بالرياض قبل عدة أعوام بهدف "الوساطة" بين المخترع السعودي و"الداعم" السعودي من أجل تحويل المخترع السعودي إلى منتج نفاخر به.

@ ماذا بعد هذه المخترعات التي يعلن عنها يوما بعد آخر وتقدم لها براءات الاختراع المحلية والعالمية؟

الإجابة على ذلك في إشارة لأحد المخترعين الذي يقول "إن مجتمعنا لديه قدرات كبيرة تفوق المجتمعات الأخرى ولكن كل ما لدينا يتوه في صحراء العشوائية والتخبط ورداءة التخطيط حيث يقوم على الخطط الاستراتيجية المتعلقة بالموهبة والاختراع أناس بعيدون عن التطبيق العملي"!! هذا من ناحية الجهة المشرفة على المخترع السعودي!! وماذا عن الداعم السعودي؟ يقول المخترع نفسه بأنه لم يتلق أي دعم مادي أو معنوي من أية مؤسسة تعليمية أو مهنية خاصة سواء بالنسبة لاختراعاته أو حتى في نيله للجوائز بل كل هذه الأعمال أتت بجهود ذاتية وشخصية!!

@ أتساءل مثل غيري... متى نساند هؤلاء المبدعين؟ ومتى ننقل تلك المخترعات من أرففهم إلى مصانعنا الوطنية؟ ومتى يكون لدينا منتجات وطنية خاصة بنا ومن اختراع أبناء وطننا؟ ومتى يتجه رجل الأعمال أو منشآتنا الوطنية الضخمة لإتاحة الفرصة لهؤلاء المميزين لتحقيق تميزهم على أرض الواقع؟!

إنها أمنية جديرة بالاهتمام في نظري فليس همنا أن يكرم أبناءنا العالم.. ليكن همنا أن يصنع أبناؤنا للعالم... هذا هو التكريم وليس تلك الجوائز والأوسمة!! ثم ما دور مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين فيما يتعلق بربط المخترع مع الداعم؟

سرطام
06-11-2008, 09:44 AM
تكدس الشاحنات بمنفذ الرقعي الحدودي بعد منع تصدير الأسمنت

http://www.alriyadh.com/2008/06/11/img/116212.jpg

الرقعي - مشعل الجلعودي:

شهد منفذ الرقعي الحدودي المؤدي إلى دولة الكويت الشقيقة خلال اليومين الماضيين تكدس أعداد كبيرة من الشاحنات فقد وصل عددها مايقارب 70شاحنة أمام محطات الوقود وعلى جانبي الطريق القريب للمنفذ التي تحمل شحنات كبيرة من الاسمنت بعد صدور قرار المملكة العربية السعودية بمنع تصدير الاسمنت من المملكة إلى الخارج مما جعل سائقي الشاحنات في حيرة واتخذت الجمارك كافة الإجراءات بمنع خروج اي شاحنة من المنافذ الحدودية حيث يلزم على الموردين الحصول على ترخيص على كل شاحنة بالتصدير حيث تفاجأ الموردون بصدور القرار مما يترتب عليه خسائر كبيرة حيث إن أغلبية الشاحنات مأخوذة بالإيجار وبقاءها في الجمرك يزيد كمية الخسارة وخاصة أغلبية الشاحنات مكثت في الحدود أكثر من ثلاثة أيام متواصلة وفي الوقت نفسه استبشر عدد كبير من المستهلكين بهذا القرار الذي عليه تتوفر الكميات المطلوبة من الاسمنت في السوق المحلي حيث شهدت بعض مناطق المملكة في الفترة الماضية قلة توفر الاسمنت وارتفاع أسعاره إلى مستويات قياسية في الأعوام الماضية والسبب تصديره للخارج بشكل مستمر عبر المنافذ.

سرطام
06-11-2008, 09:44 AM
منسوبو "ساب" يزرعون البهجة لدى طلاب مركز جدة للتوحد

http://www.alriyadh.com/2008/06/11/img/116213.jpg
صورة جماعية لمنسوبي "ساب" مع طلاب وأساتذة المركز

بادر مجموعة من منسوبي "ساب" بزيارة مركز جدة للتوحد، يتقدمهم الأستاذ علاء الجابري، مدير عام المنطقة الغربية في البنك. التقوا خلالها بطلاب المركز، وقاموا بتقديم بعض الهدايا، في صورة تعكس مدى اهتمام البنك بهذه الفئة الغالية من أبناء الوطن، وذلك ضمن البرامج الاجتماعية التي يقوم بها البنك تحت مظلة "ساب في خدمة المجتمع".

وقال الأستاذ ابراهيم ابومعطي، مدير عام العلاقات العامة والإعلام في ساب، قائلاً: "يولي ساب اهتماماً كبيراً بمسئوليته تجاه المجتمع، وتأتي هذه الزيارة كواحدة من البرامج التي يقدمها البنك في سبيل ذلك، وتعزيزا للتواصل القائم مع المراكز الإنسانية في المملكة، من خلال دعم المشاريع التي تقوم بها الجمعيات الإنسانية التي تعني بإيواء ذوي الاحتياجات الخاصة. معربا عن شكره وتقديره لجميع القائمين على المركز الذين قدموا كافة التسهيلات اللازمة لهذا اللقاء، وإلى ممثلي البنك المبادرين بهذه الزيارة".

ومن الجدير بالذكر اهتمام ساب خلال السنوات الماضية على تطوير برامج ساب لخدمة المجتمع، وابتكار برامج جديدة إلى جانب البرامج الأخرى التي سبق للبنك تقديمها مثل البرنامج السنوي لتقديم منح دراسية للحصول على شهادة الماجستير في بريطانيا، ودعم ساب لكرسي العلوم المالية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وكذلك مواصلة البنك لدعم برامج الجمعيات الخيرية، مثل برنامج الحقيبة المدرسية من الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان). بالإضافة إلى حملة ساب السنوية للتبرع بالدم، والمساهمة في مشروع أمانة منطقة الرياض "نظافة المليون" لتنظيف مليون متر مربع في منطقة الثمامة بالرياض.

سرطام
06-11-2008, 09:44 AM
استغرب موقف وزارة المالية تجاه قرار تعويض المقاولين.. الفالح ل"الرياض"
ضوابط تصدير الحديد إيجابية ولكنها متأخرة.. وعجز الإنتاج بلغ 4ملايين طن سنوياً

الرياض - فهد المريخي:

أكد أحمد بن محمد الفالح رئيس لجنة المباني بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض أن أسعار الحديد لن تنخفض طالما أن إنتاج المملكة يبلغ 5.8ملايين طن فيما بلغ احتياج السوق ما يقارب 10ملايين طن سنويا، مبينا أن إقرار الضوابط الجديدة لتصدير الحديد والتي تستلزم حصول المصدرين على شهادة تصدير من وزارة التجارة إيجابي ولكنه متأخر، إذ إن القطاع بحاجة إلى هذا القرار منذ عامين، وقد تكبد المقاول والمستهلك ويلات الارتفاع منذ بداية الارتفاع. ولفت الفالح إلى أن بعض الدول قامت بإيقاف التصدير لبعض السلع الحيوية التي يقل عرضها ويزيد طلبها للحفاظ على وفرة السلعة واستقرار أسعارها منذ بداية الأزمة التي يشهدها العالم. وأوضح الفالح أنه لم يصدر رسميا ما يفيد بارتفاع أسعار الحديد خلال الأيام القليلة الماضية، إلا أن نقص المعروض من الحديد في السوق أدى إلى انتعاش السوق السوداء التي تعتمد على العرض والطلب دون وجود قيود على الأسعار حيث وصل السعر فيها إلى حوالي ستة آلاف ريال، كما أن وقف التصدير إلى الخارج لا يعني القضاء على السوق السوداء نتيجة الفارق الكبير بين العرض والطلب، إذ إن هناك عجزاً في إنتاج الحديد يصل إلى 4ملايين طن سنويا. وبين الفالح هناك نقص شديد في كميات الحديد والذي من نتائجه تباطؤ نمو القطاع وإعاقة استمرار أعماله، إذ ان هناك مشاريع توقفت بسبب عدم قدرتها على مواجهة النقص في الحديد والأسعار المرتفعة بشكل مبالغ فيه.

وأفاد الفالح بأنه من غير المنطقي تنفيذ التزامات الموردين الخارجية والتي تعتبر ذريعة للتصدير وعدم الوفاء بالالتزامات المحلية نظرا لارتفاع الأسعار في الخارج بشكل أكبر، مشيرا إلى أنه الواجب الوطني يفرض على المصدرين والتجار والصناعيين الوفاء بالتزامات السوق المحلية أولا، وبعد اكتفائها فإنه لا بأس من التصدير إلى الخارج، إذ ان الدولة منحتهم أفضلية ومزايا نسبية في المصانع وتوفير الموارد والتعرفات الكهربائية وغيرها من التسهيلات، ملمحا إلى أن هناك عقودا وهمية في الخارج يستطيع المصدر من خلالها التصدير إلى الخارج والحصول على أسعار أفضل.

واستغرب الفالح موقف وزارة المالية السلبي تجاه تعويضات المقاولين، لافتا إلى أن وزارة المالية مطالبة بحل مشاكل التضخم التي يواجهها البلد، مبينا أنها تقف دائما ضد المقاول وهي التي تعطل القرارات التي تعزز موقفه، مضيفا "قطاع المقاولات الآن يندثر وينتهي مثلما كان في الطفرة الأولى والتي تعد أفضل من الوضع الحالي".

سرطام
06-11-2008, 09:45 AM
80مليار دولار استثمارات فرنسية في السوق السعودي
المنتدى الخليجي الفرنسي يناقش البيئة التشريعية وفرص الاستثمار والنظام المصرفي والمالي والعقاري بدول الخليج

كتب - سعيد السلطاني:

توقع الأمين العام لاتحاد الغرف الخليجية الأستاذ عبدالرحيم نقي أن يشهد المنتدى الاقتصادي الخليجي الفرنسي الأول المزمع عقده يومي 28و 29أكتوبر القادم في العاصمة الفرنسية باريس مشاركة واسعة من قبل المسئولين ورجال الأعمال الخليجيين والفرنسيين لما تحتله العلاقات الخليجية الفرنسية من مكانة بارزة في جهود الانفتاح والتنمية وتنويع مصادر الدخل وجذب الاستثمارات المباشرة التي تبذلها دول المجلس في الوقت الحاضر.

وأضاف الأستاذ عبد الرحيم نقي أن المنتدى الذي سوف يعقد تحت عنوان "نحو شراكة إستراتيجية مستدامة" ينظمه الاتحاد بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة باريس والغرفة التجارية العربية الفرنسية وبالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي والحكومة الفرنسية، حيث سوف يلقي رؤساء وممثلي هذه الجهات كلمات افتتاحية في المنتدى تتناول المحاور السياسية والاقتصادية الرئيسية للعلاقات الخليجية الفرنسية.

وقال الأمين العام للاتحاد إن المنتدى يبحث من خلال أربع جلسات عمل تمتد على مدار اليومين في مجموعة من القضايا الحيوية لكلا الجانبين الخليجي والفرنسي مثل التحديات التي تواجه دول مجلس التعاون الخليجي، والسوق الخليجية المشتركة وانعكاساتها على العلاقات الاقتصادية مع فرنسا، وجهود الإصلاح الاقتصادي لضمان اندماج دول المجلس في الاقتصاد العالمي والعملة الخليجية الموحدة في 2010ودورها في تنمية المبادلات مع فرنسا والأمن الغذائي في دول مجلس التعاون الخليجي وآفاق التعاون مع فرنسا.

وأوضح أن المنتدى سيناقش أيضا بيئة الاستثمار في فرنسا ودول مجلس التعاون من حيث البيئة التشريعية وفرص الاستثمار المتاحة والنظام المصرفي والمالي والعقاري والأطر المؤسسية والفرص الواعدة لتفعيل العلاقات الخليجية الفرنسية، وكذلك استعراض وتحليل دور دول مجلس التعاون الخليجي في النمو الاقتصادي والسلام الدولي ودور العلاقات الخليجية الفرنسية في إبرام اتفاقية التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوروبي وفي تعزيز النمو والسلم العالميين. كما سوف يتضمن جدول أعمال المنتدى تنظيم لقاءات حرة بين رجال وسيدات العمال الخليجيين والفرنسيين لمناقشة سبل التعاون المشترك بينهما في المجالات الاستثمارية والتجارية المختلفة.

وشدد الأستاذ عبد الرحيم نقي إن العلاقات التجارية والاستثمارية والاقتصادية الخليجية مع فرنسا احتلت خلال السنوات الماضية مراكز متقدمة من حيث الأهمية إذ تجاوزت حجم المبادلات التجارية غير النفطية بين الجانبين العشرة مليارات دولار عام 2007، ويميل الميزان التجاري بشكل كبير لصالح فرنسا حيث لا تتجاوز الصادرات الخليجية لفرنسا نصف مليار دولار في حين يمثل المبلغ المتبقي قيمة الصادرات الفرنسية لدول المجلس. وبالتالي، فإن دول المجلس تتطلع للمزيد من فتح الأسواق أمام صادراتها وإزالة الضرائب الجمركية أمام تلك الصادرات بصورة نهائية من خلال اتفاقية التجارة الحرة الأوروبية الخليجية المزمع التوقيع عليها خلال الأشهر المقبلة. كما أن الاستثمارات الفرنسية في دول المجلس سواء استثمارات مباشرة أو على هيئة مؤسسات مالية وشركات وغيرها تتجاوز المئات المليارات من الدولارات، حيث تقدر هذه الاستثمارات بنحو 80مليار دولار في المملكة العربية السعودية وحدها.

وقال إن أمام رجال وسيدات الأعمال الخليجيين والفرنسيين فرص فرصا استثمارية كبرى في مختلف القطاعات مثل القطاع العقاري وأسواق المال والقطاع السياحي وقطاع التكنولوجيا المتقدمة والإنشاءات ومشاريع التعليم والتدريب والبحث العلمي، علاوة بالطبع على مشاريع الطاقة والصناعات التحويلية والمتقدمة، وسوف نسعى لأن يستعرض متحدثين من دول المجلس في المنتدى الفرص الاستثمارية في هذه القطاعات، علاوة على متحدثين فرنسيين سوف يستعرضون الفرص الاستثمارية المتوفرة في فرنسا.

ودعا عبد الرحيم نقي رجال وسيدات الأعمال الخليجيين في كافة دول مجلس التعاون الخليجي للمشاركة الفاعلة في هذا المنتدى الذي يعتبر الأول من نوعه ويمثل تظاهرة اقتصادية كبيرة سوف تعود بالنفع عليهم وعلى اقتصاديات دول المجلس، وتسهم في إبراز الجهود التنموية الكبيرة التي تبذلها دول المجلس على الساحة الدولية.

سرطام
06-11-2008, 09:45 AM
فنلندا تدعو للاسراع في اقرار اتفاقية منطقة التجارة الحرة ما بين دول مجلس التعاون والاتحاد الاوروبي..
مليارا يورو حجم الصادرات الفنلندية الى دول مجلس التعاون الخليجي العام الماضي منها 768مليونا الى السعودية

http://www.alriyadh.com/2008/06/11/img/116092.jpg
العاصمة الفنلندية "هلسنكي"

دبي - مكتب "الرياض"، علي القحيص:

قال سيمون كاريتي رئيس مستشاري اتحاد الصناعات والصادرات في فنلندا الى ان حجم الصادرات الفنلندية الى دول مجلس التعاون الخليج بلغ العام الماضي ملياري يورو منها 841مليونا الى الامارات و 768مليونا الى السعودية و 104ملايين الى قطر و 126مليون يورو الى الكويت.


وقال سيمون كاريتي ان دولة الامارات تعتبر من اهم الشركاء التجاريين مع فنلندا في منطقة الخليج والشرق الاوسط.

وذكر في حديث مع وكالة انباء الامارات في هلسنكي ان اتحاد الصناعات في فنلندا يحرص على تعزيز الصادرات الى دولة الامارات باعتبارها تحتل مكانة خاصة في منطقة الخليج بفضل موقعها الاستراتيجي قرب الاسواق الاسيوية والعربية الكبيرة. وقال ان دولة الامارات اهم سوق للصادرات الفنلندية في منطقة الشرق الاوسط.. واكد ان نصف الصادرات الفنلندية البالغة قيمتها 65مليار يورو تمر عبر الامارات والتي تعتبر نقطة اقليمية هامة للصادرات والصناعات الفنلندية.

واكد اهتمام الشركات الفنلندية بالعمل في الامارات ومنطقة الخليج في مختلف القطاعات الاقتصادية.. مشيرا الى ان دولة الامارات تعتبر حاليا نقطة الانطلاق للصادرات الفنلندية الى الشرق الاوسط بسبب نظامها الاقتصادي المتطور والبنية التحتية الراقية والخدمات والامان.

واضاف اننا نسعى لزيادة حضورنا في منطقة الخليج انطلاقا من دولة الامارات وتعزيز الصناعات الهندسية والورقية والمقاولات ومعدات البناء والمصاعد في تلك المنطقة الحيوية التي تعتبر من اهم الاسواق في العالم واكثرها نموا على الاطلاق.

وقال ان الشركات الفنلندية تعتزم اقامة مشروعات لها في مجال الطاقة والبتروكيماويات والالمنيوم وصناعة الورق في منطقة الخليج في المرحلة المقبلة مشيرا الى ان الاتحاد يشجع مثل هذا التوجه.

وقال ان هناك اهتماما كبيرا لدى مسؤولي الاتحاد لجعل علاقات الامارات وفنلندا استراتيجية في المجال الاقتصادي والتجاري ولهذا فان..خطة طموحة لتنشيط علاقات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة واقامة شراكات اقتصادية طويلة الامد مع الشركات الاماراتية لاننا على قناعة بان مثل تلك الشراكات..سوف تحقق افضل النتائج للجانبين في المرحلة المقبلة.

واشار الى ان اتحاد الصناعات في فنلندا يضم 16الف شركة تمثل 70بالمائة من القطاع الصناعي وتحظي بنسبة 95بالمائة من الصادرات الى العالم الخارجي.

كما اشار الى ان الاتحاد يضم ايضا في عضويته 35نقابة عمالية من الشركات الصناعية الكبري التي تمثل قطاع الصناعات الورقية والهندسية والتقنية بهدف حماية الانتاج الوطني والحفاظ علي التنافسية الاقتصادية لفنلندا. واضاف ان قطاع الخدمات اصبح يشكل القوة الكبرى في الاقتصاد الوطني ، واشار بهذا الصدد الى ان جحم الصادرات الفنلندية بلغ العام الماضي 5.65مليار يورو.

وقال ان صادرات نوكيا والالكترونيات جاءت في المرتبة الاولى في الصادرات تلتها المنتجات الورقية والمعدات والكيماويات. واشار الى ان قوة العمل الاجنبية اصبحت تشكل قوة رئيسية في الاقتصاد الفنلندي ويتم حاليا التخطيط لزيادة عدد العمال الاجانب بسبب النقص الكبير في سوق العمل. واعترف بتأثير ارتفاع اسعار النفط والغاز على الاقتصاد الفنلندي وقال ان 95بالمائة من واردات بلاده النفطية والغازية تأتي من روسيا.

من جانب آخر دعا بافو فايارينين وزير التجارة الخارجية والتطوير الفنلندي الجانبين الخليجي والاوروبي للاسراع في اقرار اتفاقية منطقة التجارة الحرة ما بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الاوروبي..

وأشار فايارينين ان دول "الافتا" توصلت مؤخرا الى اتفاقية منطقة التجارة الحرة وبشكل لافت نظرا لاهمية مثل هذه الاتفاقية في التدفق التجاري الحر.

ولفت الى أن الجانبين الخليجي والاوروبي سوف يدفعان ثمن تأخير اقرار اتفاقية منطقة التجارة الحرة لان ذلك يؤثر علي الاقتصادات الخليجية والاوروبية مباشرة وأضاف أن الجميع يعلم أن منطقة التجارة الحرة سوف تنعش اقتصادات المنطقة الخليجية والاوروبية وتصب في مصلحة الاقتصاد والافراد.

وناشد وزير التجارة الخارجية والتطوير الفنلندي..المعنيين في الدول العربية والاوروبية لإقامة حوار سياسي حول "أمن الطاقة" والحيلولة دون ترك المؤثرات السياسية تخلق اثاراً سلبية على أمن الطاقة الذي يمس أمن الانسان في العالم باعتبار الطاقة عصب الاقتصاد في كل مكان.

وأكد اهتمام وحرص بلاده على دعم علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع دولة الإمارات وقال إن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تشهد حاليا نقلة نوعية مشيرا إلى أن هناك آفاقا لتطويرها وتنميتها في المرحلة المقبلة.

وأكد أن دولة الامارات أهم شريك اقتصادي مع فنلندا خارج منطقة الاتحاد الأوروبي وفي منطقة الخليج والشرق الاوسط باعتبارها مركزا حيويا لإعادة تصدير المنتجات والصناعات الفنلندية الى الأسواق المجاورة.

وقال إن حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز الاربع مليارات درهم في العام الماضي ومن المتوقع أن يقفز الى خمسة مليارات في العام الحالي 2008.وأكد أهمية تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين الاقتصاديين في البلدين للعمل معا على تنمية العلاقات المشتركة في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والاستفادة من الفرص المتاحة.

وأشار إلى "أن عددا من الوزراء الفنلنديين قاموا خلال الاشهر القليلة الماضية بزيارات عمل الى دولة الإمارات لأننا على قناعة بأن هناك دائما فرصا كبيرة لتطوير العلاقات بين البلدين".

وأضاف أن دولة الإمارات تتميز بنظام اقتصادي فعال ومتميز في المنطقة العربية ولديها ايضا برامج مهمة للاستثمارات الداخلية والخارجية بفضل قوتها المالية والاقتصادية.

وقال "إن هناك اكثر من 40شركة فنلندية تعمل باستثمارات ضخمة في قطاعات المقاولات والانشاءات والورق والاتصالات في دولة الامارات ونأمل رؤية الشركات الاماراتية تعمل هنا في فنلندا".

وأكد أهمية تشكيل لجنة مشتركة بين الامارات وفنلندا.. معتبرا أن مثل هذه اللجنة تفرضها الحاجة اليها ونحن مستعدون لمثل هذه الخطوة.

وأعرب عن امله في تدفق الاستثمارات الاماراتية للعمل في قطاعات حيوية في فنلندا مثل التقنية المتطورة والاتصالات.. مشيرا الى أن فنلندا من اكثر دول العالم تقدما في مجالات الاتصالات والتكنولوجيا وتخصص نسبة 5ر 3في المائة من دخلها القومي للبحث العلمي سنويا.

وقال إن هذه المؤشرات تعني أن فنلندا تعد سوقا واعدا امام المستثمرين الاماراتيين لاننا في قلب الاتحاد الاوروبي وعلى حدود روسيا الاتحادية.

واكد حرص بلاده علي التعاون مع دولة الامارات في مجال الطاقة النظيفة وهي الطاقة المتجددة بقوله اننا نطمح بتصدير التكنولوجيا الخاصة بالطاقة النظيفة الي دولة الامارات والتعاون مع مبادرة مصدر في ابوظبي التي تعتبر الاكثر تميزا علي المستوي العالمي حتي الان وقال اننا نرحب بمبادرة مصدر لاقامة مدن خضراء في ابوظبي ومستعدون للتعاون معها بتوفير حلول ومعدات الطاقة النظيفة اليها. واعترف بان الاقتصاد الفنلندي يعاني من التضخم والتباطؤ في النمو بعض الشئ مقارنة بالعام الماضي الذي سجل فيه معدلات عالية.. وفسر أسباب ذلك "بارتفاع أسعار النفط عالميا ونقص الايدي العاملة في بلاده التي تعاني من ضآلة الايدي العاملة بسبب ارتفاع اجورهم".

سرطام
06-11-2008, 09:46 AM
مدينة الملك عبدالله الاقتصادية حلم يتحقق وشمس تشرق على غرب المملكة
تنفيذ المرحلة الأولى من "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" وفق الجدول الزمني المحدد

http://www.alriyadh.com/2008/06/11/img/116205b.jpg

تعتبر "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" أكبر مشاريع القطاع الخاص على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وتمثل نقلة نوعية في مجال المشاريع التطويرية الكبرى في العالم. ويستمر العمل في تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع وفق الجدول الزمني المحدد.

تحتل "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" اليوم مكانة رائدة بين مشاريع المدن الاقتصادية في المملكة العربية السعودية وتحظى باهتمام دولي كبير باعتبارها من أهم الوجهات الاستثمارية على مستوى منطقة الشرق الأوسط. وتستقطب المدينة كبار المستثمرين وقادة الأعمال من مختلف أنحاء العالم من خلال الفرص التنموية الواعدة التي تحفل بها مناطقها المتنوعة. وتتولى شركة "إعمار المدينة الاقتصادية"، المدرجة في سوق الأسهم السعودية "تداول"، مسؤولية تطوير المشروع.

تمتد "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" على مساحة 168مليون متر مربع على ساحل البحر الأحمر، وتبلغ قيمتها التطويرية أكثر من 100مليار ريال سعودي بما يجعلها من المشاريع الأكثر قيمة في المملكة. ويتم تطوير المدينة بما ينسجم مع الرؤية الحكيمة والتوجيهات السديدة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ليساهم المشروع في التأسيس لمرحلة من الرخاء والازدهار على المستويين الاقتصادي والاجتماعي. وفي الإطار ذاته، تعمل "إعمار المدينة الاقتصادية" على تطوير المشروع بما يتماشى مع أهداف الهيئة العامة السعودية للاستثمار في الارتقاء بالاقتصاد الوطني إلى واحد من الاقتصادات العشر الأكثر تنافسية في العالم بحلول العام 2010.وتسعى "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" إلى تحقيق التكامل في مناطقها ويتولى إدارة المشروع نخبة من أهم الخبراء والمهندسين والمختصين السعوديين والأجانب من ذوي المؤهلات الكبيرة في مجال تطوير المشاريع العملاقة. وتنقسم المدينة إلى 6مناطق متمايزة هي الميناء البحري، والمنطقة الصناعية، وحي الأعمال المركزي، والمنتجعات، والمدينة التعليمية، والأحياء السكنية.

وتحدث الأستاذ محمد علي العبار، رئيس مجلس إدارة "إعمار العقارية" قائلاً: "باعتبارها شركة مدرجة في سوق الأسهم السعودية تداول ، فإن اهتمام شركة إعمار المدينة الاقتصادية يتمحور بشكل رئيسي على تحقيق أفضل قيمة ممكنة للمساهمين من خلال الاستمرار بتطوير مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وفق الجدول الزمني المحدد. وينسجم هذا المشروع الرائد مع الرؤية الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في وضع أسس راسخة للعملية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة".

ومن جانبه قال الأستاذ فهد الرشيد، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "إعمار المدينة الاقتصادية": "تأتي زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في وقت تشهد فيه المدينة تطورات متسارعة، ويشرفنا أن نعمل بتوجيهات جلالته الذي طالما ساهمت رؤيته القيادية الحكيمة في تشجيعنا على المضي قدمنا في تطوير المشروع بما يجعل منه إضافة قيمة إلى الاقتصاد الوطني".

نجاح كبير للمرحلة الأولى

أطلقت "إعمار المدينة الاقتصادية" المرحلة الأولى من مشروع "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" وسط إقبال استثنائي من قبل المستثمرين. وشملت المرحلة الأولى "المنطقة الصناعية" و"قرية البيلسان"، أول المجمعات السكنية المتكاملة داخل المدينة. ويستمر العمل اليوم على قدم وساق بهدف تسليم الوحدات السكنية والتجارية إلى أصحابها مع نهاية العام الحالي.

وقال العبار: "من المتوقع أن توفر مدينة الملك عبدالله الاقتصادية عند اكتمالها نحو اكثر من نصف مليون فرصة عمل جديدة، وسيصل عدد سكانها إلى نحو مليوني شخص. ويعمل في موقع المشروع أكثر من 7000متخصص وعامل سيزيد عددهم الى حوالي 1000قبل نهاية العام الحالي، إضافة إلى اكثر من 140موظفا سعوديا يحتلون مواقع قيادية في شركة إعمار المدينة الاقتصادية . ويتم تنفيذ المشروع من خلال اتفاقيات يتم توقيعها مع مجموعة من المقاولين، الأمر الذي يساهم بدوره في دعم الاقتصاد الوطني السعودي".

وأضاف الرشيد: "شهد إطلاق المرحلة الأولى من مدينة الملك عبدالله الاقتصادية اهتماماً استثمارياً منقطع النظير، بما يعكس الأسس القوية التي نعتمدها في تطوير المدينة إضافة إلى الفرص الواعدة الكثيرة التي توفرها في مناطقها الست. ولقد قطعنا أشواطاً هامة في أعمال تطوير البنية التحتية، الأمر الذي ساهم في تعزيز ثقة المستثمرين بأداء المشروع".

وكانت قد شهدت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية إنجازات هامة خلال عام 2007من حيث سير العمل في العديد من مناطقها وتوقيع شركة إعمار المدينة الاقتصادية اتفاقيات تعاون مع عدد من أهم الشركات المحلية والعالمية. وجرى خلال العام الماضي تنفيذ أعمال البنية التحتية في منطقة تمتد على مساحة 17مليون متر مربع، كما تمت ترسية عقود تجاوزت قيمتها 2مليار ريال سعودي على عدد من أكبر وأهم شركات المقاولات للمشروع بتنفيذ الأعمال الإنشائية في المجمعات السكنية والمباني التجارية، إضافة إلى وضع أسس البنية التحتية في هذه المناطق. كما تم خلال عام 2007تأجير أكثر من 800ألف متر مربع من أراضي المنطقة الصناعية لمستثمرين ينوون ضخ استثمارات صناعية بقيمة 850مليون ريال سعودي إلى المملكة.

والجدير بالذكر أن "قرية البيلسان" السكنية تمتد على مساحة 2.5مليون متر مربع، في حين يتم التخطيط لتطوير المنتجعات السياحية بمساحة تصل إلى 4.6ملايين متر مربع. أما المنطقة الصناعية" فتبلغ مساحتها نحو 6.8ملايين متر مربع، وسيكون الميناء البحري في "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" أحد أكبر موانئ العالم ومن المقرر البدء بتشغيله خلال عام 2009.وتحرص "إعمار المدينة الاقتصادية" على الالتزام بمعايير السلامة البيئية في مختلف مراحل تطوير المنطقة السكنية إضافة إلى ترشيد استهلاك الطاقة من خلال اتباع أحدث الأنظمة والتقنيات في هذا المجال. وتتميز "قرية البيلسان" بممرات التنزه التي تنتشر في أرجائها، وبقربها من شاطئ البحر والقنوات المائية التي توفر للسكان إمكانية العيش في أجواء صحية هادئة ومريحة. كما يوفر المجمع مساحات خضراء ومنتزهات للمشاة بعيدة عن حركة المركبات، إذ تم تصميم مواقف السيارات لتكون في الجزء السفلي من المباني. كما سيجري تزويد كافة الشقق بأحدث أنظمة الاتصالات، إضافة إلى عدد من التقنيات الذكية التي تناسب الاحتياجات المختلفة للسكان.

وقال الدكتور حسام جمعة، المدير العام التنفيذي أول للمشاريع بشركة "إعمار المدينة الاقتصادية": "أتت فكرة القنوات المائية التي تغطي مساحة كبيرة من مدينة الملك عبدالله الاقتصادية من رغبتنا في أن نمنح فرصة التمتع بالإطلالات المائية المتميزة لأكبر شريحة ممكنة من السكان. ولا تقتصر أهمية القنوات المائية على النواحي الجمالية فحسب، بل تمثل فكرة عملية ستحمي المدينة بإذن الله من أي فيضانات قد تحصل لا سمح الله في المستقبل، وتعكس هذه الخطوات حرصنا العميق على مراعاة كافة الاحتمالات في التصميم والتنفيذ. وبالإضافة إلى ذلك، ستكون القنوات المائية من أهم سبل المواصلات في المدينة حيث يمكن الوصول من خلالها لأي من وحدات مجمع البيلسان. ويعتبر نادي اليخوت والذي تبلغ مساحته 2000متر مربع من أبرز مرافق المنطقة السكنية، وسيكون مؤهلاً لاستقبال جميع أنواع اليخوت من مختلف الأحجام بما في ذلك عابرات المحيطات. وستضم المنطقة السكنية مطاعم ومقاه وأسواق تجارية، حيث تعمل إدارة المدينة على استقطاب أهم العلامات التجارية المحلية والعالمية إليها".

وأضاف: "نحن ملتزمون بالمحافظة على أشكال الحياة الطبيعية والتربة والشعب المرجانية، ولذلك فقد قمنا بإعداد دراسات علمية عديدة للحد من أي آثار بيئية محتملة للمشروع على الطبيعة المجاورة، بما في ذلك الشعب المرجانية التي تعد هبة الله لهذه المنطقة الجميلة. كما يتوجب على مطوري المشاريع الكبرى مراعاة اتجاه الرياح وأثر الحرارة والرطوبة وإعداد دراسات مبنية على أهم الخبرات العالمية في هذا المجال".

إنجازات كبرى

حققت "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" خلال مسيرة تطويرها إنجازات هامة، بما في ذلك إنشاء وتشغيل مركز المبيعات والعروض الخاص بالمشروع الذي تصل مساحته إلى 4000متر مربع ويستعرض نماذج لثلاث شقق سكنية. وإضافة إلى مركز العروض في الرياض، تم الانتهاء من إنشاء كل من طريق الخدمة الرئيسي من مدخل المدينة إلى مركز المبيعات بطول 17كيلومتر، وال***** الرئيسية التي يبلغ ارتفاعها 32متراً وعرضها 150متراً.

وإلى جانب العقود العديدة التي تمت ترسيتها على الشركات السعودية بهدف تنفيذ الأعمال الإنشائية في "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية"، نجح المشروع في ترسيخ موقعه على الخريطة الدولية من خلال توقيع اتفاقيات مع عدد من أهم الشركات العالمية للتعاون على تطوير مختلف مناطق المدينة.

ومن بين أهم التحالفات التي تم عقدها، وقعت شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" مذكرة تفاهم مع شركة "موانئ دبي العالمية"، إحدى أكبر الشركات العالمية المتخصصة بإدارة الموانئ البحرية، لتطوير وتشغيل الميناء البحري في "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية". ويعتبر "الميناء البحري" أحد أهم المناطق الست التي يتألف منها المشروع. ويتم تطوير الميناء ليكون الأكبر من نوعه على مستوى البحر الأحمر، وواحد من أكبر 10موانئ في العالم بطاقة استيعابية تصل إلى 20مليون حاوية نمطية (قياس 20قدماً).

ومن المقرر بدء تشغيل الميناء البحري المتعدد الأغراض في نهاية العام 2010م، حيث سيضم محطة لنقل الحمولات وأخرى تستوعب 1.6مليون حاوية نمطية عند بدأ التشغيل في منتصف 2011م وبعد ذلك يتم تطوير وزيادة الطاقة الاستيعابية المتبقية للميناء على مراحل متعددة. ومن المتوقع أن يوفر المشروع عند اكتماله 15ألف فرصة عمل، إضافة إلى تعزيز إجمالي الناتج المحلي السعودي بنحو 10مليارات ريال سنوياً.

وقال الأستاذ أحمد لنجاوي، المدير العام التنفيذي لإدارة "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية": "يتميز هذا الميناء بكونه أول ميناء في المملكة العربية السعودية يتم تمويله بالكامل من قبل القطاع الخاص. ونحن على ثقة من أن الميناء البحري في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية سيكون وجهة رئيسية للاستثمارات الإقليمية والدولية الكبرى، بما سيساهم بدرجة كبيرة في دعم الاقتصاد المحلي، إضافة إلى توفير العديد من فرص العمل المتميزة للشباب السعودي. كما سيوفر الميناء الذي يقع على أحد أكبر وأهم الخطوط الملاحية في العالم، أنظمة متكاملة لخدمات نقل الحمولات إلى موانئ عديدة سواء في المنطقة أو العالم".

ومن بين اتفاقيات التعاون التي تم توقيعها والتي تعكس الأهمية الكبيرة للمنطقة الصناعية في "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" نذكر الاتفاقية التي وقعتها شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" مع شركة ألمنيوم الإمارات الدولية "إيمال انترناشونال"، المشروع المشترك بين كل من شركة "مبادلة" للتنمية وشركة دبي للألمنيوم المحدودة "دوبال". وتنص الاتفاقية على بناء مجمع لصهر الألمنيوم ب"مدينة الملك عبدالله الاقتصادية"،

وسيتم ضخ استثمار بقيمة 18.4مليار ريال سعودي ( 5مليارات دولار أمريكي) للبدء في تنفيذ المشروع بطاقة إنتاجية تصل إلى 700ألف طن للمرحلة الأولى من الإنتاج.

وأضاف الأستاذ لنجاوي: "سيكون مشروع مجمع صهر الألمنيوم في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية أحد أكبر مرافق القطاع على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وسيساهم في توفير أكثر من 2500فرصة عمل أساسية و 5000وظيفة مكملة. وتمتلك المنشأة كافة المقومات اللازمة لمضاعفة طاقتها الإنشائية في المستقبل، ومن المتوقع أن يستقطب المشروع استثمارات صناعية كبرى إلى مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ، ويساهم في التأسيس لنهضة استثمارية في القطاع الصناعي في المنطقة".

كما قطعت "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" أشواطاً هامة على صعيد تطوير منطقة المنتجعات السياحية،

ووقعت في هذا السياق مذكرة تفاهم مع شركة "ريتز-كارلتون" العالمية الرائدة في قطاع الضيافة بهدف إدارة مشروع منتجع جديد في منطقة المنتجعات السياحية ضمن المدينة. ومن المقرر افتتاح المنتجع خلال عام 2011 البنية التحتية الذكية

تحرص "إعمار المدينة الاقتصادية" على تزويد "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" ببنية تحتية ذكية متكاملة تضمن أفضل أجواء المعيشة والعمل للسكان. وتجري في المرحلة الراهنة المفاوضات النهائية في ما يخص البنية التحتية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في المدينة، بما ينسجم مع الأهداف الرامية إلى تطوير المشروع ليكون أول مدينة ذكية متكاملة من نوعها في المنطقة.

وقال الأستاذ عمر الخضيري، مدير تنفيذي للمدن الذكية في شركة "إعمار المدينة الاقتصادية": "تمثل مقومات البنية التحتية الذكية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية أهم العوامل التي تجتذب المستثمرين العالميين إلى المشروع والذين يرغبون بالعمل في مرافق مزودة بأحدث أنظمة الدعم الفني وأكثرها فعالية.

وسيساهم هذا التكامل بين مرافق الأمن والمعدات والرعاية الصحية ضمن شبكة المدينة الذكية في الارتقاء بمستويات الحياة في المدينة إلى آفاق جديدة".

وأضاف الخضيري: "يتم تطوير مدينة الملك عبدالله الاقتصادية لتكون أول مدينة ذكية متكاملة من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، بما يساهم في الارتقاء بمستوى معيشة السكان على مستوى المملكة إجمالاً.

كما تتوفر أنظمة تكنولوجيا المعلومات الحديثة في مختلف مرافق المدينة بما يضمن بيئة عمل نموذجية تزيد من فعالية أداء الأعمال على مختلف المستويات. ونحن على ثقة من أن الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية كمدينة ذكية ستجعل من العيش والعمل بها تجربة لا مثيل لها".

وإضافة إلى ذلك، تفاوضت "إعمار المدينة الاقتصادية" مع الجهات المختصة لإنشاء محطة لتحلية المياه بطاقة 70ألف متر مكعب في اليوم، ومحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي باستخدام نظام الأغشية الحيوية العازلة للبكتيريا بطاقة إنتاجية تصل إلى 30ألف متر مكعب يومياً.

وقال المهندس فهد المطوع، مدير تنفيذي أول للإنشاءات بشركة إعمار المدينة الإقتصادية: "في إطار حرص إعمار المدينة الاقتصادية على تطوير مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وفق أفضل مقاييس الجودة العالمية والتأكيد على تنفيذ العقود المبرمة مع الشركات الأخرى، فقد حددت الشركة معايير معينة يجب أن يتمتع بها جميع المقاولين الذين تتعاقد معهم بما في ذلك المؤهلات المالية وسجل الأعمال السابقة التي تبين مدى الكفاءة ومستوى الأداء الذي حققته هذه الشركات. ويمثل التعاقد مع كل من شركة بن لادن و سعودي أوجيه خير دليل على حرص إعمار على اختيار أفضل الشركات لترسية عقود مختلف أعمال الإنشاءات والبنية التحتية عليها".

كما جرى خلال العام الماضي اختيار المستثمر الذي سيعمل على تطوير وتشغيل محطات التبريد المركزي، كما تم وضع خطة لتنفيذ البنية التحتية الخاصة بالكهرباء والمياه والصرف الصحي وخدمات الاتصالات السريعة بنهاية العام 2008.وتجري حالياً المفاوضات النهائية مع مقاولين أعمال البنية التحتية بحسب الجدول الزمني المحدد حرصاً على توفير أهم المرافق الخدمية لسكان مدينة الملك عبد الله الاقتصادية لتكون جاهزة بنهاية عام 2008م.

وأضاف الدكتور حسام: "نحن حريصون على توفير بنية تحتية متكاملة تشمل مرافق عالمية الجودة لأنظمة المياه والكهرباء والصرف الصحي، بما يضمن لسكان مدينة الملك عبدالله الاقتصادية أجواء نموذجية ومريحة للعيش والعمل. ولقد حققنا إنجازات هامة على هذا الصعيد، ونخطط في المرحلة الحالية لتطوير الأنظمة الداعمة للبنية التحتية القوية التي وضعنا أسسها".

ولعل من اهم اهتمامات شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" وضع خطط استراتيجية لخدمة المجتمع وتساهم في تعزيز إمكانات الشباب السعودي وتفعيل أدائهم ليشاركوا بدور إيجابي في تطوير "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" والمساهمة في الوقت ذاته في تنمية الاقتصاد الوطني.

وقال الأستاذ عماد هاشم، المدير التنفيذي للعلاقات الخارجية: "نحن حريصون على تعزيز مشاركة مختلف فئات المجتمع في نشاطاتنا وتحقيق نوع من التوازن في الرؤية. وتحتل المسؤولية الاجتماعية للشركة أهمية قصوى بين أهدافنا الاستراتيجية في إطار سعينا المستمر لأن نكون نموذجاً يقتدى به في مجال خدمة المجتمع"

أما على صعيد المرافق التعليمية، فقد تحالفت "إعمار المدينة الاقتصادية" مع نخبة من أهم المؤسسات المتخصصة، حيث وقعت مذكرة تفاهم مع مجموعة إدارة أنظمة التعليم العالمي (GEMS) ، المزود الرائد للخدمات التعليمية، لتأسيس أول مدرسة ضمن "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية". ومن المقرر البدء بتشغيل المدرسة، التي ستمتد على مساحة 30ألف متر مربع لتستوعب أكثر من 2000طالب، خلال عام 2009م.

وفي الإطار ذاته، وقعت الشركة اتفاقية مع "إعمار للتعليم لافتتاح "مدرسة رافلز الدولية" في المدينة.

وسيتم إنشاء المدرسة الجديدة ضمن "قرية البيلسان"، أول المجمعات السكنية في المدينة، وستتولى إدارتها شركة "رافلز كامبوس" التي تتخذ من سنغافورة مقراً لها. وأوضح الدكتور حسام قائلاً: "تعكس الاستثمارات الكبيرة التي في القطاع التعليمي التزامنا بتوفير مرافق متكاملة تلبي احتياجات سكان المدينة على كافة المستويات، إضافة إلى سعينا المستمر لتوفير بيئة مثالية لرعاية المواهب السعودية وتأهيلها لاحتلال مواقع قيادية في المستقبل".

وأضاف: "إلى جانب اهتمامنا بتوفير خدمات تعليمية رائدة، فإننا ملتزمون أيضاً بمبادرات توطين الوظائف من خلال توظيف الكوادر السعودية في مختلف المواقع والمهام على مستوى الشركة".

وتبلغ نسبة السعوديين في فريق عمل شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" حالياً أكثر من 64% من مجموع كوادرها. ويعمل في موقع المشروع أكثر من 5000متخصص وعامل وسوف يرتفع هذا العدد ليصل إلى 10آلاف شخص خلال عام واحد. ومن المتوقع أن تسهم "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" في توفير أكثر من نصف مليون فرصة عمل في مجالات مختلفة وأن تحتضن مليوني ساكن.

لقد أرست "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" معايير جديدة في مجال المشاريع التطويرية والتنموية العملاقة، وأثبتت التزامها المطلق برؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود التي تهدف إلى تعزيز نمو الاقتصاد السعودي بما يعود بالخير والرفاه على كافة المواطنين

سرطام
06-11-2008, 09:46 AM
تعد نموذجاً لسرعة الإنجاز الممهور بجودة التنفيذ
"سعودي أوجيه" تضع بصمتها الخاصة على مشاريع المقاولات العملاقة في المملكة

http://www.alriyadh.com/2008/06/11/img/116014.jpg

تُواكب "سعودي أوجيه" الفورة العمرانية الحالية التي تشهدها المملكة خصوصاً ومنطقة الخليج بشكلٍ عام بحزمة مشاريع نوعية تتولّى تشييدها حالياً، لاسيما في السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة؛ يشرح عنها مدير دائرة الاتصال والإعلام مازن فايد.

المملكة العربية السعودية

تشمل قائمة مشاريع "سعودي أوجيه" الراهنة في المملكة "إنشاء المباني الخاصة بشركة إعمار المدينة الاقتصادية وبناء 4أبراج سكنية تحتضن 616شقة مجهزة بكافة المرافق الضرورية،وتتمتع بإطلالات مباشرة على شاطئ البحر الأحمر. وتعمل الشركة على تنفيذ الطرق المحيطة بالمشروع والمؤدية إليه بالاضافة إلى بناء مواقف السيارات وتصميم المساحات الخضراءوالحدائق المجاورة. تتميز الوحدات السكنية في المشروع بتوفر أنظمة الأمن والصيانة على مدار اليوم،وموقف السيارات الحصرية،وبرك السباحة الخارجية والردهات الواسعة.وسيتم تزويد الشقق بمختلف الأدوات المنزلية الضرورية بما في ذلك الغسالات والأفران الكهربائية وأجهزة الماكروويف وغسالات الأطباق والبرادات وأنظمة التهوية.وتتمتع جميع الغرف بنوافذ مزدوجة تؤمن درجة كبيرة من الخصوصية والراحة وتتمتع الأبراج بموقع متميز يسهل الوصول منه إلى العديد من المرافق القريبة ومنها المدارس والجوامع والمنتزهات ومراكز الرعاية الصحية والبدنية وملاعب الأطفال. كما تشمل قائمة مشاريع سعودي أوجيه بالمباشرة بإنشاء المباني الأكاديمية والادارية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. ان قرار مساهمة سعودي أوجيه في انشاء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، يعتبر من أهم القرارات التي اتخذتها الشركة لإنشاء جامعة متخصصة عالمية والتي من خلالها تتيح الفرصة للعالم أجمع التعرف على الانجازات السعودية في مجال العلوم والتقنية حيث تعتبر الجامعة معلما حضاريا علميا تقنيا ثقافيا يكشف عن المستوى الراقي الذي تمر به المملكة في عهد حكومة الملك عبدالله بن عبد العزيز.

إن إسناد مهمة انشاء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية إلى شركة سعودي أوجيه هو مؤشرواضح على أن يتم انجاز هذا المشروع الثقافي العلمي التقني بأسلوب مميز وبإمكانيات حديثة لا تملكها إلا سعودي أوجيه والتي أثبتت في السنوات القليلة الماضية مقدرتها على انشاء المشاريع العالمية والتي تتطلب إمكانيات عالية في هندسة التصميم ومقدرات هائلة في الإنشاء وأسلوبا وإضافة نوعية في المشاريع الحيوية وخبرات لا محدودة لتقديم الحلول للمشكلات والصعوبات التي تواجهها بعض الشركات لا محلياُ فقط بل حتى دولياً.

وتعليقا على هذا الشرف الكبير الذي قلدت به شركة سعودي أوجيه في انشاء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية قال مازن الفايد مدير دائرة الاتصال والاعلام: بكل مصداقية أحب أن أقول ان الجامعة كفيلة بأن تضع السعودية في المكان الملائم على الخريطة العالمية وتعزز صورتها كاحدى الدول التي تسعى إلى خدمة العالم في العلوم والتقنية وتستثمر بالإسهام في الحضارة العالمية وتوثيق الصلات بالشعوب الأخرى عبر برامج علمية ثقافية يبقى تأثيرها قوياً على مدى السنين وهكذا أراد الملك عبدالله يحفظه الله أن يكون اسم المملكة حضارياً في ريادة العلم وتعميق التواصل بين الناس في الشمال والجنوب والشرق والغرب من العالم. وقد بدأت شركة سعودي أوجيه بتنفيذ مشروع جبل عمر حيث قامت شركة سعودي أوجيه بإعداد وعمل تصاميم المخططات الصالحة لإنشاء المباني والأبراج والبوديوم بما في ذلك التصاميم المعمارية وينص العقد المذكور بقيام شركة سعودي أوجيه بتصميم وتنفيذ البنيتين التحتية والفوقية للجزء الشمالي من المشروع والذي يشمل البوديوم والأبراج وعددها خمسة عشر برجاً إضافة الي الفنادق وسكن موسمي وكذلك المصلى العام ومواقف السيارات والأماكن التجارية بمسطحات بنائية إجمالية تصل مساحتها إلى مليون متر مربع ويشمل المشروع أيضاً إنشاء وبناء أنفاق الخدمات والطرق والجسور والخدمات العامة.

وقد حدد العقد مدة انشاء المشروع 36شهرا وبقيمة إجمالية قدرت بخمسة مليارات وستمائة مليون ريال سعودي.

بالإضافة إلى ذلك، فقد فازت شركة سعودي أوجيه بعقد تنفيذ المرحلة الأولى من الخطة الشاملة لتطوير طريق الملك عبدالله في الجزء الواقع من غرب طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول إلى شرق طريق الملك عبدالعزيز. بمبلغ إجمالي قدره ( 698مليون ريال)،ومدة تنفيذ قدرها ثلاث سنوات. كما تقوم الشركة ببناء فندق أبراج "ميريديان تاورز" في مكة المكرمة.

كما أفتتحت الشركه معهد سعودي أوجيه للتدريب في الرياض بتكلفه تتجاوز 150مليون ريال، المُخصَّص للمواطنين السعوديين.والذي يمتد على مساحة تقدر ب 40ألف متر مربع، ويعد هذا الصرح التعليمي اكبر المشاريع المهنية التعليمية في المنطقة من حيث كلفة البناءوكثرة التخصصات فيهووفرة بيئات العمل التدريبية حيث تعدد المعامل والورش والغرف الفندقية والمطاعم، الأمر الذي يضع المعهد في طليعة المعاهد التخصصية من حيث تكامل البيئة التعليمية المهنية. "وستتكفّل "سعودي أوجيه" بتأمين عمل الطلاب الذين يتخرّجون من المعهد إمّا لديها أو في شركاتٍ أُخرى".

والجدير بالذكر أن شركة سعودي أوجيه حصلت مؤخراُ على جائزة مجلة "أرابيان بيزنس" كأفضل شركة انشاءات في المملكة العربية السعودية، وقدوقع الاختيارعليها من قبل لجنة المحكمين التي اعتمدت على أسس تقويمية دقيقة من خلال التركيز على دقة العمل ومتابعة أدق التفاصيل والانتهاء من إنجاز المشاريع في فترات قياسية،وقدرتها على دمج الخبرات التقنية الغربية مع معرفتها المحلية للأعمال في مختلف المشاريع التي تعمل فيها.


http://www.alriyadh.com/2008/06/11/img/116015.jpg

التوسُّع الإقليمي

إماراتياً، حازت شركة أوجيه دبي، التابعة لشركة سعودي أوجيه، مُؤخراً على عقد المُقاول الرئيسي لمشروع "بنايات ضمان" في مركز دبي المالي العالمي،والذي يبلغ حجم استثماراته الإجمالية نحو 1.6مليار درهم إماراتي.ويتكوّن البرج من 65طابقاً بعلو 235متراً،وهو عبارة عن مُجمَّع سكنيوتجاري مُتعدِّد الاستخدامات، يضم الشقق المُتنوِّعة الأحجام (غرفة وغرفتين وثلاث غرف) والمكاتب وفندق 5نجوم ومساحات للتجزئة.

كما يجري حالياً بناء أبراج "تشرشل تاورز" التابعة لشركة ديار في دبي، وتبلغ قيمة المشروع 900مليون درهم.

أمّا في إمارة أبوظبي،وبعد أن نفَّذت أوجيه أبو ظبي مستشفى "امبريال كولدج" لأمراض السكري لصالح شركة الدار، فقد فازت الشركة حديثاً بمشروع تشييد المدينة الجامعية الجديدة لجامعة الإمارات العربية المتحدة في مدينة العين بقيمة 1.5مليار درهم.

هذا إلى كون "سعودي أوجيه" المقاول الحصري الرئيسي لمشاريع شركة سرايا القابضة، التي تُطوِّر حالياً مشروعين عملاقين في منطقة العقبة الأردنية وفي إمارة رأس الخيمة.

قطاع الصيانة

إلى المقاولات، تنشط "سعودي أوجيه" في قطاع الصيانة، من خلال قسم "التشغيل والصيانة" المُستقل التابع للشركة، ويُشير فايد إلى أن "هذا القسم يُلبِّي الحاجة المُلِّحة لعمليات الصيانة المُحترفة والمتطورة في السعودية والخليج، سواء المتعلِّق منها بالصيانة الدورية أو الصيانة الوقائية (Preventive Maintenance).

وبينما يُعتبَر مطار الملك خالد الدولي في الرياض من أكبر مطارات المنطقه، الذي تقوم الشركة بأعمال الصيانة فيه، من أكبر مشاريعها في هذا القطاع على مستوى المملكة، "فإننا نتطلّع أيضا الى سوق الإمارات باعتبارها إحدى الأسواق الرئيسية المُستهدفة لتوسيع نشاطنا في هذا المجال.ولدينا حالياً مفاوضات مع عدّة مُطوِّرين في دبي وأبوظبي لتولِّي عمليات صيانة وتشغيل مشاريعهم القائمة والمستقبلية".

التركيز على المسؤولية الاجتماعية

تُولي "سعودي أوجيه" أهميةً بالغة لدعم المجتمع من خلال الأنشطة المُتعدِّدة التي ترعاها في الأسواق العاملة فيها. وينبع هذا الاهتمام، بحسب فايد، من المسؤولية الاجتماعية التي أرسى دعائمها مُؤسِّس الشركة الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

ويتنوَّع نشاط "سعودي أوجيه" في هذا المجال بين رعاية الفعاليات الرياضية المُختلفة، كرالي حائل وسباق "سبيد تريب" في السعودية بالإضافة إلى إقامة دورة أوجيه المفتوحة للتنس. إلى جانب دعم البيئة، كبرنامج "سكوبا السعودية" تحت إشراف الهيئة العليا للسياحة للمحافظة على الحياة الفطرية البحرية. فضلاً عن رعاية الفعاليات الطبية، مثل "اليوم العالمي لمُتلازمة داون" الذي تنظمه الجمعية الخيرية "دسكا" ومهرجان "بساط الريح" الذي تنظمه "المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية" كما شاركت برعايات لجمعية الأطفال المعوقين، بِما يهدف لتحقيق التكافل الاجتماعي مع ذوي الاحتياجات الخاصة. كما شاركت سعودي أوجيه في رعاية الأحداث المحلية السياحية مثل "احتفالات عيد الفطر" في الرياض ومهرجان "جدة غير". بالااضافة إلى دعم المؤسسات التعليمية والجامعات كرعاية الندوة التوعوية التي تنظمها كلية طب الاسنان في جامعة الملك سعود في عدد من المدارس. وغير ذلك من الفعاليات والأنشطة المتنوعة التى تدعمها وتنظمها شركة سعودي أوجيه تطالُ إثراء جيل الشباب مهنياً وثقافياً واجتماعياً".

http://www.alriyadh.com/2008/06/11/img/116019.jpg

سرطام
06-11-2008, 09:47 AM
رئيس مجلس إدارة مؤسسة درة سبأ:
المدن الاقتصادية ستحدث نقلة نوعية في الاقتصاد السعودي

http://www.alriyadh.com/2008/06/11/img/116197.jpg

حوا: وائل اللهيبي

رفع رئيس مجلس إدارة مؤسسة درة سبأ لمقاولات الطرق الشيخ صالح الخضر المسعود اسمى آيات الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين على الاهتمام الكبير الذي تجده الشركات المستثمرة في المملكة العربية والحرص الكبير على تذليل العوائق التي تواجهها.

واكد الشيخ صالح الخضر المسعود في حديث ل "الرياض" ان المدن الاقتصادية ستحدث نقلة نوعية في الاقتصاد السعودي على المديين المتوسط والبعيد وستكون لها انعكاسات ايجابية على الاقتصاد الذي يشهد نموا كبيراً في السنوات الاخيرة بسبب الاصلاحات التي شهدتها المملكة العربية السعودية مؤخرا معتبرا خادم الحرمين الشريفين شخصية اقتصادية رائدة تمتلك نظرة ثاقبة وفكراً ناضجاً.. فإلي الحوار.

@ كيف تنظرون لزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية؟

- خادم الحرمين الشريفين يولي المدن الاقتصادية والجامعات اهتماما كبيرا ادراكا منه - يحفظه الله - لما ستحدث هذه المدن من تحولات اقتصادية كبيرة وانعكاسات على الاقتصاد الوطني وتوفير الفرص الوظيفية للشباب السعودي إضافة الى ضخ الاموال لتحريك عجلة الاقتصاد السعودي وخادم الحرمين الشريفين الذي وضع حجر اساس هذه المدينة حريص كل الحرص على تتبع مراحل وخطوات العمل في هذه المدن لانجازها في الوقت المحدد لكي تحقق اهدافها التنموية.

@ وكيف ترون انعكاسات هذه المدن الاقتصادية على المسيرة الاقتصادية في المملكة؟

- هذه المدن الاقتصادية دليل على النظرة الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين والرؤية الحكيمة والبعد الاقتصادي فخادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - أدرك أهمية هذه المدن الاقتصادية وانعكاساتها الايجابية على المديين القريب والبعيد على الاقتصاد السعودي وما ستحدثه من تطور كبير تخطيطا وعمرانيا واقتصاديا هذه المدن الاقتصادية تعد انظلاقة جديدة للاقتصاد السعودي.

@ وكيف ترون الاقتصاد السعودي حاليا؟

- الاقتصاد السعودي يشهد نموا كبيرا نتيجة الخطوات والاصلاحات الاقتصادية التي أخذتها حكومة المملكة العربية السعودية لان هذه الاصلاحات دفعت العديد من الشركات الاجنبية الى الاستثمار في المملكة واستغلال العديد من الفرص الاسثمارية المتوفرة مما ساهم في ضخ سيولة كبيرة في الاسواق وأجزم ان المملكة مقبلة على نهضة اقتصادية شاملة نتيجة الخطوات الايجابية التي تتخذها الحكومة لتشجيع رأس المال الاجنبي على الاستثمار.

@ من وجهة نظرك ماهي العوامل التي دفعت الشركات الاجنبية إلى الاستثمار في المملكة؟

- لا شك ان الوضع الامني الذي تعيشه المملكة العربية السعودية له دور كبير في دفع عجلة الاستثمار في المملكة قدما فالاستقرار الامني يلعب دورا كبيرا في تشجيع الاستثمارات الاجنبية اضافة الى وجود الآلاف من الفرص الاستثمارية التي من الممكن استغلالها علاوة على الحوافز التي تقدمها الحكومة للشركات الاجنبية لتشجيعها على الاستثمار ولذلك ارتفع حجم الاستثمارات في المملكة بشكل كبير في العامين الماضيين وهناك العديد من الشركات والمؤسسات الاجنبية التي تسعى للاستثمار في المملكة.

@ نود أن نتعرف على ابرز أعمال مؤسستكم؟

- نحن شركة متخصصة في مجال تأسيس وإنشاء الطرق والبنية التحتية.. وقد قمنا بالمشاركة في العديد من المشاريع الضخمة وتشرفنا بالعمل بمشروع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والذي لا يزال العمل جارياً به بأحدث المواصفات العالمية تحت رعاية شركة أرامكو السعودية بالتعاون مع مجموعة بن لادن السعودية وشركة سعودي أوجيه في هذا الصرح العلمي والتكنولوجي العالمي. ونحن نملك أسطولاً من المعدات من شركة كتربللر العالمية ، وشركة الزاهد من الشركات الداعمة للمقاولين بتسليم المعدات في وقتها ومتابعة الصيانة الدورية. وسيكون لنا الشرف الكبير بالعمل بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية برعاية شركة إعمار بالتعاون مع شركة تيرنر العالمية. وكذلك نتشرف بالعمل بالمدن الإقتصادية الآخرى..

واسمح لي بهذه المناسبة العظيمة ان اتحدث عن ماهو اكبر من هذه المبالغ الضخمة وهذه المشاريع الكبرى.. انه طموح واهتمام الملك عبدالله ببناء ماهو اعظم واهم واكبر من كل ذلك.. انه مشروع بناء الانسان وتأهيله واعداد جيل جديد من الشباب ينقلون هذه البلاد من وضعها المزدهر الآن الى مجاراة اكبر دول العالم في العلم والتقنية والطب وكافة المجالات.

@ يشهد قطاع الطرق والمواصلات في المملكة العربية السعودية نمواً مستمراً كيف تنظرون الى مستقبل هذا القطاع؟

- لاشك بان هذه البلاد ومنذ تأسيسها اهتمت بقطاع الطرق والنقل وقد وصلت اطوال الطرق في المملكة الى آلاف الكيلو مترات من الطرق السريعة والحديثة والآمنة والتي تربط بين مناطق المملكة المختلفة وتصل بين مدنها ومحافظاتها ومراكزها وقراها وكذلك تصل بينها و الدول المجاورة.

@ هل ترى ان الشباب السعودي مؤهل التأهيل المطلوب للعمل؟

- نعم الشباب السعودي مؤهل ولديه الرغبة والتصميم. والتأهيل دائما يتم وفق التخصصات المطلوبة ،ويستطيع الشاب اداء العمل المنوط به بشكل جيد والشباب السعودي أثبت قدرته في هذا المجال وينتظره مستقبل جيد كما ان التوسع في الجامعات السعودية اعطى الفرصة للشباب السعودي ان يتسلح بسلاح العلم والذي هو اساس بناء الامم.

@ هل تواجهكم عوائق وعقبات تتطلعون لتذليلها؟

- حكومة المملكة حريصة على تذليل أي عوائق تواجه المستثمرين وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - يولي هذا الامر جل رعايته وهناك تجاوب كبير معنا وحرص واضح على تذليل العقبات التي تواجهنا.

سرطام
06-11-2008, 11:09 AM
المؤشر السعري يواصل ارتفاعه لليوم الخامس على التوالي

واصل المؤشر السعري للسوق الكويتي ارتفاعه لليوم الخامس على التوالي مسجلاً 15355 نقطة (+ 46 نقطة ) وسط تراجع في قيم التداولات مقارنة بيوم أمس لتصل إلى 207.2 مليون دينار، ليكسب المؤشر خلال الخمس جلسات الماضية أكثر من 240 نقطة.

سرطام
06-11-2008, 11:10 AM
المؤشر يعكس اتجاهه ويكسب 17 نقطة

ارتفع مؤشر سوق ابوظبي امس و ذلك بنسبة 0.35 بالمائة ما يعادل 17 نقطة . وبلغت السيولة المالية امس 1.6 مليار درهم على عدد صفقات وصلت الى 407 آلاف صفقة .

سرطام
06-11-2008, 11:10 AM
المؤشر يغلق فوق حاجز 12500 نقطة

واصل المؤشر العام لسوق الدوحة المالي ، ارتفاعه لليوم السادس على التوالي ، بدعم من قطاع البنوك ، مغلقاً عند 12513 نقطة ( + 0.46 %) مضيفا إلى رصيده مايقارب 60 نقطة وأكثر من 500 نقطة خلال ست جلسات متتالية ، مع تراجع بسيط في قيم التداولات والتي بلغت 2.2 مليار ريال .

سرطام
06-11-2008, 11:10 AM
المؤشر يعود للإغلاق فوق حاجز 12 ألف نقطة

عاد المؤشر العام لسوق مسقط المالي ، للإغلاق فوق حاجز 12 ألف نقطة ، بدعم من قطاعي الخدمات والصناعة ليغلق عند 12001 نقطة ( + 0.49 %) ، مع استقرار التداولات والتي بلغت 16.5 مليون ريال .

سرطام
06-11-2008, 11:10 AM
حجم التداول يصل الى 156 مليون دينار

بلغ حجم التداول الإجمالي ليوم الثلاثاء 10/6/2008 حوالي (156.3) مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة (43.4) مليون سهم، نفذت من خلال (27044) عقداً.
وعن مستويات الأسعار، فقد ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق هذا اليوم إلى (4733) نقطة ، بارتفاع نسبته (1.8%).

سرطام
06-11-2008, 11:11 AM
«الراجحي» يضبط حركة المؤشر..و «الانماء» يعكس اتجاهه
اليوم-الدمام
استطاع سهم شركة الراجحي ان يقلص من الخسائر التي لحقت بمؤشر سوق الاسهم أمس حيث تراجعت جميع الشركات القيادية و الذي اثرت بشكل كبير على حركة السوق امس باستثناء مصرف الراجحي و الذي سجل ارتفاعا بنسبة 3 بالمائة وساهم القطاع المصرف بشكل في المحافظة على المؤشر العام من الانخفاض .
وبدأ المؤشر العام حركته عند 9.777 ليسجل بعدها اعلى ارتفاع خلال الجلسة عند 9.844ليشهد بعدها عمليات جني أرباح ساهمت في انخفاض المؤشر خلال التداول بنحو 45 نقطة مقارنة بإقفال أمس ليصل خلالها المؤشر الى ادنى مستوى عند 9.732 قبل ان يقلص مع نهاية جلسة التداول خسائره التي مني بها خلال النصف الثاني من الجلسة ليغلق منخفضاً بمقدار 11 نقطة عند 9766 نقطه مع تراجع في قيم التداولات مقارنة بيوم أمس لتصل إلى 12.4 مليار ريال جاء ذلك بعد ارتفاع سهم «الراجحي» بأكثر من 3 % اثر عمليات الشراء التي شهدها في النصف ساعة الأخيرة من التداول ليقفل عند 93.0 ريال (+2.75) وهو أعلى مستوى له منذ أكثر من شهر وسط تداولات كثيفة تجاوزت 4.3 مليون سهم .
وكان المؤشر قد تمكن خلال الساعة الأولى من التداول من تسجيل أعلى مستوى له منذ أكثر من شهر عند 9845 نقطة، وشهد السوق اليوم انخفاض سهم «سابك» بعد ارتفاعه يوم أمس بأكثر من 3 % ليغلق عند 147.75 ريال (-1.75) وسط تداولات بلغت 4.4 مليون سهم، فيما واصل سهم «سافكو» تراجعه لليوم الثاني بعد تسجيله يوم أمس لأعلى مستوى له على الإطلاق خلال التداول ليغلق اليوم عند 258.5 ريال (-5.5) وسط تداولات منخفضة مقارنة بالفترة الماضية عند 500 ألف سهم.
وسجل قطاع التأمين اعلى ارتفاع ممكن وذلك بنسبة 1.86 بالمائة جاء بعده قطاع التطوير العقاري بنسبة 1.77 بالمائة و التجزئة بنسبة 1.07 بالمائة ثم الزراعة و الصناعات الغذائية بنسبة 1.04 في حين سجل قطاع الفنادق والسياحة اكبر خسائر وذلك بنسبة 3.49 بالمائة جاء بعده قطاع التشييد و البناء بنسبة 1.28 بالمائة ثم الصناعات البتروكيماوية بنسبة 0.91 وكان اقل القطاعات خسارة قطاع الاستثمار الصناعي بنسبة 0.04 بالمائة و الطاقة و المرافق الخدمية بنسبة 0.19 بالمائة .
وارتفعت اسهم 48 شركة كان اكثرها ارتفاعا سهم شركة ملاذ للتأمين بنسبة 9.91 بالمائة و الانماء بنسبة 5.33 بالمائة و السعودية الهندية بنسبة 4.97 بالمائة في حين انخفضت اسهم 48 شركة كان اكثرها انخفاضا سهم شركة الفنادق بنسبة 3.84 بالمائة ثم نماء للكمياويات بنسبة 3.67 بالمائة و السعودي الهولندي بنسبة 3.65 بالمائة .
وحافظت القيمة المتداولة على حجمها أمس وذلك عند 12.3 مليار ريال بعدد صفقات 267.2 الف صفقة و عدد اسهم متداولة 371 مليون سهم اكثرها على الانماء وذلك بكمية 172 مليون سهم ثم بترورابغ بكمية تداول 16.3 مليون سهم ثم كيان بكمية 15.1 مليون سهم . و ارتفع أمس سهم «الإنماء» بعد انخفاضه في اليومين الماضيين مسجلاً اعلى إغلاق له منذ الإدراج عند 19.97 ريال وسط ارتفاع في كمية الأسهم المتداوله لتصل إلى 173 مليون سهم وذلك بعد ان تراجعت في اليوم السابق بشكل كبير عن الأيام الاولى لتداوله في السوق ..
كما ارتفع سهم «مكة» خلال التداول إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من 4 أشهر عند 41.75 ريال وسط تداولات عالية لم يشهدها من أكثر من سنتين بلغت أكثر من 15 مليون سهم ليقفل عند 40.5 ريال (+1.5).
وبالتزامن مع زيارة خادم الحرمين الشريفين اليوم الأربعاء للمدينة الاقتصادية برابغ لافتتاح عدة مشاريع بقيمة تتجاوز الـ 130 مليار ريال أقفل سهم «إعمار» مرتفعاً عند 26.0 ريالا (+1.0) وسط تداولات كثيفة بلغت 12.4 مليون سهم.
الجدير بالذكر أن سهم «نماء للكيماويات» أقفل منخفضاً بنحو 4 % عند 32.75 ريال (-1.25) وسط تداولات كثيفة تجاوزت 8.4 مليون سهم بعد إعلان هيئة السوق مساء أمس موافقتها على طلب الشركة زيادة رأسمالها بأكثر من 780 مليون ريال.

سرطام
06-11-2008, 11:11 AM
أكدوا أن تصنيف الأعمال والخدمات دليل على التقدم الحضاري
رجال أعمال ومستثمرون يطالبون بإعادة هيكلة المدن وإيجاد مجمعات للأعمال والخدمات
علي شهاب ، عبدالوهاب المسفر ـ الدمام
http://www.alyaum.com/images/12/12780/591042_1.jpg حسين النعمي
http://www.alyaum.com/images/12/12780/591042_2.jpg خالد السعيد
http://www.alyaum.com/images/12/12780/591042_3.jpg علي السلطان
أكد رجال أعمال ومستثمرون عقاريون حاجة المنطقة الشرقية الى اعادة هيكلة المناطق ومجمعات الأعمال والخدمات لتكوين مجمعات حديثة على أساس تخصصي بحيث يسهل الوصول الى أي موقع للأعمال والسلع والخدمات، مشيرين الى أن الوضع الحالي في المدن يساهم في زيادة اكتظاظ المدن بالسيارات والعربات الأمر الذي يؤدي الى وقوع حوادث المرور ليضاف ذلك الى ما يسببه قطع الطرق من ازدحام مروري يتسبب في صعوبة الوصول الى مواقع السلع والخدمات والأعمال ، ويزيد الأمر سوءا عندما يكون المطلوب هو الوصول الى مستشفى أو مركز صحي حيث يكون للوقت في هذه الحالة قيمته المضاعفة عند محاولة اسعاف مريض أو مصاب.
ضرورة ملحة
يؤكد رجل الأعمال والمستثمر خالد أحمد السعيد ان المدن و الحواضر بالمنطقة الشرقية بشكل عام تحتاج الى اعادة هيكلة وتنظيم وفقا للتطور العمراني والحضاري الذي تشهده بلادنا، ونحن نرى ان المدن المتطورة في العالم يتم تنظيمها بشكل يقلل من زحمة السير واكتظاظ الشوارع بالسيارات والعربات بالرغم من اعداد السكان الكبيرة في هذه المدن وملخص ذلك ان تنظيم المدينة على أساس تخصصات الأعمال والخدمات ومراكز التموين والقطاعات الانتاجية، وبحيث يكون معلوم للجميع ان الخدمة الفلانية هي في هذا الموقع والخدمة الاخرى في ذاك الموقع وهكذا بالنسبة للسلع والمنتجات ، وبحيث تكون تحت سقف واحد كما يقال ، وهذا مطبق جزئيا في بعض المدن ولكنه بالوضع الحالي نعتقد أنه لا يكفي، لأننا نرى أن التخصص والتنظيم سمة جيدة تدل على تقدم المجتمع . كما أنها تؤدي الى تسهيل الوصول الى السلعة أو الخدمة التي يحتاجها المواطن أو المقيم، بالاضافة الى أنها تساهم في تخفيف التزاحم في الشوارع واكتظاظ بعض الشوارع خاصة بالسيارات الأمر الذي قد يؤدي الى وقوع الحوادث. وأرى أيضا أن بعض مجمعات الأعمال وبعض المنتجات التي يمكن أن يصدر عنها تلوث يجب أن يتم ابعادها الى خارج النطاق العمراني للمدينة.
النمو الطبيعي للمدن يفرض الهيكلة
ويتفق مع هذا الرأي ايضا عضو مجلس ادارة غرفة الشرقية ورئيس اللجنة العقارية خالد حسن القحطاني الذي يضيف ان تخطيط المدن حسب قطاعات الأعمال ومواقع العمل ضرورة يفرضها التطور المدني والحضاري والسكاني لهذه المدن التي من الطبيعي أن يزيد عدد سكانها وتتوسع مطالبهم وحاجاتهم واذا لم يتم التخطيط لهذه المطالب والحاجات ، ليس فقط لتوفيرها ولكن لتنظيم مواقع الحصول عليهان فإن ذلك سيترك أثرا سلبيا يتمثل في تأخر أداء الكثير من الأعمال نتيجة صعوبة الوصول الى الحاجات والمطالب وأساسيات دورة العمل ، وكما نعلم فإن حاجات الناس قد لا تتشابه . فهناك من له مطالب أو حاجات بسيطة ولكنه بسبب الأوضاع يجد صعوبة في الوصول اليها وهو ما يفرض ضرورة ايجاد تجمعات للخدمات والأعمال، وصحيح ان الأمر قد يصعب تطبيقه الان خصوصا لبعض القطاعات لأنه من المفروض أن يكون ضمن البنى التحتية لإنشاء أو تطوير المدينة ولكن لا مانع من أن يكون ضمن خطط التطوير للمدن ايجاد مثل هذه التجمعات التي هي ببساطة أن تكون هناك مواقع محددة للخدمات والسلع وقطاعات الأعمال المختلفة فمثلا تكون المجمعات والمستشفيات والمراكز الصحية في مواقع معروفة ومحددة ومواقع الحصول على الالكترونيات والكهربائيات محددة ومواقع اصلاح الآلات والمعدات والمناطق الصناعية في مواقع محددة ، وهذا لا يعني ألا يكون في اجزاء المدينة الاخرى مراكز صحية مثلا ، ولكن أن يكون معظم هذه المنشآت والمراكز في مكان محدد خاصة بالنسبة لهذه القطاعات بالنظر لأهميتها الحيوية للمواطنين . فالذي نجده على أرض الواقع أن غالبية المستشفيات ان لم تكن كلها تقع في وسط المدينة ونعلم أن هناك أوقات ذروة يصل فيها الازدحام الى وضع لا يطاق خاصة عندما يكون عدد من الشوارع مغلقة كما هو الحال في الوقت الحاضر الامر الذي يفرض ان تكون هناك خطط لجعل المستشفيات في مواقع يسهل الوصول اليها حتى وان كانت في مناطق نائية بعض الشيء عن وسط المدينة لان الوقت الذي نقضيه بانتظار الوصول الى المستشفى في الازدحام قد يكون ضعف الوقت الذي نقضيه في الوصول الى مستشفى بعيد ولكن الطريق اليه متيسرة.
تسهيل الوصول للسلع والخدمات
اما المستثمر خالد محمد الكاف فيشدد من جانبه على اهمية اعادة هيكلة المدن لصالح تقسيم مناطق الخدمات وقطاعات العمل بما يؤدي الى تسهيل الوصول الى اي موقع واهداف . ويشير الى ان المدن المتقدمة في العالم ومنها المدن الاوروبية بشكل عام ورغم انها تكتفي بالسكان الا اننا لا نجد فيها اكتظاظ السيارات والاليات كما يحدث في بلادنا وهي تقل من حيث عدد السكان . فالانسيابية في الحركة التي يفرضها التنظيم في المدن المتقدمة يجعل الازدحام في وسط المدينة يكاد لا يذكر . كما ان تقسيم مناطق العمل والخدمات والمصالح يجعل من السهولة الوصول اليها . فالناس ليس لهم وجهة واحدة او اثنتان ولكن تتعدد الوجهات ، ولذلك فان حصر الاعمال كلها في موقع واحد كوسط المدينة يجعل من ازدحام حركة السير امرا طبيعيا.
الانسيابية والحد من الحوادث
والامر الذي يؤكده ايضا المستثمر على سعد السلطان الذي يدعو الى الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة وبعض الدول المجاورة في تسهيل حركة المرور عن طريق تقسيم مناطق الخدمات والاعمال بشكل يسهل الوصول اليها ، ويحد من حوادث المرور التي تحدث عادة من زحمة سير المركبات ، ويشير السلطان الى انه اذا من اهمية لاعادة هيكلة مناطق العمل والخدمات في المدن فان الاولى في ذلك هو المستشفيات ومراكز الاسعاف ، وكذلك الدفاع المدني الذي ينبغي ان يكون في مواقع يسهل من خلالها الدخول الى مختلف الاحياء عند الحاجة لذلك.
التصنيف القديم لم يعد مجديا
ويضيف السلطان : صحيح يوجد بعض المواقع المعروفة للخدمات والمستلزمات الضرورية في بعض المدن الرئيسة ولكنها اصبحت في اغلبها في مواقع يصعب الوصول اليها بسبب الازدحام وبسبب قطع بعض الشوارع التي تصل بين المدن وبين الاحياء في هذه المدن وهذا الموضوع مازلنا نعانيه منذ عدة سنوات، ولذلك فان انشاء مناطق صناعية وخدمية تختص بالقطاعات المختلفة والخدمات المختلفة في خارج المدن.
مناطق مكتظة بالبشر والمركبات
اما المستثمر حسين النعمي فيشير من جانبه الى ضرورة اعادة تخطيط وهيكلة مواقع الاعمال والخدمات في المدن بما يحقق انسيابيتها وتسهيل الوصول اليها وبما يحقق تنميتها وتطويرها، خاصة ان المواقع الحالية لمجمعات الاعمال والخدمات اصبحت في مناطق مكتظة يصعب الوصول اليها او في مناطق غير مكتملة الخدمات . كما اننا يجب ان نفكر في ايجاد المجمعات التي تضم الخدمات المتكاملة التي توفر السلع او الخدمات التي تكمل بعضها بعضا التي تفيد في تقديم الخدمة لمختلف القطاعات الاقتصادية والتنموية.
ويؤكد النعمي ان اعادة هيكلة المجمعات ومواقع العمل والخدمات لا تكلف كثيرا، ولاتتطلب سوى نقل هذه المجمعات الى مواقع جديدة وتكون مواقعها الجديدة مدروسة بعناية.
صعوبة الوصول للمستشفيات
واما علي الجبالي المستثمر العقاري فيؤكد من جانبه ان اعادة هيكلة الخدمات والاعمال وايجاد مجمعات الخدمات المتخصصة لكل قطاع اصبح ضرورة مع التطور الحضاري والاقتصادي والتنموي الذي تعيشه بلادنا ، وهو امر يدل على مدى استفادتنا من معطيات التنمية ومن الخير العميم الذي نعيشه في ظل قيادتنا الحكيمة.
ويضيف الجبالي : لقد كان هناك بعض التصنيف والتنظيم وتحديد بعض المواقع على انها مواقع للحصول على سلع او خدمات معينة نهائية او وسطية ، ولكن هذا التصنيف لم يكن كافيا او مشابها لما هو موجود في دول اخرى متقدمة، وزاد الطين بلة ان هذه المواقع اصبحت الان في احياء قديمة ذات ازمة ضيقة يصعب الوصول اليها ، خاصة مع قطع الطرق وكثرة التحويلات التي تزدحم عندها السيارات والمركبات خصوصا في اوقات الذروة ، الا ان الامر يكون اصعب بالنسبة للقطاعات الصحية التي تتعلق بحياة الناس، وهي التي ينبغي أن تكون في المقدمة عند اعادة الهيكلة.

سرطام
06-11-2008, 11:11 AM
شركته تنفذ برجًا على ميدان القاهرة باستثمارات 450 مليون ريال
العجلان: ضخ 150 مليـار ريال لإقامة أبراج جديدة على طريق الملك فهد والعـليا حتى 2015م
اليوم - الرياض
http://www.alyaum.com/images/12/12780/591044_1.jpg برج العجلان
ساهم قرار إطلاق الارتفاعات في المنطقة التجارية الواقعة بين طريق الملك فهد وشارع العليا العام في جذب عشرات المليارات لإقامة المجمعات والمراكز التجارية حيث ارتفع عددهم وفقا لآخر الإحصاءات إلى 97 برجا ومركزا ومجمعا حتى نهاية الربع الأول من 2008 مقارنة بنحو 82 منشأة تجارية في عام 2006.
وقال الرئيس العام لشركة العجلان العقارية (مساهمة سعودية) سعد بن عبد الله العجلان: اننا نتوقع ضخ أكثر من 150 مليار ريال حتى عام 2015م في المنطقة التجارية لإقامة أبراج ضخمة على طريق الملك فهد والعليا العام مدللا على ذلك بالقرار المهم، الذي أصدرته أمانة مدينة الرياض والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بإطلاق الارتفاعات في هذه المنطقة الحيوية، فضلا عن الوفرة المالية الضخمة التي تشهدها البلاد بالإضافة إلى النمو الكبير في مختلف القطاعات الاقتصادية، خاصة العقارية منها.
ويرى العجلان أن قيام مشروعات عقارية عملاقة خلال السنوات القادمة في السوق السعودي سيحدث أكبر طفرة في هذه السوق وينعشها بشكل محفز للمزيد من الاستثمارات للدخول فيها.
وقال العجلان: تعد المملكة من أكبر الدول في العالم من حيث النمو السكاني وأكبر عدد سكان بين دول مجلس التعاون الخليجي إذ إن 17 في المائة من إجمالي عدد السكان هم من الذكور غير السعوديين و8 في المائة من الإناث غير السعوديات.
ويتركز أكبر عدد من السكان في الرياض (23 في المائة) ومكة المكرمة (24 في المائة) والمنطقة الشرقية (14 في المائة) بما يعادل (63 في المائة) من إجمالي عدد السكان.
وذكر العجلان أن عدم انتشار التخطيط الإسكاني أدى إلى ظهور الأزمات الإسكانية في مختلف أرجاء العالم ، خاصة نقص الوحدات السكنية التي لا تتوافر للسكان والمحاولة لإيجاد البرامج والبدائل لزيادة المخزون وتحسين الأوضاع السكنية ، خاصة لذوي الدخل المحدود ، وكذلك إلى الحد من الارتفاعات الخيالية للتكاليف الإسكانية.
وقال: لقد بدت الحاجة ملحة إلى إيجاد حلول هندسية إنشائية اقتصادية جديدة للحد من استخدام الحديد والأسمنت المرتفعة التكاليف بمواد إنشائية ذات تكاليف اقل وتؤدي نفس الأغراض وتفعيل مبدأ الهندسة القيمية.
وأشار إلى أن ملامح وشكل هذه المنطقة سيتغير خلال الفترة المقبلة لتتحول إلى منطقة أبراج ، على غرار برجي الفيصلية والمملكة.
وقال: إن العامين الماضيين شهدا ارتفاعات كبيرة في أسعار الأراضي في هذه المنطقة نظرا لارتفاع الطلب عليها لإقامة منشآت عقارية ضخمة في هذه المنطقة الحيوية وكون الأسعار القديمة كانت تمثل فرصة استثمارية مغرية للمستثمرين.
وألمح سعد العجلان إلى أن شركته تقيم برجا يحمل اسم (برج العجلان) على ميدان القاهرة سيعد أحد المعالم الرئيسة في هذا الميدان الحيوي على طريق الملك فهد وتعتبر المساحة التأجيرية 35 الف م2 باستثمارات تزيد على 450 مليون ريال، وهو عبارة عن مكاتب إدارية وتجارية، وذكر أن موقع البرج يعد بمثابة بانوراما تتمتع بالتفرد، ويتناسب مع أحدث التقنيات الإعلانية التي تستخدم في الدول المتقدمة.
وقال العجلان : يعد طريق الملك فهد أحد المحاور الرئيسية لشبكة الطرق بمدينة الرياض، والمتمثلة في الطريق الدائري بجميع أضلاعه وطريق مكة المكرمة وطريق الملك فهد، يمتد هذا الطريق من الضلع الشمالي إلى الضلع الجنوبي للطريق الدائري، حيث يعتبر الشريان الرئيسي الذي يربط شمال المدينة بجنوبها مرورا بوسطها، ويزيد عدد المركبات المستخدمة لهذا الطريق باتجاه شمال - جنوب عن نصف مليون مركبة يومياً، بينما يقارب عدد المركبات العابرة له باستخدام التقاطعات والجسور المقامة عليه باتجاه شرق - غرب 700 ألف مركبة يومياً. وقد بدأ بالفعل استغلال هذا العدد الهائل من الحركة المرورية بوضع وسائل إعلانية على هذا الطريق، ويساهم هذا الطريق بفاعلية كبيرة في نقل الحركة المرورية بين شمال المدينة وجنوبها، وكذلك في إنجاح الجهود المبذولة لإنعاش وسط المدينة الذي يخضع مركزه المتمثل في منطقة قصر الحكم لبرنامج تطويري بهدف تأهيل هذه المنطقة للاستمرار في أداء دورها كمركز سياسي وتجاري رئيسي بالمدينة.
وقدر العجلان إجمال حجم السوق العقارية السعودي بنحو 1.3 تريليون ريال وارتفع قطاع العقار والتشييد في الناتج المحلي الإجمالي السعودي من 41.7 مليار ريال (11.12 مليار دولار) في عام 2000 إلى أكثر من 54.5 مليار ريال (14.53 مليار دولار) العام الماضي.
ويتم تداول ما يقرب من 800 مليار ريال سنوياً في السوق العقارية، إضافة إلى التطور الذي شهده القطاع العقاري خلال الأعوام الخمسة الماضية.

سرطام
06-11-2008, 11:12 AM
الحاكمية للتطوير العقاري تبدأ بيع المرحلة الثانية من شقتي هاي رايز
اليوم ـ الدمام
أعلنت الحاكمية للتطوير العقاري مؤخرا عن بيع المرحلة الثانية من مشروع شقتي هاي رايز الواقع في مخطط الشبيلي هاي رايز بالخبر، وسوف يكون مع تدشين بيع هذه المرحلة افتتاح دوبليكس العرض الذي يعكس مستوى التشطيب وجمال التصميم المعماري لوحدات المشروع بعد تأثيثه بالكامل لإعطاء العميل فرصة معاينة الوحدة السكنية بشكل واقعي. وقد باعت الشركة المرحلة الأولى منذ ثلاثة ايام عند بدء تنفيذ المشروع قبل خمسة شهور.
وأشار د. سمير أكبر في حديثه عن موعد تسليم الوحدات السكنية للمشروع الى ان مرحلة العظم انهيت في خمسة شهور رغم ضخامة المشروع البالغة قيمته 35 مليون ريال. وتعتزم الشركة تسليم المشروع في نهاية السنة الميلادية 2008بإذن الله تعالى . كما أشار الى ان سرعة التنفيذ مع المحافظة على الجودة العالية والضمانات المقدمة للعميل تأتي بسبب ان الشركة تبني بنفسها ولا تتعاقد مع مقاولين مما يختصر مرحلة المناقصات والمفاوضات ويقلل كلفة البناء التي في الأخير تصب في مصلحة العميل. مضيفا ان بيع المرحلة الثالثة التي تتكون من فلل معلقة (بنت هاوس) ذات التشطيب الفاخر والمواصفات العالية والمزودة بحدائق ومسابح على الاسطح سوف تبدأ مع بيع المرحلة الاولى من مشروع الشركة المقبل الذي تبلغ قيمته 100 مليون ريال حيث أنهت الشركة تصميماته المعمارية وحصلت على موافقة البلدية وجار الان تطوير المخططات التفصيلية له.
يذكر ان شركة الحاكمية أخذت على نفسها الظهور بما هو أفضل وأنسب لجميع شرائح المجتمع وتلبية الطلب المتزايد في ظل الغلاء الذي يشهده السوق الخليجي خصوصا الحديد والاسمنت.

سرطام
06-11-2008, 11:12 AM
المؤشر العقاري يرتفع 23 بالمائة في الرياض و94.7 بالمائة في الدمام
حمدان سفر ـ الدمام
سجل المؤشر العقاري الاسبوعي الصادر عن الادارة العامة للحاسب الآلي بوزارة العدل، لكتابتي العدل الأولى بالرياض والدمام للفترة من يوم السبت 26/5 الى الاربعاء 30/5/1429هـ ارتفاعا في قيمة الصفقات في كتابة عدل الرياض نسبته 23 بالمائة، حيث بلغ اجمالي قيمة الصفقات خلال هذا الاسبوع 2.287.018.580 ريالا . كما ارتفع المؤشر في كتابة عدل الدمام بنسبة 94.7 حيث بلغ اجمالي قيمة الصفقات نحو 780.689.591 ريالا.